التخطي إلى المحتوى

القضاء على البق من الأمور الضرورية التي يجب أن نقوم بها إذا كنا نعاني من وجودها في منزلنا، فالبق من الحشرات الضارة والتي تسبب الكثير من الأضرار للإنسان، فهناك الكثير من الطرق يمكن اتباعها للتخلص من البق، لذا يجب علينا اتباع طريقة فعالة للتخلص منه.

كيفية القضاء على البق

يمكن تعريف البق على أنه أحد الحشرات الصغيرة، ويُصنف ضمن الآفات المنزلية، فهو يتغذى على دماء الانسان بشكل أساسي، حيث تقوم حشرة البق بلدغ النسيج لتمتص بعض الدماء، ويتسبب ذلك في تورم الجلد وشعور الانسان بالحكة.

يصل عمر حشرة البق إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى، وشهر كحد أدنى، وتخرج بمعدل مرة أسبوعيًا بحثًا عن الغذاء.

شكل حشرة البق

كمثل بقية الحشرات فهي تتركب من رأس وصدر وبطن، وتتميز باللون البني والشكل البيضاوي، كما انها تمتلك قرني استشعار يساعدانها في تفقد الأشياء، ويكون ذلك الزوج قصيرًا في البق المائي، أما بق الفراش فتكون قرون استشعاره طويلة بعض الشيء، لدى حشرة البق عينين ترى بهما ما حولها، كما انها مزودة ببعض الغدد والتي تفرز رائحة كريهة حولها كلما شعرت بالخطر.

أسباب تواجد البق

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى نمو وتكاثر البق في منزلك، فمثلًا اهمال النظافة يعد سببًا رئيسيًا في انتشار البق وبعض الحشرات الأخرى، وأيضًا تربية الحيوانات الأليفة قد تؤدي إلى تواجده، كما أن شراء الأغراض المستعملة دون التأكد من سلامتها قد يؤدي لذلك أيضًا.

إقرأ ايضاً :   علاج البق والتخلص منه نهائياً

كيف يمكنني التأكد من وجود البق؟

لدغة البق القوية والمؤثرة تعتبر من أبرز العلامات على وجوده في منزلك، ولكن قد يختلط الأمر لأن لدغة البق تشابه أغلب الحشرات الأخرى من النمل والبعوض، لذلك توجد بعض العلامات الأخرى يمكنك أن تستعين بها، فحشرة البق تترك خلفها الكثير من البيض والذي يكون أبيض اللون، كما أنها قد تترك اثار لخط سيرها عبر قطرات الدماء المتساقطة منها.

أنواع البق

توجد عدة فصائل للبق، فمنها البق النباتي والذي يتغذى على الأعشاب وأوراق الأشجار، وهناك نوع آخر من البق يدعى بالبق المفترس، ويرجع سر التسمية لكونه يتغذى على الحشرات الأصغر حجمًا، ولكن تلك الأنواع ليس شائعة في المنازل، فالنوع الأكثر تواجدًا في معظم المنازل هو بق الفراش.

يختبئ بق الفراش لفترة في المناطق المحيطة بالفراش، ويعتبر أصغر حجمًا من البيض النباتي والبق المفترس، كما أنه مزود بفم ثاقب ماص؛ ليتمكن من امتصاص دماء الانسان بسهولة، كما أنها لا تخرج إلا كل أسبوع بحثًا عن الغذاء.

أضرار البق

تقوم حشرة البق بتوجيه فمها الثاقب إلى جلد ضحيتها، وفي نفس الوقت تقوم بإفراز مادة مخدرة على الجلد، وذلك حتى تمنع شعوره بالألم، وتختلف حشرة البق عن بقية الحشرات في أنها تقضي مدة طويلة تصل إلى عشر دقائق كاملة تمتص بها دماء الفريسة، ويرجع ذلك إلى أنها تملأ جسدها بالكامل حتى تتغذى على تلك الوجبة قرابة الأسبوع، ولا يختلف الشكل النهائي للدغة البق عن بقية الحشرات، ولكن يستغرق لظهور تلك اللدغة مدة طويلة تصل لعدة أيام، وقد تسبب لدغة البق حساسية شديدة في بعض الأحيان.

