التخطي إلى المحتوى

السيروتونين أو هرمون السعادة وأين توجد وما هي فوائده يعد السيروتونين هرمون السعادة، حيث أنه يقوم بتعديل المزاج وله القدرة على منع الاكتئاب، فمن الممكن أن يحصل عليه الجسم من خلال التعرض إلى أشعة الشمس أو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات أو من خلال التمارين الرياضية، كما أن هرمون السعادة يوجد في المخ وفي الجهاز الهضمي والصفائح الدموية، وسوف نتعرف على ما هو السيروتونين أو ما يعرف بهرمون السعادة وكذلك أماكن تواجده بالإضافة إلى التعرف على فوائده وهذا على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

السيروتونين أو هرمون السعادة وأين توجد وما هي فوائده

السيروتونين أو هرمون السعادة وأين توجد وما هي فوائده

يوجد هرمون السيروتونين في المخ وفي الجهاز الهضمي والصفائح الدموية، حيث توجد بعض النباتات  مصدر لهذا الهرمون ومن هذه النباتات الخضروات والفاكهة وعيش الغراب، كما يعتبر الهرمون ناقل عصبي وهام جداً في نقل النبضات العصبية.

وهو مضيق للاوعية الدموية، حيث يتكون من أحماض التي تسمى الحمض الأميني تريبتوفان، وعند ارتفاع نسبة السيروتونين في الدم يشعر الإنسان بالارتباك وسعادة غير طبيعية والتي من الممكن أن تؤدي إلى غياب الهدوء والاستقرار النفسي .

عند اكتشاف هرمون السيروتونين قد تحقق الثورة في التخلص من الاكتئاب، وهذا ساعد الأطباء والعلماء في إيجاد واكتشاف أدوية تعمل على رفع معدلات هذا الهرمون في الدماغ

إقرأ ايضاً :   علاج الكلف وأسبابه وأعراضه وطرق التخلص منه بصورة نهائية

يوجد أبحاث تؤكد أن هرمون  السيروتونين يوجد بنسبة 90% في الخلايا المعوية في القناة الهضمية، كما انه يقوم بتنظيم حركة الأمعاء وتكوين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، وله العديد من الفوائد ومنها تحسين المزاج، والشهية، ويساعد في تنظيم النوم .

تأثير قلة نسبة السيروتونين في الدم :-

1-يوجد أبحاث لمعرفة ما هو تأثير قلة نسبة الهرمون في الدم على بعض فئران التجارب والتي ظهرت بأنه يسبب اضطرابات في عمل القلب، والبعض الآخر من الفئران قد مات .

2-كما أجريت أبحاث ودراسات علي البشر والتي أظهرت بأن قلة الهرمون في الدم تؤدي إلى حدوث اضطرابات في المزاج والتي من الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، كما أنها تؤثر على الذاكرة، وعدم القدرة على التعلم، وانخفاض في معدلات إفراز الأنسولين .

يوجد بعض الطرق التي يمكن أن تحافظ بها على هرمون السيروتونين في الدم  منها : –

1-تناول بعض الأطعمة التي تحافظ على نسبة السيروتونين في الدم، خاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما أن السمك هو المصدر الجيد في إنتاج السيروتونين في الجسم،  .

إقرأ ايضاً :   إلتهاب الأذن- علاج إلتهاب الأذن - أعراض إلتهاب الأذن

2-ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تكوين السيروتونين والشعور بالنشاط والحيوية، منها السباحة و الجري، أو المشي على الأقدام، ويشعر الإنسان بعد ذلك بالاسترخاء  والتخلص من الإجهاد النفسي والعضلي .

3-يجب النوم بشكل جيد .

4-المحافظة على الشعور بمزاج جيد وذلك لتوازن الهرمونات .

مصادر السيروتونين : –

1-يوجد هذا الهرمون في بعض الفواكه مثل الأناناس والموز والكيوي والجوز .

2-الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات منها الدجاج واللحوم والكبدة .

3-الأسماك منها سمك السلمون، والأطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 .

4-الشوكلاتة السوداء .

5-الحنطة السوداء، وبذور الكتان .

فوائد السيروتونين :

1-يساعد على التحكم في حركة والأمعاء، لأنه يوجد في المقام الأول بالأمعاء والمعدة .

2-ينظم ويحسن المزاج والقلق يعطي الإنسان الشعور بالسعادة .

3-يحفز أجزاء الدماغ التي تتحكم في النوم والاستيقاظ .

4-يساعد على شفاء الجروح، وذلك من خلال انطلاق الصفائح الدموية السيروتونين الذي يساعد على ذلك .

5-يساعد في زيادة الرغبة الجنسية كلما انخفض نسبة السيروتونين في الدم، والعكس صحيح .

6-يتخلص السيروتونين من الوسواس القهري .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.