التخطي إلى المحتوى

الزيت الحار فوائده واضراره وطريقة تحضيره ، يعتبر الزيت الحار أو زيت بذور الكتان من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من نبات الكتان، حيث انه قد عرف منذ القدم لأنه كان يزرع في مدينة بابل في عصر ما قبل الميلاد، كما يحتوي الزيت الحار على عناصر غذائية عديدة ومفيدة مثل الأحماض الدهنية الأساسية وهو حمض الفوليك، ويحتوي على أحماض الاوميجا 3، وعلى الكثير من المعادن والفيتامينات .

الزيت الحار

الزيت الحار

يحتوي الزيت الحار على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B المركب، والفسفور والسيلينيوم، والزنك والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والبروتين، كما يحتوي على الأحماض المهمة والأساسية للجسم، ويوجد فوائد عديدة له، ويستخدم من قبل الناس بكثرة ومن أهم فوائد الزيت الحار : –

فوائد الزيت الحار 

1-يستخدم في علاج البواسير التي تنتج بسبب إصابة الأمعاء بالالتهابات، وبالتالي يتم دهن البواسير بالزيت الحار، حيث يقوم الزيت بالتخلص من الالتهابات .

2-يستخدم الزيت الحار في منع إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب، وهذا بسبب احتوائه على الأحماض الأساسية مثل الألفا لينوليك الذي يمنع الإصابة بالأمراض المزمنة .

إقرأ ايضاً :   زراعة الشعر كيف تتم وما هي مخاطرها والفوائد

3-يعمل علي تخفيض مستوي ونسبة الكولسترول الضار في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على أحماض أوميجا 3، والألياف، ويقوم بارتفاع نسبة الكولسترول المفيد في الجسم  .

4- يعتبر الزيت الحار مفيد جداً للبشرة والجسم الإنسان، حيث أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنه يعالج البشرة من الالتهابات الجلدية، والاكزيما وحب الشباب والصدفية، ويستخدم ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

وذلك لاحتواء الزيت الحار على معدلات مرتفعة من الأحماض الدهنية الأساسية، ويمكن استخدامه عن طريق دهنه على البشرة مباشرة، كما أنه يفتح مسامات البشرة من خلال وضعة ملعقة صغيرة من الزيت الحار وكوب من الماء الساخن وملعقة كبيرة من الجلسرين في وعاء ويتم خلطهم معا، ثم تطبيق الخليط هذا علي البشرة، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسلة بالماء فيما بعد، ويساعد الزيت الحار على تجديد الخلايا في الجسم .

5-يحمى الزيت الحار الجسم من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب بشكل عام .

6-يستخدم لتنظيم مستوى الأنسولين، وهذا الأمر يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم لمرضى السكر، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تمكن الإنسان من أداء وظيفته بكفاءة عالية .

إقرأ ايضاً :   علاج الكحة عند الرضع بأستخدام زيت الزيتون

7-يحافظ على صحة الكبد، وذلك بسبب قدرته العالية على تنظيم نسبة الدهون المتراكمة حول الكبد، ويقوم بحماية الخلايا العصبية المختلفة من الأمراض المختلفة، وهذا بسبب وجود اوميجا 3 .

8-يحافظ الزيت الحار على صحة الجهاز المناعى للانسان، كما انه يقوم بتنشيط المزاج العام، وبالتالي التخلص او الحد من الاكتئاب، وذلك بسبب وجود الأحماض الأمينية المختلفة .

9-يساعد الزيت الحار علي الحد من القلق والحصول علي نام كافي وبالتالي التخلص من اضطرابات النوم، ويمكن استخدامه عن طريق تناول ملعقة صغيرة منه قبل النوم .

10-يعتبر الزيت الحار مفيد جدا للشعر، وينصح أخصائيو التجميل باستخدامها عن طريق دهن خلاصت الشعر من الجذور حتى الأطراف، حيث انه يقوم بتحفيز بصيلات الشعر على النمو والإنبات، وبالتالي علاج الصلع ويعالج الشعر الخفيف، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تغذية الشعر وإعطاءه حيوية ونضارة، ويعمل على تنعيم الشعر، وتسهيل تسريحه ومنع تشابكه، ويعطى الشعر لمعان ونعومة، وزيادة متانة الجدار الخارجي خصلات الشعر ومنع سقوطه .

11-يعد الزيت الحار له دور كبير في التخسيس والتخلص من الدهون الزائدة، ويقلل الشهية المفتوحة، ويبطئ عملية الهضم في الجسم، كما أنه يساعد على تسريع الشعور بالشبع .

إقرأ ايضاً :   تحليل سرعة الترسيب

طريقة عمل الزيت الحار بالمنزل

نختم مقالنا مع زوار موقع دار الطب بتوضيح طريقة عمل الزيت الحار في البيت شاهد الطريقة بالفيديو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.