إقرأ ايضاً :   علاج السالمونيلا للحمام وعلامات الاصابة بالمرض

طرق القضاء على البق

توجد العديد من الطرق للتخلص من تلك الآفة، ولكن  يفضل أغلب الناس أن يتصلوا بأحد الشركات المتخصصة في القضاء على الحشرات، وتعتبر تلك الطريقة فعالة وسريعة، ولكنها مكلفة بعض الشيء، وفيما يلي سوف نقدم لك العديد من الطرق البسيطة والفعالة.

استخدام أوراق الريحان

يشتهر نبات الريحان بالرائحة النفاذة لذلك يستخدم في القضاء على الحشرات وخاصة البق، فالبق يكره الروائح النفاذة وسرعان ما يغادر عند استنشاقها، لذلك ضعي القليل من أوراق الريحان عند الثقوب والأركان.

غسل المفروشات

يسكن البق غالبًا المفروشات الأرضية، لذلك قومي بغسل جميع مفروشات المنزل بمياه ساخنة، ويتطلب استخدام مياه تصل إلى حد الغليان، وذلك لقتل جميع البق المختبئ، كما أن تعريض المفروشات لحرارة الشمس في أحد الأيام شديدة الحرارة قد يؤدي إلى هروب البق، وموته أيضًا.

تهوية المنزل

من المعروف أن المنزل الذي يحظى بتهوية جيدة لا يكمن به أي حشرات، لذلك عليك أن تقومي بتهوية المنزل جيدًا، واحرصي على ادخال الشمس إلى كافة الأرجاء، وذلك عبر فتح جميع النوافذ والشرفات.

إقرأ ايضاً :   داء البروسيلات عند الأبقار والعلاج وطرق الوقاية منه

استخدام الفلفل الحار أو الشطة

يعتبر الفلفل والشطة من المواد ذات الروائح النفاذة، فالبق لا يحتمل وجود تلك الرائحة لذا يجد أسهل وسيلة للهرب ويترك المنزل.

استخدام مجفف الشعر

يعتبر من أكثر الوسائل فاعلية، فعند تعريض مجفف الشعر على الثقوب التي يختبئ بها البق، وذلك بعد ضبطه على أعلى سرعة، فذلك يعمل على قتل البق بداخل ذلك الثقب، فالبق من الحشرات التي لا تتحمل الحرارة العالية.

استخدام الصابون والمطهرات

قومي بوضع بعض القطرات من الصابون ثم امزجيه بالماء وبعدها يمكنك رشها في الجوانب والأركان التي يحتمل تواجد البق بها، فالصابون والمطهر يحتوى على مواد كيميائية تساهم في قتل الحشرات بمختلف أنواعها.

سد الثقوب والثغرات

البق من الحشرات كثيرة الاختباء، فمن خلال تفقدك للمنزل يمكنك تحديد كافة الثقوب الموجودة بالأركان، ثم يمكنك بعد ذلك أن تسدها بواسطة الاسمنت، فعند سد جميع منازل البق، فأنت تقضي على البق الخارجي بواسطة فقدان منزله، كما أنك تقضي على البق بالداخل عبر موته من خلال الاختناق أو قلة الغذاء.

شراء شبكة لمكافحة البق

تلك الشبكة عبارة عن خيوط رفيعة مصنوعة من مواد متخصصة في اصطياد البق، فعندما يمر البق خلالها يلتصق بها، ولا يتمكن من الحركة، فكل ما عليك فعله هو نشر تلك الشبكة في الأركان المحتمل تواجد البق بها، وهي لن تعيق حركتك، فهي مصممة لتكون عملية وتناسب كافة الاحتياجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.