التخطي إلى المحتوى

بحث عن أحمد زويل ، هناك العديد من الأمثلة من العلماء العرب المشرفين الذين اشتهروا بعلمهم وتفوقهم في العديد من المجالات على مستوى عالمي ومن أبرز هذه الأمثلة العالم المصري أحمد زويل والذي حاز على جائزة نوبل في الكيمياء لما قام به من اكتشافات رائعة أثرت العلم وأضافت له الكثير وللتعرف عليه بشكل موسع دار الطب يفرد لكم بحث عن أحمد زويل ومراحل حياته.

بحث عن أحمد زويل

نشأة أحمد زويل

بحث عن أحمد زويل

نشأ الدكتور أحمد زويل داخل عائلة بسيطة في مدينة دمنهور عام 1946 تمت ولادته وفي عام 1950 انتقلت العائلة للعيش في مدينة دسوق، كبر الطفل الصغير وأصبح شبابا مجتهدا والتحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية وتخرج منها بتقدير امتياز ثم تم تعيينه كمعيد بالجامعة وحصل على الماجيستير منها أيضا.

الطموح بالسفر إلى الخارج

لم يكتفي أحمد زويل على الإطلاق بهذه المكانة العلمية بل أصبح في بحث دائم عن أي فرصة يتمكن من خلالها من السفر إلى الخارج واستكمال المرحلة الدراسية الخاصة به، بدأ بالفعل في مراسلة مجموعة من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية حتى حصل على منحة داخل جامعة بنسلفانيا بولاية فلوريدا الأمريكية.

حصل أحمد زويل على شهادة الدكتوراة من هذه الجامعة الأمريكية وانضم فيما بعد إلى جامعة بيركلي حتى يعمل كباحث هناك، الخطوة التالية كانت انتقاله لواحد من أكبر مراكز العلم في أمريكا وهو معهد كاليفورنيا التقني وأثناء تواجده بهذا المعهد بدأ في أبحاثه في المجال الخاص بكيمياء الفيمتو والذي كان السبب في إدخال هذا العلم ضمن علوم الكيمياء المختلفة.

إقرأ ايضاً :   الفصام الذهاني اسبابه والأعراض المصاحبة له .. تعرف عليها

إنجازات أحمد زويل وحصوله على جائزة نوبل

بحث عن أحمد زويل

 

قام أحمد زويل بابتكار نوع جديد من الكاميرات التي تساهم في مراقبة المواد وتفاعلاتها الكيميائية المختلفة ومتابعة الجزيئات المتناهية في الصغر داخل المادة، تسمى هذه الكاميرا باسمه حتى الآن وهي تساهم في مراقبة تفاعلات المادة بأدق سرعة ممكنة وهي الفيمتو ثانية.

ساعد هذا الاكتشاف العلماء بشكل كبير جدا حيث أصبح بإمكانهم مراقبة التفاعلات الدقيقة وتفسير ما يحدث داخل المادة  بعد أن كان أقصى ما توصلوا إليه عن المادة هو من خلال أبحث وفرضيات نظرية فقط لا غير.

حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل للأداب بفضل ما قدمه وبفضل هذا الإختراع الرائع الذي أثرى العلم وساهم في تقدم علوم الكيمياء بصورة ملحوظة جداً وقد كان ذلك عام 1999م.

أشهر مؤلفات أحمد زويل

أصدر الدكتور أحمد زويل مجموعة كبيرة ورائعة من المؤلفات المختلفة في مختلف نواحي العلم ومن أبرزها ما يلي:-

  • علم الأحياء الفيزيائي وهو من الكتب العلمية الغنية بالمعلومات القيمة والمفيدة وقد أصدره عام 2008م.
  • التصوير الميكروسكوبي الالكتروني وقد تم إصداره عام 2010م.
  • حوار الحضارات وهو من المؤلفات المشهورة والرائعة لدكتور أحمد زويل وتم إصداره عام 2007م وفي نفس العام نشر مؤلف “الزمن” أيضا.
إقرأ ايضاً :   افضل طرق علاج الصداع وما هي أسبابه

أهم الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل

بحث عن أحمد زويل

  • من أول الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل جائزة الملك فيصل الدولية للعلوم وقد كان ذك في عام 1989م.
  • جائزة أول خليفة للينوس باولنغ وقد كان ذلك في عام 1990م.
  • جائزة روبرت ويلش في علم الكيمياء في عام 1993م.
  • حاز على وسام الاستحقاق من رئيس مصر عام 1995.
  • وسام الأرز والذي يعد أعلى وأفخم الجوائز التي تمنح في لبنان منحه إياه الرئيس اللبناني عام 2000م.
  • وسام النيلين وهو جائزة من المستوى الرفيع في السودان وتم منحه للدكتور أحمد زويل عام 2004م.
  • جائزة القادة الأمريكيين حصل عليها من واشنطن عام 2011م.
  • جائزة الشرف الوطنية التي تسلمها أحمد زويل من رئيس فرنسا عام 2012م.

وفاة الدكتور أحمد زويل

أصيب الدكتور أحمد زويل في آخر مراحل حياته بسرطان النخاع الشوكي وبعد رحلة مع هذا المرض اللعين ووصوله إلى مرحلة متأخرة من المرض توفي عام 2016 وهو يبلغ من العمر 70 عاما بعد أن ترك خير الأثر وقدوة رائعة وراءه للملايين من الشباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.