التخطي إلى المحتوى

السعرات الحرارية للبيض يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين الحيواني حول العالم، حيث انه مرغوب بشكل كبير عند الأطفال والكبار، كما أنها من المصادر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، وأهم ما يميز البيضة أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ومناسبة للتخسيس، ويستخدم الكثير في النظام الغذائي الخاص بهم، كما أنه يدخل في العديد من الوصفات والأطباق والحلويات .

السعرات الحرارية للبيض

السعرات الحرارية للبيض

يتكون البيض من مكونين رئيسين وهما البياض والصفار، حيث أن البياض يحتوي على معظم البروتين الذي يوجد في البيض، فإنه يحتوي على 4 إلى 5 جرام من البروتين، وهو يعتبر مصدر الليوسين الذي يمثل أحد الأحماض  الامينية التي تلعب دور هام في تخفيف الوزن، والمكون الثاني هو الصفار الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12، وفيتامين أ.

كما أنها من الأغذية النادرة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، كما أنه يحتوي على الحديد والفسفور والسيلينيوم والكولين والفوليت، ومركب الزياكسانثين، واللوتين، وفي حالة تغذية الدجاج بحبوب مدعمة بالاوميجا 3، فذلك يجعل صفار البيض مصدر صحي لاوميجا 3 .

السعرات الحرارية للبيض، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعرة حرارية، كما أن يتركز 60 سعر حراري في صفار البيض، ويحتفظ بياض البيض ب 15 سعر حراري المتبقية، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء وخبراء التغذية وأطباء القلب بضرورة تناول بياض البيض أكثر من صفار البيض، لأنه أخف وأكثر صحة فيما يخص إنقاص الوزن أو الوقاية من الكولسترول.

إقرأ ايضاً :   تحليل وظائف الكلى تعرف على الأحتياطات والسعر

كما أن طريقة طهي وإعداد البيض تجعل السعرات الحرارية له مختلفة، حيث إذا كانت البيضة مسلوقة فيكون السعرات الحرارية بها 77 سعرة حرارية، وإذا كان البيض مقلي فإنه يحتوي على 82 سعر حراري، أما في حالة استخدام الزيت أو السمنة أو الزبدة في إعداده فذلك يزيد من السعرات الحرارية إلى حوالي 125 سعر حراري .

تحتوي البيض الواحدة علي 6 جرام من البروتين، و5 جرام من الدهون، ويكون الأغلبية عبارة عن دهون غير مشبعة، ويحتوي على 25 % مليجرامات من فيتامين ب2، ويحتوي على 31 بالعشرة ملليجرام من فيتامين ب3، ويحتوي على 65 % مليجرام من فيتامين ب 6، وعلى 25 ميكرو جرام من حمض الفوليك، ثم يحتوي على 1/2 ميكرو جرام من فيتامين ب 12 .

فوائد البيض

1-يساعد البيض على علاج المشاكل الجنسية، حيث تناول البيض المسلوق يعمل على زيادة فيتامين 5 و6 وهم من العوامل المساعدة على زيادة الرغبة الجنسية، وتحسين المزاج، وإزالة الضغط النفسى، والاسترخاء والراحة النفسية وتجنب القذف المبكر، ويعطى البيض طاقة للرجل،كما أنه يحافظ  على نسب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الاستثارة ومنعها من الانخفاض .

إقرأ ايضاً :   فوائد الخميرة المدهشة للشعر والبشرة ووصفات طبيعية

2-يساعد البيض على بناء العضلات والحفاظ عليها من نقصان الكتلة، حيث أن البيض المسلوق يزود الجسم بالبروتينات التي تساعد في عملية تنظيم الوزن، وإمداد الجسم بالطاقة والحفاظ على الشعور بالإشباع لأطول فترة ممكنة، ويساعد في تخفيض الوزن الزائد وحرق الدهون .

3- يعد البيض مهم للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة وقوة العظام، كما انه يحافظ على المفاصل ويقوي الأظافر وينعم الشعر للمرأة الحامل بسبب احتوائه على بروتين، والنمو الداخلي والخارجي السليم للجنين، ويساعد علي تقوية الجهاز المناعي وتنظيم ضغط الدم الطبيعي.

4-يعتبر المهم غذاء مهم جداً للأطفال، وذلك بسبب وجود الكالسيوم الذي يغذي العظام، ويبنى خلايا الجسم .

5- يمنع من فقر الدم، ويعمل على تحسين الرؤية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.