التخطي إلى المحتوى

سوف نتعرف على انواع اسماك الزينه وكيفية تربيتها تُعد من الأنواع  المحبب تربيتها داخل جميع البيوت والمطاعم، فهي لا تشغل مساحات كبيرة، ولا تثير ضوضاء مزعجة، فقط تضفي لمسات جمالية وديكور رائع داخل كلاً من البيوت والمطاعم، ولدي بعض الناس تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات المفضلة والتي تحظي بشعبية أكثر من غيرها، فما أكثر أسماك الزينة داخل البيوت، فيما يلي سنتعرف على انواع اسماك الزينة وكيفية تربيتها.

انواع اسماك الزينه وكيفية تربيتها

انواع اسماك الزينه وكيفية تربيتها
انواع اسماك الزينه وكيفية تربيتها

 

انواع اسماك الزينة

بعض انواع اسماك الزينة ذات شهرة أكثر من غيرها لدي الناس، وتعد أسماك الزينة من الأسماك الأكثر تحملاً لتربية المنازل وتغيرات المياه، فهي لديها قدرة تحمل، ولا تحتاج لمياه ذات درجة حرارة معينة، وتتأقلم سريعاً، غير أنها أسماك صحية طبقًا لما تتناوله من طعام، ولتربية المنازل والأحواض هي الأفضل من بين جميع الأنواع.

السمكة الذهبية

وتعد الأكثر شهرة تقريبًا وتختلف أشكالها وأحجامها مع ثبات لونها الذهبي المميز، وتفضل الأسماك الذهبية العيش في درجات مياه باردة نسبياً فهي تميل للعيش في درجات تتراوح من 16 درجة مئوية وحتي 23 درجة، كما أنها تميل لكونها فوضوية في تناول طعامها، لذا فهي من الأسماك التي تستدعي التنظيف لها بشكل دوري.

سمكة بيتا

إذا كنت من محبي الألوان المبهجة والأشياء اللافتة للأنظار فسمكة بيتا هي اختيارك الأفضل، تتميز سمكة بيتا بألوانها الجذابة والمتعددة، ولكن عند اقتنائك لسمكة بيتا فيفضل أن تكون واحدة فقط في حوض السمك, فسمكات بيتا تقاتل نوعا خر من أسماك بيتا أيضًا، وتتغذي على الكريات الصغيرة أو طعام الأسماك المتفتت.

إقرأ ايضاً :   كيفية التخلص من البرص

سمكة بلاتي

إذا كنت من المبتدئين في تربية الأسماك فعليك باختيار سمكة بلاتي، عوضاً عن شكلها المميز فهي تحمل بقعة سوداء في ذيلها إلا أنها تعد من أفضل الأسماك المناسبة للتربية داخل الأحواض، وهي مناسبة أيضًا للتربية برفقة الأسماك الأقل نشاطًا، كما أنها تتغذي على الطحالب التي تنمو، مما يضمن لك حوض نظيف.

سمكة مولي السوداء

عند رؤيتك لتلك السمكة ستشعر بأنها حتمًا من الأسماك العنيفة، إلا أنها من الأسماك المسالمة تمامًا، من مميزات سمكة مولي السوداء أنها تتأقلم بسهولة للعيش في المياه المالحة أو قليلة الملوحة أو حتي العذبة، لكنها قد تتغذي على صغار الأسماك، لذا يفضل وضعها مع أسماك متناسبة معها في الحجم, كما أن سمكة مولي يمكنها العيش في حرارة تصل إلي 21 وحتي ال27 درجة مئوية، من ضمن الخيارات الممتازة لتكوين مجتمع سمكي كبير داخل حوضك.

سمكة السحابة السوداء

أسماك السحابة البيضاء من الأسماك التي يفضل شرائها في مجموعات، ستة منهم معًا يمكن أن يساعد في كونها صحية أكثر وهي تعيش ما يقارب الخمس سنوات مع الرعاية والاهتمام بالنظافة، كما أنها من الأسماك التي تتحمل درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلي 15 درجة مئوية, وتفضل العيش في المنطقة العلوية.

إقرأ ايضاً :   الديدان الشريطية والاسطوانية عند الحيوانات وعلاجها

سمكة تترا السوداء

هي من الأسماك التي تفضل البقاء في مجموعات مع نوعها, وهي من النوع الذي يأكل بشراهة, لكنها سلمية للغاية, هي تفضل وجود صخور داخل الحوض للاختباء خلفها، كما أنها تكره مواجهه باقي الأسماك وتفضل السباحة في منتصف الحوض، وهي من الأسماك التي تفضل العيش في درجة دافئة مع مياه عذبة.

كيفية تربية أسمك الزينة

تربية أسماك الزينة بأنواعها ليست من المهام الصعبة أو الشاقة لخوضها، وإنما هي تحتاج فقط للرعاية والاهتمام والتأكد من نظافة الحوض، لأنه وبالرغم من أن أسماك الزينة لديها قدرة على التحمل إلا أن الإهمال بها قدي يؤدي إلي موتها جميعا بالحوض، لذا وقبل شراء أسماك الزينة على الراغب بتربيتها معرفة عدة نقاط أولاً.

1- عليك التأكد بأمك أهل لهذه المهمة فأسماك الزينة هي في النهاية أرواح يجب مراعاتها.

2- عليك اختيار الأنواع التي تتناسب مع بعضها، فلا يمكنك وضع أسماك تحتاج لحرارة مياه دافئة مع أسماك تعيش في درجات باردة

3- إذا كان هناك أسماك صغيرة عليك فصلها عن الكبيرة حتي لا تؤكل.

إقرأ ايضاً :   الكزاز عند الخيول وعلاجه وما هي الاعراض المصاحبة للمرض

4- جميع أنواع الأسماك التي تعيش بمياه باردة أو دافئة تحتاج لمياه خالية من الكلور.

5- عليك باختيار حوض مناسب، فلا يمكنك وضع كمية صغيرة للغاية بحوض ضخم أو العكس، ومن ضمن الخيارات المتاحة للأحواض الحوض الزجاجي وهو الأكثر انتشارًا لكنه ثقيل الوزن مع تكلفة متوسطة حسب الحجم الذي ترغب بشرائه، وحوض الأكليريك والذي يكون أفضل من حيث الشكل لكن تكلفته مرتفعة ويسهل خدشه.

6- الحرص على شراء الطعام المناسب للأسماك وهذا عن طريق سؤال البائع.

7- أغلب الأحواض أو كلها تقريبًا يجب أن تحتوي على فلتر لتنقية المياه.

8_ لا تعرض الأسماك للضوء المباشر القوي فقط إضاءة متوسطة، ليست قريبة من الحوض حتي لا ترفع حرارته.

9- وضع كميات الطعام بشكل معقول حتي لا يلوث المياه.

10- تجنب إمساك الأسماك بالأيادي، بل أحرص على إمساكها بالشبكة المخصصة لها، ولا تطل فترة بقائها خارج الماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.