التخطي إلى المحتوى

الغدد الليمفاوية عند الاطفال توجد الغدد الليمفاوية بشكل منتشر في جميع أجزاء الجسم، حيث أنها تتبع الجهاز الليمفي، وتوجد في الغدد الداخلية على مستوى البطن والبلعوم والصدر والحلق، كما توجد في الغدد الخارجية على مستوى العنق والبطن والفخذ، وتكون وظيفة هذه الغدد أنها تعمل على حماية الجسم من الأمراض والدفاع عنها وتعمل محاربة الأجسام الغريبة و محاربة الميكروبات .

الغدد الليمفاوية عند الاطفال

الغدد الليمفاوية عند الاطفال

تعمل الغدد الليمفاوية على إنتاج الخلايا المناعية، حيث أنها لا تظهر عند الإصابة ببعض الأمراض المعدية والالتهابات والجروح، وفي بعض الحالات تتضخم هذه الغدة وانتفاخها، وهذا يدل على الإصابة بمرض ما، كما أن هذه الغدد من أكثر الغدد تورماً، كما أنها تتضخم بشكل جزئي أو كلي نتيجة إلى تعرض الأطفال إلى الإصابة بالأمراض المعدية مثل التهاب الحلق  والبلعوم، أو تعرضه للجروح، والخدوش في أجزاء مختلفة من الجسم.

وعند التهاب هذه المناطق، وعند تعفنها فهذا يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة، وهذا التضخم يكون رد فعل الذي يقوم به الجهاز المناعي عند الأطفال، وفي بعض الحالات يكون هذا الورم دليل على وجود بعض الأمراض الخبيثة، ويمكن علاجها من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل معرفة السبب الرئيسي ثم إعطائه دواء مناسب لحالته .

أسباب تضخم الغدد الليمفاوية

-وجود خلل في وظائف الغدد الليمفاوية عند الطفل، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب الإصابة بنوع من البكتيريا، أو الإصابة بالسل، أو عند تعرض الطفل إلى خدش القطط، فكل هذا يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأنف، والأذن، والحنجرة، وبعض الأمراض التي تصيب الأسنان والفم واللثة .

إقرأ ايضاً :   علاج التثدي عند الرجال والتخلص منه

-الحصبة الألمانية، حيث أن هذه الأمراض ناتجة عن الإصابة بفيروسات تهاجم الخلايا الضخمة .

-بسبب الفيروسات وذلك لان عند دخول الفيروسات الجسم تعمل الغدد الليمفاوية على إنتاج كريات دم بيضاء، وذلك للدفاع عن الجسم، مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية .

-بسبب بعض الطفيليات مثل التوكسوبلازما، حيث أنها طفيل ينتقل من خلال القطط والتي تسبب مشاكل خطيرة للجنين والأم الحامل .

-بعض الأمراض الخبيثة مثل اللوكيميا، و الورم الليمفي، وابيضاض الدم، وبعض الأورام السرطانية الأخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.