التخطي إلى المحتوى

غذاء الحامل في شهور حملها الأولى ، عندما تسمع المرأة بخبر حملها تشعر بفرحة كبيرة حيث ستحتضن طفلها بين يديها بعد بضعة أشهر، ولكن بقدر ما هو إحساس ممتع إلا أن الحمل مسؤولية كبيرة على الحامل حيث يجب عليها أن تكون حريصة في جميع تصرفاتها وتحركاتها وكذك الاهتمام بغذائها ولاسيما في أشهر الحمل الأولى حيث يحتاج الجنين إلى التغذية حتى ينمو بشكل سليم وها ما يتطرق إليه دار الطب بهذا المقال.

غذاء الحامل في شهور حملها الأولى

الإكثار من تناول منتجات الألبان

منتجات الألبان من العناصر الغذائية الهامة التي لا يجب أن يخلو منها نظام الحامل خاصة في الشهور الأولى حيث تساهم منتجات الألبان في تقوية جسم الحامل ومنحها الكالسيوم اللازم لها وللجنين، حيث يساعد الكالسيوم في بناء عظام الجنين بصورة جيدة وهو متواجد بصورة أكبر في منتجات الألبان.

تناول الحبوب الكاملة

يجب على الحامل أن تكون حريصة على تناول الأطعمة التي تصنف ضمن الحبوب الكاملة لاحتوائها على العديد من الألياف التي تساعد الحامل في هضم الطعام بسهولة والوقاية من الإمساك كما تساعد الألياف في منح الحامل طاقة كبيرة خلال فترات حملها الأولى، من أبرز الأمثلة عل الحبوب الكاملة الشوفان، البليلة والكثير من الأطعمة.

إقرأ ايضاً :   تحليل AFP ومتي يلزم عمله

الإكثار من تناول مصادر البروتين

البروتين من العناصر الغذائية الهامة للحام وكذلك هي مهمة للجنين في الشهور الأولى من تكونه، من الأطعمة التي تحتوي على البروتين البيض والسمك وبالتالي يجب على الحامل أن تكثر من تناول البيض والأسماك في شهور الحمل جميعها ولاسيما الأشهر الأولى.

تناول الحمضيات

تناول الحمضيات خلال أشهر الحمل الأولى من الأمور الهامة جدا لتغذية الحامل وجنينها حيث أن الحمضيات غنية بفيتامين سي وهو من أهم العناصر التي تفيد جسم الحامل خلال فترة حملها ويمنحها مناعة قوية ضد الفيروسات والأمراض.

الإكثار من تناول الخضروات

الخضروات أمر مهم جدا لحامل في شهور حملها لذا يجب على الحامل أن تتناول طبق من السلطة الخضراء بشكل يومي وذلك لأن الخضروات تعمل على تحسين الهضم لدى الحامل ووقايتها من الإمساك كما أن الخضار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة من معادن، بروتينات وألياف وجميعها عناصر مهمة ومفيدة للحامل في شهور حملها الأول.

تناول مصادر الحديد

الحامل بحاجة كبيرة إلى عنصر الحديد خلال شهور الحمل الأولى حيث تزداد معدلات الإصابة بفقر الدم لدى العديد من الحوامل وبالتالي سيكون الحديد عنصر هام جدا للوقاية من ذلك، من أبرز الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، الخرشوف، الرمان والسبانخ.

إقرأ ايضاً :   مرض النيمان بيك اعراضة واسبابه

الشهور الاولى من الحمل نصائح

  • يجب أن تحرص الحامل على أخذ قسط كاف من النوم والراحة خلال اليوم وعدم إرهاق صحتها بالسهر أو العمل الكثير أو حمل أشياء ثقيلة.
  • ابتعاد الحامل بقدر الإمكان عن تناو المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة، اشاي والنسكافيه ومحاولة استبدال هذه المشروبات بالشاي العشبي أو الينسون أو البابونج.
  • عدم تناو أي دواء دون استشارة الطبيب قبل ذلك لأنها قد تؤثر على حياة الجنين أو صحتك بشكل سلبي.
  • الإكثار من تناول الماء والعصائر بصورة يومية حتى يساهم ذلك في تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه وتنظيفه.
  • الحرص على تقسيم الوجبات اليومية الخاصة بك إلى مجموعة من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم.
  • عدم الوقو لفترة طويلة من الزمن أو اتخذ وضع القرفصاء.
  • الابتعاد تماما عن ارتداء أي ثياب ضيقة وغير مناسبة للجسم.
  • عدم ممارسة أي رياضة عنيفة أو متوسطة لأنها قد تودي بحياة الجنين في الشهور الأولى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.