التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية في الارز تختلف على حسب نوعه، وكما نعلم أن الأرز يعتبر من المحاصيل الغذائية التي لا يخلو أي منزل منها، والدول التي تقوم بإنتاجه كثيرة من أهمها مصر حيث انه غذاء أساسي في كل منزل مصري، ومن جانب آخر يعتبر مفيد جداً للجسم تابعوا معنا حتى تتعرفوا على السعرات الحرارية الموجودة فيه على حسب ما تم إثباته في الدراسات الأخيرة.

السعرات الحرارية في الارز

على حسب الدراسات التي تمت على السعرات الحرارية في الأرز يقولون أن كل 158 جرام من الأرز يحتوي على 194 سعر حراري، أما عدد الألياف فيه تصل إلى 1.4 جرام، والبروتينات 4.6 جرام.

ويحتوي الأرز على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمنغنيز، أما بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في الأرز بكل أنواعه نوضحها لكم كما يلي:

الأرز العادي: يحتوي على سعرات حرارية كبيرة فعلى سبيل المثال كوب واحد من الأرز الأبيض يحتوي على 204 سعر حراري، وقد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها في الدول المتقدمة بأن السيدات تحتاج من 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم الواحد.

أما الرجل يحتاج من 1200 إلى 1600 سعر حراري في اليوم، والصحن الواحد من الأرز قد يحتوي على 448 سعر حراري، ويمكن تقسيم هذه السعرات على الأطباق المختلفة من خضروات وأرز ومعكرونة وحساء وسلطات وغيرها.

الأرز البني: وهو الأرز الذي لم يتم معالجته فيبقى محتفظاً باللون الأساسي له والقشرة الخارجية، ويستغرق هذا الأرز وقت طويل في الطهي بالمقارنة بالأرز الأبيض، والسعرات الحرارية في هذا النوع هي 111 سعر حراري لكل 100 جرام منه.

أرز البسمتي: وهو من أكثر أنواع الأرز شهرة في العالم العربي وخصوصاً في دول الخليج ويتميز بأن الحبة به طويلة وذات طعم مميز ورائع ويتم إستيراد هذا الأرز من باكستان والهند ويحتوي على سعرات حرارية تصل إلى 120 سعر لكل 100 جرام من الأرز.

أرز أربوريو: وهو نوع يتم زراعته في إيطاليا والسعرات الحرارية به تصل إلى 130 سعر حراري لكل 100 جرام من الأرز.

فوائد الأرز المختلفة للجسم بشكل عام

السعرات الحرارية في الارز
السعرات الحرارية في الارز

الأرز يمثل الطبق الرئيسي في الوجبات في أي منزل ويتميز بأنه يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم وسوف نتعرف عليها بالتفصيل كما يلي:

  • تناول الأرز بشكل منتظم باعتدال مع عدم الإفراط في ذلك يساعد على التقليل من الدهون الموجودة في الجسم وبالتالي يعتبر مكافح قوي لمن يعانون من السمنة.
  • الأرز يساعد على حماية الجسم من التعرض للأورام السرطانية المختلفة وبالتحديد سرطان الأمعاء، وسرطان القولون، وسرطان المعدة.
  • يساعد على تقوية وتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي يتمكن من مقاومة الأمراض التي قد يتعرض لها الجسم وخصوصاً الأمراض المعدية.
  • يساعد الأرز على معالجة مرض الدوسنتاريا.
  • الإنتظام على تناول الأرز يساعد على تحفيز الخلايا العصبية على العمل بشكل جيد.
  • الإهتمام بتناول الأرز بشكل يومي يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر الذي قد يتعرض له بعض الأشخاص في مراحل متقدمة من العمر.
  • يعمل على إدرار البول بصورة واضحة وبالتالي يتخلص من السموم التي تتراكم فيه.
  • يساعد في عملية التمثيل الغذائي أو ما يعرف بعملية الأيض ويقلل ذلك من مشاكل الجهاز الهضمي وينظم حركة الأمعاء بصورة كبيرة.
  • يساعد الأرز على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.
  • يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم لذلك يعتبر مفيد للشرايين والقلب.
  • يعتبر ماء الأرز مفيد للبشرة ويمكن استخدامه في عمل ماسكات مختلفة للبشرة للحصول على نضارة ورونق رائع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.