التخطي إلى المحتوى

بحث عن البطالة تعتبر البطالة من المشكلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة، بسبب ضعف القوي في الاقتصاد لكل دولة وهذه المشكلة تحددت على الكثير من الفئات المجتمعية وخصوصاً الشباب الذي لا يجد فرص عمل خاصة به سواء كان طالب جامعي أو غير طالب، وهذه الظاهرة تعيق حياه الكثيرين في هذا العصر .

بحث عن البطالة

بحث عن البطالة

تعود مشكلة البطالة للعصور القديمة التي شهدت تقدم كبير في الصناعة، كما أن العاطل عن العمل لا يمتلك القدرة على التفكير ولا توجد لديه لياقة أو مرونة تؤهله للعمل في أي شيء، وهو يستمر دائماً في البحث عن العمل الذي يناسبه ولكن البحث دون جدوى لا يفيد بأي شيء .

فلا يعني أن أي شخص بدون عمل يعني أنه عاطل فيوجد أشخاص لا تنطبق عليهم الشروط الأخرى، كما أن معدل البطالة يرتبط بالمؤشرات المختلفة، وهو يتم حسابه من خلال قسمة عدد العاطلين في المجتمعات المتنوعة على عدد القوة العاملة والناتج يجب أن تقوم بضربه في 100 % وهذا المعدل مختلفة من دولة لأخرى و مجتمع لآخر حسب معدل القوة العاملة لديهم .

يختلف معدل البطالة باختلاف النوع والتعليم والسن والجنس والمستوى الدراسي والكثير من العوامل الأخرى التي تحدد هذه النسبة، كما يوجد للبطالة أنواع مختلفة وهم 3 أنواع :

إقرأ ايضاً :   بحث عن الرياضة

-البطالة البنيوية : ينتج هذا النوع من الدورة التي يمر بها النظام في أي دولة وهو النظام الرأسمالي ويكون هذا النظام في فترة محددة جيد من الناحية المالية وتزدهر في هذه الفترة الكثير من الوظائف ويتم توفير فرص العمل بشكل مختلف وتنكمش الوظائف في فترة أخرى في هذا النظام ويمر بالكثير من الأزمات المالية .

-البطالة الاقتصادية : يرتبط هذا النوع من البطلة بالهيكلة الاقتصادية التي تنتج بسبب الانتقال الخاص بمراكز القوة من المنتجات المختلفة لمنتجات أخرى، وتنتج البطالة الاقتصادية من التكنولوجيا والتقدم والانتقال لصناعات مختلفة من منطقة لأخرى حسب الظروف .

-البطالة المقنعة : يعني هذا النوع أن شخص ما يقوم بتأدية العمل ولكنه لا يكفيه المتطلبات أو أن أشخاص عدة يقومون بالعمل الواحد الذي لا يستحق الا شخص واحد فقط أن يقوم به .

تعد نسب البطالة في العالم العربي مرتفعة بدرجة كبيرة مقارنة مع غيرها من الدول الأخرى الأوربية والعالمية، وتصل البطالة في كثير من الأحيان في بعض الدول إلى نسبة 20 % فقط والعالم الآخر بنسبة 6 % ويزداد العاطلين عن العمل بشكل سنوي لدرجة كبيرة مرعبة .

إقرأ ايضاً :   بحث عن حقوق الإنسان

أسباب البطالة :

لم تأتي البطالة من فراغ بل بسبب بعض الأسباب من أهمها :

-العقلية المسيطرة على بعض الأشخاص وهي عدم قدرتهم عن العمل في مهن مختلفة أو بسبب مجموعة من الاعتقادات الأخرى التي توجد لديهم .

-كما أن عدم تفعيل دور المرأة في السوق العملي بشكل جيد وخصوصا في مناطق مختلفة في العالم العربي .

-لم يوجد حل لهذه المشاكل الاقتصادية وتوفير الفرص المختلفة للشباب ولكل من يحتاج لعمل يناسبه، فيها يجب أن يتم توفير في كل الدول في العالم العربي والأوربي .

-الأوضاع الاقتصادية السيئة التي قامت بوضع هذه المشكلة من الأساس وساهمت في غلق عدد كبير من المنشآت بسبب الخسائر المختلفة نتيجة عدم تشغيل الأيدي العاملة وزيادة أعداد العاطلين وعدم وجود أي دافع مادي للعمل والكثير من الأسباب الأخرى التي تعتبر سبب رئيسي للبطالة من الأساس لذلك يجب العمل على حل هذه المشاكل بصورة طبيعية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.