التخطي إلى المحتوى

الزغطة عند الاطفال تعتبر الزغطة من أكثر الأعراض التي تصيب الأطفال الرضع وذلك في خلال الشهور الأولى من ولادتهم وتستمر حتى إتمام عامه الأول، وعندما تحدث الزغطة للأطفال لا تعرف الأم ماذا تفعل لطفلها لتوقفها ولكن هي أمر طبيعي فلا داعي للخوف والقلق فهي تأتي للكثير من الأطفال.

الزغطة عند الاطفال

الزغطة عند الاطفال

أولاً :- تأتي الزغطة للأطفال والرضع كثيراً منذ الصغر وذلك لعدة أسباب من أهمها، حدوث انقباضات لعضلات الخاصة بالحجاب الحاجز وهو مسؤول عن دخول الهواء إلى الرئتين بسبب تحفيز العضلة، كما تعتبر الزغطة علامة كبيرة من علامات السلامة للجهاز الهضمي الخاص برضيعك .

ثانياً :- كما أن الزغطة تدل في بعض الأحيان أن الطفل لديه معدة ممتلئة ولا يريد أي طعام آخر فتحدث لديه في هذه الأوقات، وفي وقت مجيئها سوف تلاحظين أن طفلك امتنع عن الرضاعة فيجب أن تعطيه بعضًا من الوقت ثم قومي بمحاولة إرضاعه مرة أخرى حتى لا يحدث له أي ضرر .

ثالثاً :- كما يمكن أن تقومي بإعطائه قليل من الماء لمحاولة توقيفها ومنع إزعاجه، وذلك في حالة أن كان سنه أكبر من 6 شهور، كما يمكن أن تقومي بتهدئته من خلال نومه على بطنه ويجب وضعه على ركبتك، ويمكن أيضاً أن تقومي بتدليك ظهره بهدوء ورفق لعدة مرات متتالية، فلا داعي لأن تخافي منها فيمكن أن تتعاملي معها ببساطة ومرونة شديدة .

إقرأ ايضاً :   أعراض سرطان الرحم وما هي العلامات المحتمل ظهورها عند الإصابة به

رابعاً :- إذا استمرت الزغطة بعد أن يكمل العام ويوجد معها أعراض الكحة يجب عليك أن لا تنتظري والذهاب إلى الطبيب فوراً واستشارته لإعطاء العلاج المناسب الذي يريحه ولا يزعجه، ويجب أن لا تهملي طفلك وقت مجئ الزغطة لأنه يريد أن يرتاح .

أسباب وجود الزغطة عند الأطفال :

أولاً :- عندما يكون الطفل في عمر 6 شهور ها يدل على عدم اكتمال الجهاز التنفسي له 100 % وعدم نضجه بالفعل تصاب بالزغطة لهذا السبب وهي من الأمور الطبيعية التي تحدث للأطفال في هذا السن ومنذ الولادة، وتحدث أيضا بسبب تراكم الإفرازات من عملية الولادة وبقايا السائل المحيط بالرضيع أو بسبب ضيق فتحتي الأنف لديه ويمكن أن تأتي بسبب حساسية الانف من كل شيئ .

ثانياً :- تحدث الزغطة في كثير من الأحيان بسبب الرضاعة الصناعية وتكون بصورة متكررة في الشهور الأولى للطفل ولكنها تدل على صحته الجيدة، كما تحدث بسبب ضعف الجهاز الحاجز وانقباض العضلات التي تخص التنفس لدى الأطفال والتشنجات اللا إرادية التي تحدث في كثير من الأحيان، وهذا يؤدي إلى إدخال الهواء إلى الرئتين، وتختفي وقت اكتمال وتقوية عضلاته .

إقرأ ايضاً :   طريقة معرفة نوع الجنين ولد أم بنت

ثالثاً :- في معظم الحالات تبدأ وتنتهي الزغطة خلال عملية الرضاعة وهي تأتي لبضع دقائق قليلة ولكن يوجد أنواع من الزغطة تستمر فترة طويلة أكثر من 48 ساعة وهي مستمرة ويوجد أنواع أخرى تستمر أكثر من شهرين فهي تعتبر من الحالات المستعصية ويصعب السيطرة عليها فيجب الذهاب للطبيب فورا .

علاج الزغطة عند الأطفال :

أولاً :- يمكن أن تقومي بعلاج الزغطة فوراً لدى طفلك من خلال القيام بالرضاعة وسوف تزول فورا وإذا كنتي تقومي بإرضاعه وجاءت توقفت عن الرضاعة قليلا حتى يستطيع أن يتنفس، ويمكن أن تقومي بحمله في وضع رأسي وتدلك ظهره ويمكن أن هزيه بلطف ولين مع التربية على ظهره .

ثانياً :- يمكن أن تجعل الطفل يتنفس في كيس ورقي، أو حبس النفس لثواني معدودة أو من خلال شرب كمية بسيطة من الماء أو رفع ركبتيه لصدره والحفاظ على هذا الوضع حتى الشعور بالراحة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.