التخطي إلى المحتوى

الفتق السري وطرق العلاج يعد الفتق السري هو تبرز السرة إلى الخارج من خلال فتحة صغيرة في عضلة البطن للطفل، و تنغلق هذه الفتحة قبل الولادة، ولكن عندما لا تلتحم العضلات بشكل تام في خط الوسط تنشأ منطقة ضعيفة في جدار البطن، وبالتالي يمكن أن يسبب الفتق السري عند الولادة، وعند البالغين فان الضغط الشديد على منطقة البطن يؤدي إلى الفتاق .

الفتق السري وطرق العلاج

الفتق السري وطرق العلاج

أولاً :-بالنسبة للأطفال هو أمر طبيعي وشائع يحدث للأطفال بعد الولادة مباشرة،كما انه يظهر عند بكاء الطفل بسبب ضغط البكاء علية ويزيد الفتق، وفي هذه الحالة لا يتم التعامل مع هذه المشكلة بالجراحة، لأن من الممكن أن يتم غلق الفتاء من تلقاء نفسه إلا إذا استمر الفتاء لما بعد الثالثة والرابعة من عمر الطفل وبالتالي يطلب القيام بعملية جراحية إذا وجد الأمر مناسباً .

ثانياً :- أما بالنسبة للبالغين يعتبر الفتق شائعاً بين الذين يعانون من زيادة الوزن، والنساء بعد فترة الحمل، ومن الممكن أن يكون صغيراً ولا تظهر أي أعراض حتى يدركها المريض بأنه مصاب بالفتق السري إلا بعد فترة، ولكن هذا الفتق خطير للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

ولا يمكن أن تحل هذه المشكلة إلا بالتدخل الجراحي، بل تزيد المشكلة بانقطاع إمدادات الدم عن هذه المنطقة وعند الوصول إلى ذلك يتطلب الأمر إلى عملية جراحية عاجلة، لتجنب هذه المشكلة ينصح الأطباء بإجراء الجراحة فوراً، وتكون العملية تؤمن أنسجة جدار البطن وغلق الثغرات، والحصول على رعاية طبية عند وجود الفتق حتى إذا كان صغيراً .

إقرأ ايضاً :   صيدلية العزبي الخط الساخن وعناوين الفروع وأرقام الفروع

أعراض الفتق السري

أولاً :-حدوث انتفاخ طفيف، أو نتوءا لينا بالقرب من السرة، كما أنه يتراوح قطر النتوء بين سنتيمتر واحد و 5 سنتيمترات، ويبرز عند الوقوف .

ثانياً :-الشعور بالألم، في مرحلة متقدمة من المرض .

ثالثاً :-الغثيان .

رابعاً :-القيء .

خامساً :-تحول لون المنطقة إلى اللون الأزرق أو داكنا بصور أكبر .

سادساً :-السعال .

سابعاً :-بقع على الظهر .

أسباب حدوث الفتق السري

يمر الحبل السري في فترة الحمل من خلال فتحة صغيرة في عضلات البطن، حيث أن هذه الفتحة تنغلق بعد الولادة، وفي حالة عدم انغلاقها يؤدي ذلك إلى ضعف عضلات البطن وبالتالي يسبب الفتق عند الولادة أو في أي وقت أخر .

ويكون أسباب حدوثه للبالغين نتيجة الضغط علي البطن باستمرار، أو بسبب السمنة، وتكرار الحمل، أو بسبب السوائل التي توجد في تجويف البطن، والتعرض إلى عملية جراحية سابقة في البطن، أو غسيل الكلى البريتونى المزمن .

مضاعفات الفتق السري

يمكن أن يحدث مضاعفات في أنسجة البطن، وبالتالي يقلل من وصول الدم جزء من الأمعاء، وتكون النتيجة حدوث الآم في السرة، يحدث تلف للبالغين الذين يعانون من فتق السرة، وبالتالي هم أكثر عرضة لانسداد الأمعاء وهذا يتطلب تدخل جراحي فوري .

إقرأ ايضاً :   اعراض الاميبا المتكيسة

علاج فتق السري طبيعياً

1-ممارسة اليوغا : الإجهاد من احد الأسباب التي تؤدي إلى الفتق السري، وذلك لأن الإجهاد يزيد من الأحماض في المعدة، وبالتالي فإن ممارسة اليوغا وتمارين الاسترخاء والتأمل والتنفس تعتبر من الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعد على التحكم في الإجهاد .

2-اتباع نظام غذائي : يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل الدجاج والتونة والعدس والجبن والحليب الخالي من الدسم، وتجنب تناول الفاصوليا لأنها تضعف جدار البطن وبالتالي تشكل خطورة على الفتق .

3-ممارسة التمارين الرياضية : تساعد التمارين الرياضية على تقوية العضلات، مما يقلل من خطر السمنة، ولكن يجب تجنب رفع الأحمال الثقيلة لأنها تشكل ضغط على عضلات البطن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.