التخطي إلى المحتوى

الهربس عند الاطفال يعتبر مرض الهربس لدى الأطفال والذي يعرف باسم الحلأ البسيط من أكثر الأمراض التي تصيب فم ولثة الطفل وخصوصاً في فترة الطفولة الأولى، وذلك قبل الدخول في سن الخامسة، وهو من الأمراض التي تزول تلقائيا من ذات نفسها دون أخذ أي نوع من الدواء .

الهربس عند الاطفال

الهربس عند الاطفال

يزول هذا المرض عند الكثير من الأطفال بواسطة جهاز المناعة فكلما كان قوي كلما كان زواله أسهل وأسرع، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتشخيص المرض بطريقة خاطئة ويؤدي هذا التشخيص الخاطئ للإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى .

أولاً :- اسباب مرض الهربس :

من الأسباب التي يأتي بسببها هذا المرض :

يأتي الهربس بسبب حالة عقبول الفم أواللثة وهو يختلف في ألية الإصابة ووضعها في الجسم ويوجد نوع أخر منه يصيب المنطقة التناسلية، وينتقل عن طريق الإفرازات الخاصة بالفم والبلعوم عند التنفس أو للتقبيل وجهاً لوجه، وهي أسباب جميعها خاص بالعدوى .

ثانياً :- أعراض مرض الهربس :

يوجد بعض الأعراض التي أن وجدت يجب أن تعرف انك مصاب بمرض الهربس أو يمكن أن تذهب إلى الطبيب للتشخيص الصحيح للمرض :

إقرأ ايضاً :   أعراض الدورة الشهرية والعلامات التي تتزامن مع قدومها

حدوث ارتفاع متفاوت في درجة الحرارة وتصل إلى فوق الأربعين مئوية، حدوث احتقان في البلعوم أو الأنف وهي تشبه أعراض الزكام، من الممكن أن يحدث تقرح متعددة في الفم ذات لون أبيض أو رمادي تحيط بها لون أحمر، وهي أعراض مختلفة من طفل لآخر .

ثالثاً :- مخاطر الإصابة بمرض الهربس :

يوجد بعض المخاطر التي من الممكن أن يسببها هذا المرض إذا تم إهماله في كثير من الأحيان، وسوف تكون الأعراض بشكل أوسع وأكبر، ومن هذه المخاطر؛ الإصابة بتقرح عميق في الحلق وهي تؤدي إلى الإصابة العسر الشديد في البلع أو من الممكن أن يمتنع الطفل عن الطعام والشراب في كثير من الأوقات .

كما يحدث في بعض الأحيان جفاف شديد وهبوط حاد في السكر في الدم ويجب الذهاب بالطفل إلى المستشفى لإجراء التحاليل اللازمة والمحاليل الوريدية حتى تقل الإصابة كثيرا ويتمكن الطفل من تناول الطعام والشراب مرة أخرى عن طريق الفم، ويمكن لهذه الإصابة أن تمتد إلى خارج الفم فتقوم بإصابة جلد الوجه أو كرة العين أو الأذن .

إقرأ ايضاً :   سرطان الجلد اعراضه وطرق العلاج

يمكن أن يمتد الحلأ البسيط إلى المجرى الدموي حتي يحدث إصابات مختلفة للكلى والكبد والدماغ أيضا في بعض الأوقات، وخصوصاً الجزء في الفص الصدغي وحدوث التهابات مختلفة في الدماغ وحدوث بعض التشنجات العصبية لمعظم الأطفال .

رابعاً :- علاج مرض الهربس :

عندما تظهر الأعراض يجب الذهاب للطبيب فورا لأن الاكتشاف المبكر لهذا المرض يكون أفضل للامتناع عن حدوث الأعراض الجانبية والدخول في أمراض أخرى للطفل، ولمنع انتشار الفيروس داخل الجسم والحد من الديكورات المختلفة لأعراضه .

ينصح بتناول الدواء النوعي وهو مضاد للفيروس الذي يسمى العقبول البسيط، وهو على شكل شراب أو أقراص أو مرهم أو حقن تؤخذ عن طريق الوريد، ويجب أن تأخذ الدواء من بعد أن تستشير الطبيب الخاص بك، فها المرض لا يغدر الطفل بشكل كامل ويبقى خامد في العد العصبية حتى يعاد تفعيله مرة أخرى .

يمكن الإصابة به مرة أخرى في حالة ضعف الجهاز المناعي للطفل أو ارتفاع درجة الحرارة الشديد ويقوم جهاز المناعة في هذه المرة بالتعرف على الفيروس فورا للمرة الثانية ويقوم بحرقه في مكان صغير في الفم أو ما نسميه “الإصابة الثانوية” التي يعاد تفعيلها مرة أخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.