التخطي إلى المحتوى

اليرقان – الصفراء يعد  اليرقان أو الصفراء عبارة عن عصارة المرارة، وهو سائل سميك مر الطعم لونه أصفر، يتم إعداده في الكبد ثم يتم تجميعه في قناة المرارة، ويخزن في كيس المرارة، حتى يتم إفرازه عند دخول الطعام إلى الاثنى عشر، كما أنه يساهم في هضم وتحليل المأكولات الدهنية الدسمة، ويقوم الكبد بإنتاج كل يوم لتر واحد من عصارة المرارة والمقصود بها الصفراء .

اليرقان – الصفراء

اليرقان – الصفراء

يعنى اليرقان أو الصفراء مرض تتجمع فيه الصفراء في كيس المرارة بنسبة اكثر من اللازم، وهو مرض يصيب الأطفال حديثي الولادة في الغالب، كما أنه يصيب البالغين نتيجة لكسر كريات الدم الحمراء وخاصة الهيموجلوبين في الدم، فتتحول إلى مادة صفراء تسمى البيليروبين، ويجب معرفة نوع اليرقان الذي يعانى منه المريض من خلال تشخيص طبيب مختص لإعطائه العلاج المناسب له.

أنواع اليرقان أو الصفراء

النوع الأول : اليرقان الذي ينتج بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم قبل أن يعالج من خلال عملية الأيض في الكبد، كما تشمل في هذه الحالة انحلال الدم إلى تلف مفرط لخلايا الدم، مما يؤدى إلى تكوين البيلوروبين كمية فائضة تفوق قدرة الكبد على تفكيك والإخلاء، وحدوث خلل في امتصاص الصباغ في الكبد، كما أن هذا الوضع يكون مرتبط بأمراض وراثية مثل متلازمة جيلبير .

النوع الثاني :اليرقان الذي يحدث نتيجة إصابة خلايا الكبد، حيث يكون السبب الأكثر شيوعاً هو اليرقان التلوثي الذي يحدث نتيجة التهاب حاد في الكبد بسبب تلوث فيروسي مثل فيروس A  وفيروس  B وفيروس C، ومن الممكن ظهور حمى، والشعور بفقدان الشهية، وإفراز بول داكن  في هذا النوع من اليرقان، ويوجد أسباب أخرى لحدوث هذا النوع مثل شرب الكحول، والتعرض إلى تلوث، والسموم، والأورام الخبيثة، والمراحل النهائية من تشمع الكبد .

إقرأ ايضاً :   جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وانواعها وطرق العلاج

النوع الثالث : اليرقان الذي يحدث نتيجة خلل في إفراز صباغ البيليروبين من الكبد من خلال قنوات المرارة ويسمى بـ اليرقان الانسدادي، ويظهر هذا النوع عند حدوث إصابة في مسالك المرارة داخل الكبد بسبب الأمراض التلوثية، والأمراض الالتهابية، أو بسبب تناول أدوية، أو بسبب انسداد قنوات المرارة في خارج الكبد نتيجة وجود حصى في المرارة، أو بسبب وجود ورم في البنكرياس، أو في قنوات المرارة، ويصاحب هذا النوع من اليرقان حكة، وبراز فاتح اللون .

أسباب المرض عند الأطفال حديثي الولادة :

1-يولد الطفل بعدد كبير من كريات الدم الحمراء، وما هو لا يحتاج إليه الجسم، وبالتالي يحدث عملية تكسير وتحلل للكرات الزائدة، واحتوائه على نسبة مرتفعة من البيليروبين الذي يسبب أعراض الصفراء ومنها اصفرار الجلد والعينين .

2-وجود خلل في أنزيمات الكبد، أو وجود انسداد في قنوات المرارة، وفي هذه الحالة يتحول لون الجلد من اللون الجلد الطبيعي إلى اللون الأخضر الزيتوني  .

3-يحدث نتيجة اختلاف فصيلة دم الأب عن فصيلة دم الأم، أو احتواء دم الأم على أجسام مضادة تهاجم كريات الدم الحمراء وتكسرها .

إقرأ ايضاً :   أنزيمات الكبد المعدل الطبيعي وعلاج ارتفاعها

أسباب مرض  الصفراء عند البالغين :

1-وجود مرض التهاب الكبد الوبائي .

2-وجود بعض الأورام السرطانية التي تصيب الكبد، أو كيس المرارة .

3-بسبب تعاطي أنواع معينة من الأدوية .

طرق علاج الصفراء للأطفال :

1-استخدام علاج ضوئي وهو الأكثر استخداماُ والأقل ضررا .

2-تغيير الدم ويستخدم في حالة ارتفاع نسبة الصفراء في الدم .

طرق علاج الصفراء للبالغين :

أما بالنسبة لطرق العلاج الخاصة بالصفراء للأشخاص البالغين فالعلاج يكون من خلال معرفة السبب الذي أدى إلى وجود الصفراء، وبالتالي القيام بعلاج السبب الذي أدى إلى ذلك الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.