التخطي إلى المحتوى

القدم السكري طرق الوقاية والعلاج ، مرض السكري من الأمراض الشائعة عند العديد من الأشخاص والذي ينتج عنه الكثير من المضاعفات من أبرز مضاعفات المرض هو القدم السكري الذي يعاني من التورم والاحمرار وقد يتفاقم الأمر لأمور أسوأ لا يمكن السيطرة عليها لذا يجب الحذر جيداً والتعامل مع الأمر بعناية للحفاظ على القدم، موقع دار الطب يعرفكم على القدم السكري طرق الوقاية والعلاج بشكل أقرب.

القدم السكري طرق الوقاية والعلاج

القدم السكري طرق الوقاية والعلاج

بالطبع يعلم الجميع أن القدم السكري هي من أخطر مضاعفات مرض السكري ولاسيما مع تفاقمها وتطورها لذا هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للتخلص من هذه المشكلة وتجنب مضاعفاتها.

الفحص اليومي للقدم

يجب على مريض السكري القيام بفحص القدم مرة في اليوم للتأكد من وجود أي بثور أو تقرحات أو احمرار ويتم الفحص من خلال المرآة التي تساعدك في رؤية أسفل القدم وقد تلجأ لطلب مساعدة شخص آخر لرؤية القدم من الأسفل وفحصها.

الغسل اليومي للقدم

القدم السكري طرق الوقاية والعلاج

الحفاظ على نظافة القدم وغسله بصورة يومية من الأساسيات في المحافظة على سلامة القدم ونظافتها، ولاسيما القيام بفرك الأصابع جيداً ويمكن نقع القدم في ماء دافيء وفركه بالحجر الخفاف لضمان تنظيفه وتخليصه كما يجب تجفيف القدم بصورة جيدة ويمكن فعل ذلك من خلال بودرة التلك لضمان عدم وجود رطوبة في القدم والحفاظ على نظافة القدم.

إقرأ ايضاً :   اعراض مرض الايدز واسبابة وطرق علاجة

لا تتخلص من بثور القدم أو مسمار القدم بنفسك

لا تقم بالتخلص من الزوائد أو مسامير القدم التي تظهر لديك بنفسك أو باستخدام وسائل تقليدية بل يجب عليك التوجه للطبيب للقيام بإزالتها بطريقته الخاصة دون ترك أي آثار أو ندبات في القدم، يجب كذلك الحذر من استخدام أي مزيلات أو مواد كيميائية على القدم تؤدي إلى إيذائها.

احرص على تقليم أظافرك

قم بتقليم أظافرك بصورة مستمرة حتى تعمل على إزالة الجراثيم والتخلص منها بصفة مستمرة ويمكنك الاستعانة بشخص لقص أظافرك بدلاً عنك إذا لم تستطع فعل لك.

تجنب المشي حافي القدمين

المشي حافي القدمين يعرضك للمولوثات والإصابات التي قد تؤثر على القدم وتضعفها لذا يجب الحرص على ارتداء أحذية أو جوارب وعدم المسي حافياً حتى داخل المنزل.

أقرأ

الحرص على نظافة الجوارب

القدم السكري طرق الوقاية والعلاج

يجب الحرص على تجفيف الجوارب جيداً وتبديلها بشكل يومي لأنها بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والفطريات وتراكمها في القدم مما يسبب ظهور تقرحات ومشاكل فيها، يجب كذلك ارتداء الجوارب الخفيفة المرنة والابتعاد عن الجوارب ذات السمك الثقيل التي تشكل عبء على القدم وتؤذيها.

إقرأ ايضاً :   علاج القدم السكري واعراض الاصابة

احرص على ارتداء الأحذية الطبية

يجب الحرص على اختيار نوع مناسب من الأحذية الطبية الخفيفة التي لا تسبب ضغط أو اختناق للقدم أثناء ارتداؤها وكذلك تجنب الأحذية العالية لأن الكعب يؤذي القدم ويؤثر على سلامتها، قم كذلك باستشارة طبيبك فقد يصف لك أنواع معينة من الأحذية التي تتلائم مع شكل قدمك.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من الأمور الغيرصحية التي نؤثر على تدفق الدم إلى القدمين وبالتالي حدوث تورمات وانتفاخات فيها كما يقلل من نسبة الشفاء ويؤخر التئام الجروح الموجودة في القدم.

اهتم بالفحوصات الطبية

يجب عليك معرفة المواعيد المناسبة للقيام بفحص نسبة السكر وباقي أعضاء جسمك للاطمئنان على كل جديد وتجنب ظهور اي مضاعفات دون معالجتها، يجب كذلك عدم إهمال أي مشكلة تظهر في القدم من جروح أو بثور صغيرة أو حتى تقرحات فقد تكون مؤشر لمشاكل أكبر تؤثر على قدمك وتفقدها الصحة والمرونة لذا يجب استشارة الطبيب على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.