التخطي إلى المحتوى

امراض الجهاز البولي وكيفية التعامل معها ، امراض الجهاز البولي من أكثر الامراض الشائعة بين الكثير من الأشخاص والتي تتدرج درجة خطورتها بحسب نوعها والحالة التي وصل إليها المريض، ويمتلك الجهاز البولي وظيفة هامة ورائعة جدا في جسم الإنسان من خلال تجميع السموم الموجودة في الدم وطردها في البول لذا إصابته بالمرض تكون أمر متعب ويجب التعرف على أنواه ذه الأمراض وأسبابها وهذا ما يعرفكم عليه دار الطب خلال هذا المقال.

 امراض الجهاز البولي وكيفية التعامل معها

امراض الجهاز البولي

قبل التعرف على أمراض الجهاز البولي يجب التعرف على كيفية قيامه بوظيفة ما يقوم الإنسان بتناول الطعام حتى يمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لأداء مختلف النشاطات، ينتج عن الطعام مجموعة من الفضلات المتمثلة في الفضلات الصلبة التي تطرد من خلال البراز والفضلات الأخرى التي يتم طردها في البول مثل اليوريا والكرياتين ليحصل التوازن داخل الجسم ويبقى بصحة طوال الوقت ومن يقوم بهذه المهمة هو الجهاز البولي الذي يعمل على تنقية الدم من الفضلات وطردها للخارج.

إقرأ ايضاً :   مرض اديسون اسبابه واعراضه و علاجه

يصاب الجهاز البولي في جسم الإنسان بمجموعة متنوعة ومختلفة من المشاكل والاضطرابات التي تتسبب في التأثير عى عمله وإلحاق الخلل به مما يتسبب بظهور أمراض الجهاز البولي بمختلف صورها.

أمراض الجهاز البولي

أمراض الجهاز البولي من أكثر الأمراض تأثيرا على صحة وحياة الأشخاص وا يمكن الاستهانة بها على الإطلاق حيث يموت ما يقارب 1.4% من معدلات الوفيات في العالم بسبب هذا النوع من الأمراض وبالتالي يجب الانتباه لها وتداركها قدر الإمكان.

التهاب المسالك البولية

هذا المرض من أبرز الأمراض التي تصيب الجهاز البولي للإنسان ويصيب جميع أجزاء الجهاز البولي حتى المثانة وعادة ما يظهر عند النساء بمعدلات أكبر من الرجال بكثير، من أبرز أعراض هذه المشكلة الشعور بحرقة في البول، تغير لون البول إلى اللون الداكن، التبول بصورة متكررة مع الشعور بوجود ألم في منطقة البطن والظهر.

أما عند الحديث عن أسبابه فهي كثيرة أولها إهمال النظافة الشخصية مما يؤدي لدخول الجراثيم لمجرى البول، الإصابة بالحصوات، من يعانون من أمراض المناعة ومرض السكري، عدم التبول وحصر البول، الحمل أحد أسباب الالتهابات وكذلك تناول كميات قليلة من الماء وغالبا ما يكون العلاج باتباع طرق وقائية وتناول المضادات الحيوية.

حصوات الكلى

امراض الجهاز البولي

حصوات الكلى من أشهر أمراض الجهاز البولي وتتكون من خلال مجموعة من ترسبات الأملاح في الكلى وتتعدد أحجام الحصوات التي تتواجد في الكلى فتبدأ من الحصوات الصغيرة جدا وتنتهي بحصوة بحجم كرة الغولف، لا يمكن التنبؤ بوجودها بسهولة إلا إذا تحركت باتجاه المثانة تسبب ألم قوي كما قد يظهر البول باللون الوردي أو الأحمر.

إقرأ ايضاً :   الغذاء الصحي ومعلومات هامة عن فوائد اتباع نظام غذائي صحي

تنتج الحصوات عادة عن عدم شرب كميات كافية من الماء أو يكون الأمر وراثيا، يمكن التقليل من المشكلة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين وتناول كميات وفيرة من الماء وعند زيادة الحصوات وتفاقم حالتها يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية وعمليات الليزر للتخلص منها.

سلس البول

هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة والتي تنتشر عند النساء بشكل كبير حيث تتسبب في خروج البول دون شعور مع عدم القدرة على التحكم به ويحدث سلس البول نتيجة الكثير من المشكلات إما في المثانة أو الأعصاب التي تغذيها ويتم اللجوء للطبيب تناول الأدوية التي تحل المشكلة.

الفشل الكلوي

امراض الجهاز البولي

مرض الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تصيب الكلى وهو أهم الأجزاء الحيوية في الجهاز البولي حيث تبدأ الكلية بفقدان قدرتها على أداء الوظائف الحيوية الخاصة بها وقد يحدث هذا الفشل بصورة مفاجئة ويستطيع الأطباء تداركه أو قد يمتد لفترات طوية ويصبح مزمن ولا يمكن علاجه بسهولة ويضطر الشخص إلى عمل غسيل للكلى بشكل دوري والدخول في دوامة المرض.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للاسهال

مجموعة من طرق الوقاية من أمراض الجهاز البولي

امراض الجهاز البولي

  • الحرص على غسل المنطقة جيدا والاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم التجفيف بعد الحمام من الخلف للأمام حتى لا تنتقل العدوى من المستقيم.
  • الابتعاد عن العادات الجنسية المحرمة.
  • تناول كميات كبيرة من الماء حتى تساعد في تنقية الكلى من السموم من خلال إدرار البول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.