التخطي إلى المحتوى

انواع النحل وأهم اعداء النحل تنتمي النحلة إلى فصيلة غشائيات الأجنحة ولها وظيفة مهمة وهي إنتاج العسل وإنتاج الشمع وتلقيح الزهور ويوجد حوالي أكثر من 20000 ألف نوع من النحل، وهذه الحشرة تنتشر في كل أنحاء العالم ولكن لا توجد في القطب الجنوبي وهي ذات أهمية كبيرة لا نستغنى عنها .

انواع النحل وأهم اعداء النحل

انواع النحل وأهم اعداء النحل

تتكون خلية النحل من عدد أفراد 3 أساسيين وهما :- أولاً :- الملكة وهي تضع البيض وذكور النحل لتلقيح الملكة وثانياً :- الشغالات وهي التي تقوم بإنجاز كل الأعمال وتقسم عملهم على حسب نوع وظيفة كل شغالة منهم وذلك على حسب العمر والأعضاء، ويوجد أنواع مختلفة للنحل وتصنف هذه الأنواع حسب السلالة، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي :-

أولاً :- السلالة الإفريقية :

-النحل المغربي : وهي عبارة عن النحل المغربي الذي يسمى بنمل الطليان ويستقر هذا النوع في بلاد المغرب العربي إلى ليبيا وهو ذات لون أسود ولكنه صغير الحجم ويمتاز هذا النوع من النحل بالقدرة الكبيرة على إنتاج عسل جيد ومميز في ظروف الطقس والجو السيئ  .

إقرأ ايضاً :   متى يبدأ الطفل بالتقلب ومتى يبدا الطفل الجلوس

-النحل المصري : يستقر هذا النوع من النحل في مصر وهو ذات لون أصفر ذهبي ويوجد به زغب أبيض اللون ويمتاز نحل على مقاومة الأمراض المختلفة وقدرته العالية والكبيرة في تلقيح الأزهار .

-نحل الكيب : يعتبر هذا النوع من الخلايا النحلية التي تستقر في جنوب أفريقيا في الساحل الغربي في مدينة كيب تاون وسمى بهذا الاسم وفقا للمدينة .

-النحل الأفريقي :يوجد هذا النوع من النحل في قارة افريقيا ويوجد بين كلا من السنغال ومالي والنيجر وهو صغير للغاية ولكنه شديد الشراسة وهو يسمى باسم النحل القاتل .

ثانياً :- السلالات الأوروبية :

-النحل الأسود :هو النحل الألماني واصل سلالته هو الشمال الأوروبي ويمتاز بلونه الأسود والكبير في الحجم وهو ذات طبع حاد .

-النحل الكرنيولي :الأصل لهذا النحل جنوب جبال النمسا وهو ذات حجم كبير ولونه رمادي وهو هادئ وذات شمع ابيض وينتج العسل بوفرة وغزارة .

أعداء النحل

أولاً :- يوجد الكثير من الأخطار التي تحاوط النحل وليس الدب فقط كما نرى في الأفلام المختلفة، ويعتبر الإنسان أحد هذه المخاطر وسبب في وقع أغلبها، مثل قطع الأشجار والنباتات كل هذا يهدد حياة النحل ويؤدي إلى نزيف الموارد الطبيعية ويضطر مربي النحل اللجوء إلى التغذية الصناعية التي تسبب ضرر كبير للنحل .

إقرأ ايضاً :   علاج النسيان وضعف الذاكرة

ثانياً :-تعتبر تغيرات الطبيعة مثل الفيضان والسيل وغيرها سبب رئيسي في تهديد حياة النحل وهي من أعداء النحل أيضا، كما انه وجود الآفات المختلفة والحشرات سبب في تهديد حياة النحل وهي أكبر عدو لها، استخدام أدوات ومنتجات العناية النحل تعد سبب في زيادة الخطورة والمضاعفات المختلفة لها .

ثالثاً :- تعتبر آفة عثة الشمع اكبر عدو النحل فهي تتغذى على جلد يرقات النحل وطور  العذراء، كما أن الأفعى وأنواع الفراشات المختلفة والفأر والنمل الفارسي يقوم بمهاجمة خلايا النحل ليلا ويؤدي إلى دمارها فهم أعداء النحل، كما أن طائر الوروار وبعض أنواع السحالي وخصوصاً سحلية الحردون والحرذون سبب رئيسي في تهالك خلايا المحل .

رابعاً :- كما أن من أكثر المخلوقات دمارا النحل الدبور الذي يقوم بمهاجمة الخلايا وقتل النحل للحصول على العسل ويتسبب في هجرة النحل و يشل قدرة الملكة على الإنتاج وتكون الخلية في هذا الوقت أكثر عرضة للأمراض والحشرات المختلفة وهو من أعداء النحل ولكن الأكثر خطراً في تهديد حياتهم، فلذلك يجب أخذ الحذر جيداً من تهالك النحل حتى يظل العسل موجود مدى الحياة  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.