التخطي إلى المحتوى

الديدان الكبدية عند الحيوانات وعلاجها الديدان فهي لا تصيبهم فقط بل تصيب الإنسان أيضاً، ويوجد منها نوعان ديدان كبدية وديدان كبدية عملاقة، وتتشابه لدى الإنسان كبداية الإصابة بالإلتهاب الكبدي في مرحلته الشديدة، وبالنسبة لدورة حياة هذا المرض يبدأ من العدوى عن طريق وصول بويضات مع البراز من حيوان أو إنسان مصاب إلى الماء وبعد مرور أسبوعين تفقس هذه البويضات حتى تتحول إلى يرقة لتكون قوقع ويتكاثر بأعداد كبيرة، ومن أهم النباتات التي تنقل هذه العدوى الجرجير والخس والفجل والبقدونس إذا تم تناوله بدون طهي.

الديدان الكبدية عند الحيوانات وعلاجها

الديدان الكبدية تتركز داخل القنوات المرارية وتٌسمي بالناضجة ويكون حجمها كبير الى حد ما، أما الديدان التي لا تكون ناضجة فهي توجد في انسجة الكبد ويصل طول الدودة الكبدية الي 6 سم ودورة حياتها تنقسم الي ثلاث مراحل، مرحلة النمو وتكون بعيدة للحيوان، ومرحلة طور ينمو في انسجة الكبد من الداخل، ومرحلة طور بالغ وهي تتركز في القنوات المرارية للحيوان.

 

كيف تحدث العدوى بالديدان الكبدية عند الحيوانات؟

حينما يتم تناول خضروات ونباتات ملوثة تحتوي على البكتيريا الناقلة للمرض أو شرب مياه ملوثة بها حويصلات الدودة فسوف يصاب الحيوان بالعدوى، وحينما تصل هذه اليرقات إلى الأمعاء تتحرر من تحوصلها وتخترق الجدار بالأمعاء لتدخل إلى الكبد فتتسبب في حدوث تلف بالخلايا ليصاب بالديدان الكبدية.

اقرا ايضاً: الجرب عند الخيول اسبابه وعلاجه Scabies

إقرأ ايضاً :   علاج الاسهال عند القطط وكيفية العناية بهم
الديدان الكبدية عند الحيوانات
الديدان الكبدية عند الحيوانات

تشخيص الديدان الكبدية

يمكن القيام بتشخيص مرض الديدان الكبدية عند الحيوانات عن طريق قطع الكبد بشكل عرضي بالمناطق القريبة من الحويصلات، ويتم معالجة المرض على حسب حالته والطبيب البيطري هو من يرى العلاج المناسب لإعطاءه للحالة المريضة.

أعراض إصابة الحيوانات بالديدان الكبدية

تنقسم الأعراض إلى ثلاثة مراحل

المرحلة الأولى: هي مرحلة دخول اليرقات إلى جدار الأمعاء حتى تصل إلى القنوات المرارية الموجودة بالكبد، وتظهر الأعراض على المريض كإرتفاع في درجة حرارة الجسم وألم في البطن.

المرحلة الثانية: وهي تلي المرحلة الأولى وتعرف بالمرحلة الكامنة وتستمر حتى عدة أشهر أو أعوام، ولا يشكو المريض من أي أعراض إلا بعد أن يتم تشخيص المرض ليجد الطبيب بويضات الفاشيولا المتسببة في الإصابة بالديدان الكبدية ببراز الحيوان.

المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الإنسدادية وتتميز بظهور أعراض إرتفاع في ترسيب الدم وإلتهابات شديدة ومزمنة بالحوصلة المرارية وتضخم الطحال والكبد.

الديدان الكبدية عند الحيوانات
الديدان الكبدية عند الحيوانات

مواضيع هامة: داء البروسيلات عند الأبقار والعلاج وطرق الوقاية منه

طرق علاج الحيوانات من الديدان الكبدية

  • عمل فحص دوري للحيوانات عن طريق إستخدام الطرق العلاجية الحديثة والسريعة.
  • توفير مياه شرب أمنة للحيوانات الموجودة بالحقول.
  • علاج دوري للحيوانات على الاقل ثلاثة مرات في العام.
  • إستخدام أدوية تقضي على الدودة البالغ عمرها عشرة أسابيع مثل إستخدام كليوكسانيد أو رافوكسانيد.
إقرأ ايضاً :   علاج الدود في المؤخرة عند الاطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.