التخطي إلى المحتوى

الولادة القيصرية والكرش والحركة والاكل بعد الولادة القيصرية ، الولادة القيصرية أحد أنواع الولادات التي يعتقد البعض  أنها أسهل وأقل ألما من الولادة الطبيعية ولكن يترتب عليها مجموعة من المشاكل والتي من أبرزها ظهور الكرش الي يعد من المشاكل المؤثرة على السيدات بشكل سلبي ولذا فإن موقع دار الطب يعرفكم على كل ما يتعلق بالولادة القيصرية والكرش والحركة والاكل بعد الولادة القيصرية.

 الولادة القيصرية والكرش

 الولادة القيصرية والكرش

قد تشعر المرأة بفترة اكتئاب بعد الولادة القيصرية بسبب ظهور الكرش وترهل الجلد وتعتقد أنه لا يمكن لها أن تستعيد رشاقتها وجسمها المشدود قبل الولادة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق فهناك مجموعة من الطرق والتمارين الرياضية الرائعة التي تساعدك في استعادة جمال جسمك والتخلص من الترهلات والكرش الذي يظهر بعد الولادة القيصرية.

هناك مجموعة من الطرق والأساليب المتنوعة التي تمكنك من التخلص من الكرش بعد الولادة ولكنها تحتاج إلى صبر واستمرار وجعل الطعام الصحي عادة يومية هامة مع ممارسة رياضة البطن بشكل مستمر.

أهم تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

 الولادة القيصرية والكرش

يجب التنويه إلى أنه يجب الانتظار شهر على الأقل قبل البدء بممارسة أي تمارين للتخلص من الكرش بعد الولادة وخلال هذه الفترة سيكون كل ما تقوم به الحامل هو الاهتمام بتناول الطعام الصحي الخفيف، ممارسة المشي الخفيف لربع أو نصف ساعة يوميا فقط، الرضاعة الطبيعية للطفل وعدم تناول الدهون لأنه وخلال هذه الفترة يكون جسم الحامل ضعيفا ويحتاج للراحة فلا يتم الضغط عليه بتمارين قوية ولكن بعد ذلك يمكن البدء في ممارسة بعض التمارين للتخلص من الكرش.

إقرأ ايضاً :   علاج دوالي الخصية وما هي أعراض الإصابة بها وكيفية تشخيص الإصابة بها

 التمرين الأول

خلال هذا التمرين تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها تماما وثني ركبتيها والبدء برفع الركبتين تجاه الصدر ومن ثم العودة للوضع الأول مرة أخرى والرأس يكون مرفوع عن الأرض حتى يحافظ على معدل التنفس بشكل طبيعي، هذا التمرين من شأنه أن يتم الضغط على المنطقة المترهلة من البطن وشدها.

التمرين الثاني

تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها تماما والقيام بشفط البطن مع رفع الرأس والاستمرار في الشهيق والزفير والعودة للوضعية الأولى وتكرار الأمر عدة مرات حتى أن شفط البطن له دور كبير جدا في شدها والتخلص من الترهل.

التمرين الثالث

يتم الاستلقاء على الأرض تماما ومد الذراعين على الجانبين مع رفع الركبتين للأعلى وأثناء هذا الوضع يتم رفع الظهر قليلا وبعد قليل يتم إنزال الظهر مرة أخرى والرجوع للوضعية الأولى وتكرار التمرين مرة أخرى وهكذا.

التمرين الرابع

يتم الاستلقاء تماما على الأرض ورفع كلتا الركبتين للأعلى والبدء في تحريك القدمين بشكل العجلة كما لو كنتِ تقودين العجلة تماما وتكرار الأمر عدة مرات على مجموعات مختلفة فهو تمرين رائع من شأنه أن يزيد من شد عضلات البطن والتخلص من الترهل.

إقرأ ايضاً :   الأمراض الجلدية عند الاطفال بالصور

تمارين أخرى

هناك مجموعة من الرياضات الهامة التي من شأنها أن تساهم في الاسترخاء والتخلص من مشكلة الولادة القيصرية والكرش ومن أبرزها ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يوميا، رياضة اليوجا، السباحة التي تعد من أفضل الرياضات التي من شأنها أن تشد الجسم وتحافظ عليه من الترهل.

الاهتمام بنظام غذائي سليم

 الولادة القيصرية والكرش

لا يمكن الاكتفاء بالتمارين الرياضية فقط في حل مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية بل يجب تناول طعام صحي متزن ومجموعة من المأكولات التي من شأنها أن تقلل من ترهل الجسم ومن أبرز هذه المأكولات ما يلي:-

  • تناول الحليب ومشتقاته خالية الدسم، إدخال الحليب أو الزبادي أو اللبن الرائب في الطعام بشرط أن يكون قليل أو خالي الدسم أمر هام جدا حيث توفر لك هذه المنتجات وجبات غنية ورائعة للفطور مثل تناول التلبينة، الشوفان بالحليب والفواكه، البليلة، الزبادي مع ملعقة من العسل الطبيعي قبل النوم جميعها مأكولات صحية وتحفز حرق الدهون.
  • الإكثار من الخضروات والفواكه، كلما كان اللون الأخضر سائد في طعامك كلما اقتربتِ من الهدف المنشود لأن الأطعمة الخضراء قليلة السعرات الحرارية غنية بالألياف وتشعرك بالشبع وكذلك تناول الفواكه أمر هام جدا ومن أبرز هذه الفواكه التفاح والخرشوف من الفواكه الغنية بعنصر الحديد المهم للأم خلال فترة الرضاعة كما يتم تناول العصائر الطازجة بدون سكر أو بملعقة من عسل النحل الطبيعي تساعد الأم في الوقاية من الإمساك والحفاظ على نضارة البشرة.
  • تناول الشوربات بصورة يومية، تناول الشوربة أمر هام جدا ولكن تكون صحية وخالية من الدهون أو الكريمة المشبعة ومن أشهر أنواع الحساء التي يمكنك تناولها شوربة الشوفان، شوربة الدجاج الخالية من الدهون.
إقرأ ايضاً :   دوالي الخصية ما هى الاسباب وطرق العلاج

الاهتمام بنظام غذائي سليم

 الولادة القيصرية والكرش

  • عدم الإكثار من تناول المغات ويفضل الامتناع عنه بعد فترة من الولادة لأنه من أكثر المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جدا كما يجب عدم تناول الشاي والقهوة لأنها مضرة بالجنين وإذا كان لابد من تناولها فيتم ذلك لمرة واحدة صباحا بلبن قليل الدسم وبدون سكر.
  • الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية.
  • تناول الأطعمة السريعة أو الحلويات لمرة واحدة كل أسبوعين وبكميات قليلة ويفضل منعها تماما.
  • تناول المكسرات بشكل يومي من شأنه أن يساهم في المحافظة على سلامة الأم والضريع ولكن بمقدار كف اليد فقط.
  • استبدال الزيوت الغير صحية بزيت الزيتون.
  • الإكثار من شرب الماءلأنه يساعد الجسم في الهضم وحرق السعرات بالإضافة لتقسيم الوجبات اليومية ل 6 وجبات صغيرة بهدف التحفيز على زيادة معدل الحرق.
  • النوم من الأمور الهامة جدا التي يجب الالتزام بها يجب تظبيط ساعات النوم والابتعاد عن السهر لفترات طويلة جميعها أمور مهمة وتساعد في الحماية من أعراض الولادة القيصرية والكرش عند الالتزام بها وتطبيقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.