التخطي إلى المحتوى

الفتق السري عند الرضع ، عادة ما يظهر الفتق السري عند الأطفال الرضع بعد الولادة وهو عبارة عن انتفاخ في منطقة البطن ولا سيما منطقة السرة ويتعرض لهذه الحالة نسبة كبيرة من الأطفال الرضع بعد ولادتهم، تختلف درجة الفتق السري فيقتصر على كونها قطعة جلدية زائدة في المراحل البسيطة بينما يشمل جزء من الأمعاء الدقيقة إذا كان في مراحل متقدمة، موقع دار الطب يعرفكم على أهم أسباب الفتق السري وكيفية التعامل معه.

أسباب الفتق السري عند الرضع

الفتق السري عند الرضع
الفتق السري عند الرضع

لا توجد أسباب واضحة ومحددة لظهور الفتق السري عند الرضع وربما من أبرز المسببات التي قد تؤدي إلى حدوث الفتق السري هو زيادة حجم الحبل السري مما يؤخر إغلاق العضلات الخاصة بالبطن عند منطقة خروج الحبل السري مما يسبب ظهور الفتق في هذا المكان، وقد يحدث الفتق السري نتيجة عضلات البطن الضعيفة لدى الرضيع أو يحدث لأسباب وراثية.

أعراض الفتق السري

  • عادة ما يظهر الفتق السري في صورة بروز صغير في منطقة السرة بعد سقوط الحبل السري مباشرة.
  • زيادة البروز الموجود في منطقة السرة ولا سيما عند بكاء الطفل يظهر الفتق السري مباشرة.
  • ظهور البروز السري عند قيام الطفل بالسعال ويسبب بذل مجهود عند التبرز.
  • زيادة قطر السرة وشعور الرضيع بألم في هذه المنطقة.
إقرأ ايضاً :   أورام المخ أسبابها وطرق الوقاية منها

متى يُنصح بالذهاب للطبيب في حالات الفتق السري عند الرضع؟

  • عند شعور الطفل بألم شديد في منطقة السرة نتيجة وجود الفتق.
  • إذا حدثت تورمات أو انتفاخات في الفتق السري.
  • عند إصابة الرضيع بالتقيؤ.

علاج الفتق السري عند الرضع

الفتق السري عند الرضع
الفتق السري عند الرضع

يعد الفتق السري من المشكلات التي تتم مداواتها تلقائياَ مع الوقت ولا سيما عند الرضع حيث يبدأ بالاختفاء بشكل تدريجي بعد مرور سنة كاملة على ظهوره، ويتم معالجة الفتق السري من تلقاء نفسه عند الأطفال الكبار خمس سنوات فما فوق.

لا يصح استخدام أي عملات أو وسائل يدوية في محاولة لإدخال الفتق السري إلى الداخل حيث أنها تسبب في تحسس الرضيع وإيذائه، كما يجب على الأم الاعتناء بمنطقة السرة جيداً من خلال تنظيفها حتى يسقط من تلقاء نفسه وتطهيره بالكحول بشكل مستمر كما يجب إبعاد الحفاضات عن الفتق السري حتى لا تتسبب في إيذائه.

عند خروج إفرازات كريهة أو صديد من الفتق السري يجب اللجوء إلى الطبيب مباشرة لمعرفة السبب والحد من تطور المشكلة إلى حالات أصعب.

إقرأ ايضاً :   حمى النفاس وطرق الوقاية منها

متي يتم اللجوء للجراحة في حالات الفتق السري؟

يتم اللجوء للجراحة في حالات معينة من وجود الفتق السري في سرة الطفل وذلك في حال لم يختفي عند الرضيع وحتى بلوغه الرابعة من العمر أو في حالة حدوث انغلاق في الفتق السري مما يؤثر على صحة الطفل ويستدعي التدخل الجراحي.

تحدث جراحة الفتق السري من خلال إحداث فتق صغير في منطقة الفتق السري وإعادة الأنسجة داخل التجويف البطني وربطها في جدار البطن بهدف إعادة الأنسجة لوضعها الطبيعي، تعد عملية الفتق السري عملية بسيطة ولا تستغرق وقت طويل كما يذهب الطفل للبيت في نفس اليوم كما أنها تحدث تحت تأثير التخدير.

بعد القيام بجراحة الفتق السري يجب على الأم أن تراعي أن يعاني طفلها من السعال أو الإمساك بقدر الإمكان حيث أن كلاهما يؤثر على البطن ويُضعف من التئام جرح الفتق السري كما يجب المحافظة على مكان العملية نظيفاً وتطهيره بالبيتاديرم بصورة مستمرة للمحافظة عليه والتقليل من فرص ظهوره أو عدم التئام الجرح بعد إجراء الجراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.