التخطي إلى المحتوى

الحمل المنتبذ وطرق علاجه ، الحمل المنتبذ هو غالبا يكون خارج الرحم وهو يكون من بين كل حاله من 100 حاله، وهو عبارة عن أنبوتين ضيقه وهو يكون بين جوف الرحم والبطن وهذا بمحاذاة المبيضين، وهى تحدث في داخل عملية الإخصاب فهو يعبر الجنين من داخل الرحم ويستمر الحمل، وهناك حالات حيث يتطور في عنق الرحم وفوق المبيض وجوف البطن.

نتناول مع زوار موسوعة دار الطب اليوم موضوع هام قد يتعرض له الكثيرون وهو الحمل المنتبذ

أعراض الحمل المنتبذ

أعراض الحمل المنتبذ
أعراض الحمل المنتبذ

من أهم اعرضه هي حدوث تمزق في البوق والتوليفة وهى الشعور بالألم الشديد في البطن أو الحوض ويمكن تأخر نزول الحيض وهناك أعرض أخرى للحمل المنتبذ هي:

يحدث نزيف مهبلي خفيف وغير منتظم أو من الممكن أن تلاحظ المريضة بقع خفيفة في ملابسها الداخلية أيضا هناك الم في البطن شديد ومتواصل، وهناك أيضا تمزق في البوق قد يظهر على الآلام المفاجئة في أسفل البطن، يحدث للمرأة ضعف عام والشعور بالإرهاق الشديد والدوار وحالات الإغماء وهناك أيضا نزيف في جوف البطن، ألم شديد في الأكتاف عند المحاولة لأخذ نفس عميق نتيجة تحفيز الحجاب الحاجز وهناك حالات بالشعور بالضغط في منطقة فتحة الشرج.

ما هي أسباب وعوامل وخطر الحمل المنتبذ

أسباب الحمل المنتبذ
أسباب الحمل المنتبذ

من أهم أسباب الحمل خارج الرحم هى عند وقوع ضرر للبوق كالأصابع بعدوى وهذا عند الخضوع لعمليات جراحيه في الزمن الماضي، أو أيضا من استخدام اللولب الرحمي وهذا يكون عامل أساسي على الحمل خارج الرحم وهذا يزيد من الإصابة بحمل منتبذ .

إقرأ ايضاً :   اعراض الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه

مضاعفات الحمل المنتبذ

الحمل خارج الرحم يؤدى إلى تمزق جدار البوق والى النزيف في الأوعية الدموية وهى تغذى كيس الحمل المتطور وهذا يؤدى إلى النزيف ويسبب مخاطر في حياته.

اقرأ ايضا اعشاب لمنع الحمل نهائيا

ماذا يحدث إذا حدث الحمل خارج الرحم مرة أخرى:

من الممكن أن تزداد نسبة الحمل خارج الرحم مرة أخرى بنسبة 15% بعد حدوثه في المرة الأولى، ويمكن أن تحمل مرة أخرى بشكل طبيعي ويجب على المرأة أن تتصل بالطبيب وعلى صلة به ويمكن المتابعة الدائمة مع الطبيب والتأكد من أن هناك الأمور مستقرة والتخلص من عوامل الخطر حتى يمكن علاجها ويمكن تخطى كل الأمور على خصوبة المرأة على المدى البعيد.

كيفية تشخيص الإصابة بالحمل المنتبذ

تشخيص الحمل المنتبذ
تشخيص الحمل المنتبذ

هناك الفحوصات لها أنواع منها نوعان هي:

أولا الفحوصات المخبر وهذا بفحص حجم الغدد التناسلية وفحص التركيز في الدم لقسم من الهرمون وأيضا مستوى الارتفاع التدريجي في الدم مع الحمل المتوقع.

اقرأ ايضا حبوب جنيرا لمنع الحمل

ثانيا الفحص بالتصوير: يمكن التصوير فهو من أهم فحص التصوير بالأمواج الفوق الصوتية حتى يمكن التأكد من الحمل وأين هو خارج الرحم أم داخله، وهذا بعد تأخر نزول الحيض بأسبوع ويمكن أن يكون هناك احتمال مرتفع في وجود حمل خارج الرحم، ويمكن في تلك الحالة التصوير حتى يتم تسهيل المهمة في معرفة مكان الحمل داخل أو خارج الرحم.

إقرأ ايضاً :   مناظير الجهاز الهضمى

متى يمكن زيارة الطبيب وما يمكن فعله

عند الإحساس بأن هناك شيء غريب من مغص أو انقطاع الدورة الشهرية والإحساس بأن هناك حمل.

الإحساس بألم شديد في البطن أو الحوض ومعه نزيف مهبلي ودوار أو إغماء حاد وألم في الكتف.

ويمكن المتابعة مع الطبيب وتدوين كل ما يطلبه حتى يكون هناك متابعة للحالة المرضية، هذه وأيضا حتى يتم تذكرة للمعلومات وإمداد الطبيب بالمعلومات وإسعاف الحالة في وقت مبكر منذ بدايتها، وعند اشتباه الطبيب لوجود حمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ فقد يجرى الفحوصات الطبية في فحص الحوض للتأكد من ألم أو تكتل في قناة فالوب أو المبيض ويتم التأكد من الاختبارات الدم والتصوير والموجات الصوتية وفوق الصوتية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.