التخطي إلى المحتوى

اهمية المسح الذرى للغدة الدرقية اليكم في السطور التالية من المعروف بأن الغدة الدرقية تعتبر جزء أساسي من جهاز الغدد الصماء وهي تقوم بعملية إفراز الهرمونات في الدم حتى تصل إلى خلايا الجسم وتوجد في الرقبة وبالتحديد أمام الحنجرة.

وتتكون من فصين كل جزء منها في جانب من القصبة الهوائية يتصلان مع بعضهما البعض، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية عمل المسح الذري لها إذا كانت هناك ضرورة لعمل هذا الفحص فتابعوا معنا.

أهمية عمل المسح الذرى للغدة الدرقية

الغدة الدرقية والغدة النخامية يعملان مع بعضهما البعض، والغدة النخامية موجودة أسفل الدماغ تساعد في إفراز الهرمون المحفز لعمل الغدة الدرقية وأي تغير في نسبة هذه الهرمونات يؤثر على عمل الغدة الأخرى، وتكمن أهمية إجراء المسح الذرى للغدة الدرقية في تشخيص المرض وهو من الإجراءات الطبية التي تستخدم في معرفة ما إذا كان هناك ورم بها أما لا.

ويتم إجراء هذا المسح باليوم المشع ويتم الاستعانة بنتائج التصوير ونتائج اختبارات أخرى وهو من الإجراءات الآمنة ولا يتطلب أي إحتياطات خاصة ولا يوجد له أعراض جانبية لأن نسبة الإشعاع به قليلة جداً.

إقرأ ايضاً :   إعادة تدوير منزلي وكيفية استخدام الأشياء القديمة

معلومات عن المسح الذرى للغدة الدرقية

نقدم لكم بعض المعلومات عن كيفية عمل المسح الذرى للغدة الدرقية وتجهيز المريض كما يلي:

  • يتم استخدام حقن خاصة بهذا الفحص عن طريق وضع مادة مشعة فيها وحقن المريض.
  • وعلى المريض الذي سوف يقوم بالخضوع إلى عمل المسح الذرى للغدة الدرقية أن يتوقف عن تناول كافة الأدوية التي كان يتناولها خلال فترة العلاج والخاصة بالغدة الدرقية لأنه في حالة الفحص والمريض يتناول الأدوية لا تظهر الغدة الدرقية ولا يكون لهذا الفحص أي أهمية.
  • بالنسبة إلى كيفية عمل الفحص من خلال حقن المريض بمادة مشعة تعرف باسم (Free Tc-99m)، وبعد مرور نصف ساعة يتم البدء في التصوير حتى تتركز المادة المشعة بها فتظهر بشكل واضح، ويكون التشخيص سهل في هذه الحالة للتعرف على ما إذا كان هناك جزء متضخم من الغدة وراء القصبة الهوائية أم لا، كما يتم عمل صورة مائلة إذا كان هناك شك في تواجد أي لحميات في الغدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.