التخطي إلى المحتوى

الحقن العضلي الخاطئ ، الحقن هي أحد العلاجات الفعالة التي يتم اللجوء إليها ي العديد من الحالات المرضية التي تصيب الجسم فقد تكون الحقنة عبارة عن مسكن للألم، مخدر او حقنة تطعيم ضد أحد الأمراض في جميع الحالات الحقن من الوسائل القوية التي تستخدم في العلاج كبديل للحبوب والدواء الشرب وبرغم أن الكثير من الأشخاص لا يفضلونها ويخافون منها إلا أنهم قد يضطرون لها في الكثير من الأحيان لأنها الحل الجذري، قد يقوم الشخص الذي يعطي الحقنة بارتكاب خطأ عند إعطائها ينتج عنها مشاكل عديدة ومضار للجسم  يعرفكم عليها دار الطب بهذا المقال.

الحقن العضلي الخاطئ

الحقن العضلي الخاطئ

حتى تتمكن من إعطاء حقنة العضل بشكل صحيح فهناك مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها عند القيام بإعطاء الحقنة وهذه الإرشادات كما يلي:-

  • يجب أن تقوم بارتداء القفازات والإمساك بالحقنة بشكل سليم حتى لا تؤذي نفسك أو تتسبب في نقل عدوى للشخص.
  • تأكد من أن الحقنة التي تقوم بإعطائها للشخص هي الحقنة الصحيحة للمشكلة التي يعاني منها حتى لا تتسبب بمشاكل في الجسم فيما بعد كما يجب القيام بتفريغ الحقنة من أي هواء.
  • احرص على إعطاء حقنة العضل في المكان الصحيح المخصص لها وبعد الانتهاء منها عليك التخلص منها فورا لعدة التسبب في تلوث أو إيذاء الآخرين.
إقرأ ايضاً :   تحليل دلالات الاورام والفحوصات المطلوبة للكشف عن السرطان

المكان الصحيح لإعطاء حقنة العضل

المكان الصحيح الذي يج أن تتم إعطاء حقنة العضل فيه هو عضلة الأرداف في الجزء العلوي الخارجي منها وذلك لأن هذا الجزء لا يحتوي على عصب وبالتالي يتجنب حدوث أي مضاعفات بالجسم كما هو موضح بالصورة التالية أما العصب الموجود في هذه المنطقة والتي يجب أن تكون حريص على الابتعاد عنه عند إعطاء الحقنة ممتد من أو منطقة الإلية وحتى نهاية القدم.

الحقن العضلي الخاطئ

أخطاء الحقن في العضل

يتمثل الخطأ الأكبر للحقن العضلي هو القيام بالحقن في المنطقة الخاطئة التي يتواجد بها العصب الوركي وينتج عن هذا الأمر مجموعة من المشاكل الصحية والتي من أبرزها إصابة الأطفال بمشكلة الشلل الرخوي على المدى الطويل وذلك بسبب تسبب الحنة في إحداث تليف بالعصب وبالتالي يجب الحرص على التركيز جيدا على مكان إعطاء حقنة العضل حتى لا ينتج عنها مضاعفات ضارة بالجسم.

مخاطر إعطاء حقنة العضل للأطفال أقل من 3 سنوات

الحقن العضلي الخاطئ

  • عندما يكون الطفل أقل من 3 سنوات ستجد أن عضلة الإلية لديه تكون ضعيفة وصغيرة كما أن العظام موجودة القر من الجلد وهذا يعني احتمالية تعرضها للمخاطر التي تؤثر على حركة الطفل مع تقدمه بالعمر.
  • تتواجد الأعصاب بشكل كبير في هذه المنطقة لدى الطفل وبالتالي يكون من السهل أن تصيب الحقنة أي عصب موجود في هذه المنطقة بسهولة وهو أمر خطير جدا يؤدي لإصابة بالطفل بالشلل.
  • تتوزع الأوردة في مكان الحقنة بشكل كبير جدا وبالتالي يمكن أن يحدث انتفاخات وتورمات ضارة للطفل عند إعطائه الحقنة.
  • يتم إعطاء حقنة العضل لطفل في هذا العمر في منطقة الفخذ الأمامية الخارجية في الأعلى لتجنب حدوث أي مشاكل أو مضاعفات وبالطبع سيقوم الطبيب بذكر هذا الاقتراح.
إقرأ ايضاً :   حساسية الجلد و أنواعها وطرق الوقاية منها

علاج تورم مكان الحقن

كلكعة وتورم الحقن من الأعراض الشائعة التي قد تظهر بعد إعطاء الحقنة مع احمرار المكان بصورة ملحوظة ويمكن علاج هذا التورم من خلال مجموعة من النصائح التالية:-

  • القيام بوضع كمادات من الثلج على مكان الحقنة لمدة نصف دقيقة قبل إعطاء الحقنة من شأنه أن يخفف من فرصة حدوث تورم أو كلكعة بالمكان لأنها تعمل بمثابة مخدر لمكان الحقنة.
  • بعد الحقن يمكن أن يتم عمل مجموعة من كمادات الماء الدافيء الذي يساعد في تحفيز الدورة الدموية ووصول الدم للمكان وبالتالي الاسترخاء والتخفيف من شد العضلة.
  • القيام بتدليك مكان الحقن بصورة لطيفة بهدف تحفيز الدم على السريان فيها والتخفيف من الألم والتورم.
  • يجب الانتباه جيدا عند إذا كان التورم يزداد أم لا حتى يتم اللجوء الطبيب ويتم معرفة ذلك من خلال القيام بتحديد مكان التورم والاحمرار بقلم والبدء في مراقبته ومشاهدة هل يزيد التورم مع الأيام ويخرج عن نطاق التورم القديم أم أنه يقل فإذا لاحظت وجود زيادة في حجم التورم بصورة ملحوظة فيجب التوجه للطبيب للتعرف على سببه.
إقرأ ايضاً :   العصب السمبثاوي وطرق علاجة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.