التخطي إلى المحتوى

السلسلة الغذائية ، السلسلة الغذائية هي عبارة عن عملية يتم من خلالها تحويل الطاقة وانتقالها على صورة غذاء من الكائنات الحية إلى بعضها البعض في مسار محدد ومنظم، وتكون بداية هذه السلسلة الغذائية هي الشمس، موقع دار الطب يعرفكم على السلسلة الغذائية وأهم تفاصيلها.

السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة من مجموعة من الحلقات المختلفة وكل كائن حي داخل السلسلة أحد المستويات الغذائية فيها وغالباً ما تكون هذه المستويات أربع’ او خمسة كحد أقصى ولا تزيد عن ذلك، من الأفضل أن تكون السلسلة الغذائية قصيرة حتى لا يتم إهدار الطاقة ويستفيد منها الكائن الحي بقدر الإمكان.

أنواع السلسلة الغذائية

  • السلسلة الافتراسية، وتعتمد هذه السلسلة على أن هناك كائن حي يقوم بافتراس كائن حي آخر بعد أن يقضي عليه.
  • السلسلة التطفلية، وهي عبارة عن سلسلة يتم فيه تطفل من قبل كائن حي صغير على كائن حي أكبر منه.
  • السلسلة الرمية، تعتمد هذه السلسلة على تغذي أحد الكائنات على جثة كائن حي آخر.

مستويات السلسلة الغذائية

يتم تقسيم السلسلة إلى مجموعة من المستويات المتنوعة كالتالي:

المنتجات

تعني كلمة المنتجات هي الكائنات الحية التي تمتلك القدرة على صنع غذائها بنفسها ويحدث ذلك بعدة طرق إما من خلال قيام النباتات المختلفة بعملية التمثيل الضوئي للحصول على غذائها والاستمرار في النمو كما أن هناك بعض أنواع من البكتيريا تعيش في البراكين وتعمل على تحويل أي مركب كربوني إل غذاء.

إقرأ ايضاً :   الميكروب الحلزونى اعراضه وافضل ادوية علاج الميكروب الحلزونى

المستهلكات

هذا المستوى هو المستوى الثاني في السلسلة الغذائية والذي يتكون من الكائنات التي تتغذى على منتجات المستوى الأول من السلسلة وتكون إما آكلات أعشاب وهي كائنات تتغذى على النباتات مثل السلاحف، الغزلان والطيور ويطلق عليها كائنات أولية، أما النوع الآخر فهي آكلات اللحوم مثل الحيوانات المفترسة التي تتغذى على الحيوانات بمختلف درجاتها وأنواعها كما يندرج الإنسان تحت هذا النوع من المستهلكات حيث يتغذى هو الآخر على لحوم الحيوانات المختلفة.

الكانسات

تعد الكانسات أحد مستويات السلسلة وهي عبارة عن كائنات حية تقوم بالتغذي على فضلات الكائنات الحية الميتة مثل الخنافس وتأتي مجموعة كائنات أخرى مثل البكتيريا والفطريات تعمل على تحليلها وتحويل المواد العضوية لغير عضوية يتم الاستفادة منها في صناعة السماد فيما بعد.

أمثلة على السلسة الغذائية

السلسلة الغذائية

  • المثال الأول عبارة عن سلسلة غذائية موجودة على اليابسة وهي كالتالي أعشاب يتغذى عليها الجندب الذي يأكله الفأر ومن ثم تقوم الأفعى بالتهام الفأر ويأكلها الصقر.
  • المثال الثاني عبارة عن سلسلة غذائية في البحر من خلال تغذي الروبيان على العوالق النباتية في البحر ومن ثم يتغذى عليه الحوت الأزرق.
  • السلسلة الثالثة تتكون في الماء العذب وتكون من خلال تغذي يرقات البعوض على الطحالب ومن ثم تتغذى عليها يرقات اليعسوب التي تأكلها الأسماك.
إقرأ ايضاً :   دوالي المرئ والقئ الدموي ما هي أسبابة وأعراضه .. تعرف عليها

أهمية السلسلة الغذائية

تساهم بشكل واضح  في تفصيل العلاقات المختلفة بين الكائنات الحية ومعرفة كيفية انتقال الطاقة في كل مرحلة من مراحلها المختلفة وكيف يمكن لكل كائن حي أن يستفيد من مراحل السلسلة في تغذية نفسها وممارسة نشاطاته.

ما الفرق بين السلسلة الغذائية الشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية والسلسلة الغذائية يرتبطان بعلاقة يطلق عليه الجزء من الكل حيث تعد السلسلة جزء من الشبكة الغذائية أي أن الشبكة الغذائية عبارة عن مجموعة كبيرة من السلاسل الغذائية المتنوعة، السلسلة لغذائية تكون عبارة عن مخطط يوضح طبيعة العلاقات بين الكائنات بينما تأتي الشبكة الغذائية لتعمق الموضوع وتطوره وتجمعهم داخل شبكة تمثل جميع أنواع العلاقات الغذائية الموجودة في البيئة بكافة صورها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.