التخطي إلى المحتوى

اهم اسباب ترجيع دم وطرق العلاج يعتبر ترجيع الدم دليل على وجود مشكلة صحية يعاني منها المريض، حيث أن ترجيع الدم إنذار بضرورة استشارة الطبيب المختص الذي يساعد على تشخيص حالة المريض وبالتالي معرفة العلاج المناسب للشخص، كما يجب معرفة الأسباب التي تسبب الترجيع لتجنبها والابتعاد عنها، وتدل كمية الدم على مصدر النزيف، وخروج الدم باللون الداكن أو الأحمر الفاتح .

اهم اسباب ترجيع دم وطرق العلاج

اهم اسباب ترجيع دم وطرق العلاج

بعد ترجيع الدم من أخطر أنواع القيء، وهذا يدل على وجود مرض خطير يجب الكشف عنها في اقصي سرعة، وتكون هذه الحالة مصحوبة بكمية كبيرة من الدم، وتسبب الخوف المريض، ويشعر المريض بأنه يعاني من مشكلة كبيرة تهدد صحته بالكامل، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ترجيع الدم : –

أولاً :-ترجيع الدم نتيجة إلى حدوث التهاب في الجهاز الهضمي، مثل التهابات المعدة، والتهابات المريء، وحدوث تمزق في بطانة المريء، أو الإصابة بقرحة المعدة، وبالتالي كل هذه المشاكل تؤدي إلى استفراغ المريض للدم .

ثانياً :-الإصابة بالهيموفيليا التي تعتبر من أكثر وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ترجيع الدم، وذلك نتيجة حدوث اضطرابات في النزيف .

إقرأ ايضاً :   ما هي السالمونيلا وتصنيفاتها وأعراض الإصابة بها وطرق علاجها

ثالثاً :-التعرض إلى نزيف الأنف الشديد، كما يحدث استفراغ الدم بفترة بسيطة  .

رابعاً :-من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل في بداية الحمل إلى ترجيع دم، وذلك بسبب إصابتها بالتهاب في المعدة، كما يوجد احتمال نتيجة تكرار القيء وينتهي ترجيع دم .

خامساً :-عند الإصابة بسرطان المعدة، أو ثقب المعدة، أو قرحة في المعدة، كل ذلك يؤدي إلى ترجيع الدم.

سادساً :-تعرض بعض الأطفال إلى ترجيع دم وذلك بسبب إصابتهم بالعديد من الأمراض وعيوب خلقية مما يسبب خلل في تجلط الدم .

سابعاً :-دوالي المريء سبب من أسباب التي تؤدي إلى ترجيع الدم .

ثامناً :-يوجد بعض العقاقير لها آثار جانبية ضارة وهي تعرض الشخص إلى ترجيع الدم، ومن هذه الأدوية الوارفارين أو كلوبيدوقرل .

من الأعراض المصاحبة ترجيع الدم هي : –

-يصاب الكثير بالإسهال، وخروج دم مع البراز، وذلك بجانب ترجيع الدم .

-معاناة الشخص المريض بتقلصات في المعدة والأمعاء وانتفاخ البطن بشكل كبير .

-الشعور بضيق التنفس والاختناق .

-معاناة المريض بالتعب والدوار والدوخة والضعف العام وشحوب الوجه والإغماء .

إقرأ ايضاً :   ما هو تسوس الاسنان dental caries وما هى اسبابه وكيفية علاجه

علاج ترجيع الدم : –

بعد تحديد الأسباب التي تؤدي إلى ترجيع الدم، وتحديد مما يعانى المريض يقوم الطبيب المختص بإعطاء المريض الأدوية التي تعالج فقر الدم، وذلك لان ترجيع الدم يسبب الضعف العام والأنيميا للمريض، وفي حالة إذا كان فقر الدم الشديد يتم نقل دم للمريض بأقصى سرعة .

حتى لا يحدث للمريض أي مضاعفات أخرى، وإذا كان السبب بسيط وراء ترجيع الدم يعطى المريض بعض الأدوية العلاجية، وفي حالة إذا كان المرض خطيراً ولا يمكن علاجه بالأدوية ويحتاج المريض إلى المنظار والتدخل الجراحي للقضاء على المشكلة نهائياً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.