التخطي إلى المحتوى

الكهرباء الساكنة وقبل أن نتعرف على مقاييس النزعة المركزية علينا أن نوضح لكم علم الإحصاء والذي يعتبر من أهم العلوم المتفرعة من علم الرياضيات ويقوم على عدد من المبادئ الدقيقة ويتم من خلالها جمع بيانات وتلخيصها وتحليلها بصورة واضحة، ومقاييس النزعة المركزية من أهم المقاييس التي تستخدم في علم الإحصاء وسوف نتعرف على معلومات عنها في هذا المقال فتابعوا معنا.

 مفهوم الكهرباء الساكنة

تعرف مقاييس النزعة المركزية على أنها عدد من المقاييس الإحصائية والتي يتم عن طريقها تحديد مدى التمركز للبيانات الإحصائية في حدود معينة أو فئة إحصائية ما، وتساهم بصورة كبيرة هذه المقاييس في تلخيص البيانات الإحصائية ويمكن معرفة المقاييس الإحصائية على حسب المشاهدات الفردية أو مستوى الفئات التي تحصر فيها البيانات من ضمن التصنيفات التي يكون لها بدايات ونهايات وتعرف بالفئات التكرارية.

وترجع فكرة وضع المقاييس الإحصائية إلى باحث إنجليزي يدعى “فرانسيس جالتون”، ويتم الإستفادة منها في الكثير من التطبيقات المختلفة في البحوث العلمية، حيث يقوم الباحث بعملية إستهداف عينة محددة ثم يجمع البيانات المرتبطة بها بهدف معرفة مقاييس النزعة المركزية الخاصة بها من خلال بعض نتائج الدراسة البحثية وبالتالي سوف يتوصل إلى مجموعة من النتائج التي يتم بناء القيم الإحصائية عليها، ويوجد أنواع لهذه المقاييس سوف نتعرف عليها.

أنواع مقاييس النزعة المركزية

من أهم أنواع مقاييس النزعة المركزية والتي يتم الإعتماد عليها في الحكم الإحصائي النهائي بعد التوصل إلى القيم المرتبطة بهذه المقاييس ما يلي:

إقرأ ايضاً :   بحث عن الفن الإسلامي جاهز للطباعة

أولاً: الوسط الحسابي

وهو من أهم أنواع المقاييس الإحصائية حيث يعتمد بصورة كبيرة على إيجاد حالة اتزان بين كل القيم الخاصة بالبيانات الإحصائية ومن أهم خصائصه أنها لا يهتم بالمشاهدات أو القيم المتوفرة، ولا يمكن إستخدامه في حال تواجد فئات مركزية غير مغلقة، ويعتبر محدود التأثر بأي تقلبات عينية.

ثانياً: الوسيط

وهو عبارة عن القيمة التي تتوسط في البيانات الإحصائية بعد ترتيبها بصورة تنازلية او تصاعدية ومن أهم المزايا المرتبطة بها أنها لا تتأثر بالقيم الإحصائية المتطرفة، ويستخدم بصورة كبيرة في الحالات المفتوحة.

ثالثاً: المنوال

وهو عبارة عن القيمة المتكررة بكثرة في البيانات الإحصائية ومن أهم خصائصها أنه لا يمكن الإعتماد عليه في عمليات الإحصائيات اللاحقة ويتأثر بعامل طول الفئة بصورة كبيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.