التخطي إلى المحتوى

بحث حول مجتمع النحل ، يعتبر مجتمع النحل من المجتمعات المتعاونة للغاية، ويتكون هذا المجتمع من عدة طبقات وهم الملكة والشغالات والذكور ولكل طبقة دور مخصص لها تؤديها بكل التزام وتعاون مع باقي أفراد المنحل أو المجتمع الذي يعيشون فيه، وعلى الرغم من انه مجتمع متعاون وملتزم ألا انه يوجد الكثير من الحشرات يعيشون بنفس الطريقة، سنتناقش اليوم حول حياة مجتمع النحل وكيفية قيامه بجميع المهام التي عليه وكيفية تعاونهم سويا بدون ارتكاب إي خلل قد يؤدي إلى إنهاء أرواحهم جميعا.

كم يعيش النحل

بحث حول مجتمع النحل
بحث حول مجتمع النحل

يتساءل الكثير حول هذه النقطة وهي كم يعيش النحل من عمر، هل يعيش بمعدلات كبيرة تشبه البشر وتتعدى السنوات أم أسابيع أم أيام، سنوضح لكم جميع التفاصيل من خلال النقاط التالية.
تقوم النحلة الصغيرة بتناول كمية صغير من الغذاء من أول يوم إلى ثالث يوم لها، ثم من ثالث يوم إلى سادس يوم لها تقوم هي بنفسها بتحضير غذائها وتتناوله بشراهة حتى تمد جسمها بالطاقة اللازمة التي تحتجها لتقوم بخدمة الملكة والخلية في صورة جيدة.
ومن اليوم الثامن لليوم الحادي عشر تقوم بإفراز الغذاء الملكي لكي تتغذى عليه الملكة وصغارها من اليرقات.
وأما في اليوم الثاني عشر حتى اليوم الواحد والعشرون تقوم بإفراز غدد شمعية حتى تقوم ببناء الأقراص الشمعية التي يضعون بها العسل للمحافظة عليه.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن فضل الوالدين

أقرأ

فوائد سم النحل وطريقة الاستخدام

معلومات عن خلية النحل

النحل يتكون من عالم خاص به يختلف عن الكثير من العوالم الذي يعيش به الحشرات المختلفة الأخرى، فا ينقسم مجتمع النحل إلى ملكات وشغالات وذكور، سنقوم بشرح دورهما في الخلية بالتفصيل من خلال السطور القادمة:

  • تعتبر الملكة من الهم الأفراد التي توجد بداخل الخلية لأنها هي الناتجة للبيض وهي الوحيدة التي تلقح ومتوسط عمر الملكة من 3 سنوات إلى 5 سنوات في الطبيعي، وتقوم الملكة بيوم يسمى بيوم الزفاف تلقح من كمية كبيرة من الذكور والمعلومة التي لم يعرفها الكثير أن الذكر إذا لقح يموت فورا بعد تلقيحه، وأي نحلة تقوم بقرص شخص تموت ولكن في العادة لا تقوم ملكة النحل بالقرص لأنها مميزة عن الجميع، ولها رائحة خاصة تفرض بها سيطرتها على جميع من في الخلية.
  • ويوجد في المرتبة الثانية الشغالات وهم الذين يقومون بخدمة الملكة وبعمل غذاء الملكة وبإفراز الغدد الشمعية التي تدخل في صناعة الأقراص الشمعية، كما تقوم أيضًا برعاية صغار يرقات النحل حتى يعتمدون على أنفسهم ويقوموا بتغذية أنفسهم بأنفسهم.
  • وتأتي في المرتبة الثالثة الذكور والذكور دورهم في خلية النحل بالبساطة هو التلقيح فقط لا غير، حيث يقوم كل منهم على تلقيح الملكة ثم تنتهي حياته بهذه البساطة دون عمل شيء أخر أو فعل أخر.
إقرأ ايضاً :   بحث عن التدخين

بحث عن عالم النحل

بحث عن عالم النحل
بحث عن عالم النحل

من أجمل العوالم وأدهشهم وأغربهم هو عالم النحل الذي يعم بالكثير من التفاصيل الصغيرة التي يجب علينا أن نتعلم منها الكثير والكثير في حياتنا اليومية لأنها تشبه بالخيال، سنقوم معا بطرح بعض المعلومات الخاصة بهذا العالم الشيق عالم النحل.

بحث حول مجتمع النحل

يقوم النحل بالكثير من المهام الهامة أهمها الحفاظ على النحل وأيضًا البحث عن الطعام ورعاية الصغار والمحافظة على الخلية من الأعداء والاستعداد لمهاجمة الأعداء من إي ضرر ناتج.
وبالنسبة للذكور فا يقوم الذكر بالتلقيح في يوم الزفاف ومن بعدها يموت، ولا يمتلك الذكر إبرة النحل وبالتالي لا يستطيع الدفاع عن الخلية، وهذا يدل على أن وظيفته الوحيدة في الخلية هي التلقيح فقط لا غير.
ويموت الذكر بعد التلقيح حيث انه يفقد أجزاء من بطنه متعلقة بالقضيب الذي يفقد أثناء عملية التلقيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.