التخطي إلى المحتوى

بحث عن الزواحف فهي تعتبر عضو من عائلة تعرف بإسم Reptilia، وهي من الفقاريات التي تتنفس الهواء ولديها إخصاب داخلي ويغطي جسدها، وتتكون الزواحف من خمسة مجموعات أساسية وهي الثعابين، السلاحف، السحالي، التماسيح، زواحف الطراروة، بالإضافة إلى الزواحف المنقرضة، تابعوا معنا في هذا المقال كي تتعرفوا عن أهم الحقائق عن الزواحف وخصائصها.

بحث عن الزواحف وأهم خصائصة

الزواحف تعتبر من ذوات الدم البارد على عكس الثدييات والطيور التي لا يمكن أن تحافظ على درجة حرارتها الداخلية إذا لم يكن لديها ريش أو فرو، وبدلاً من ذلك تقوم بالتحرك إلى الظل أو الشمس على حسب الحاجة، وطوال فترة الشتاء تكون هذه الحيوانات غير نشطة ويعتمد تكاثرها على درجة الحرارة، فهي تقوم بوضع البيض في عش يبقى أشهر عديدة حتى يفقس فيما عدا الثعابين فهي لا يمكنها أن تلد صغارها في الجو الحار.

بحث عن الزواحف وأهم الحقائق

من أهم الحقائق التي لابد علينا أن نعرفها عن الزواحف ما يلي:

  • إن الزواحف جميعها يمكنها أن تتنفس عن طريق الرئتين.
  • إن حوالي 6000 نوع من الفقاريات تنتمي إلى عائلة الزواحف وأغلبيتها حيوانات جافة تعيش على اليابسة.
  • مظهر الزواحف يختلف على حسب تصنيفه لأن هناك تصنيفات متعددة لها، وأغلبية الزواحف تمتلك جلد جاف لا يوجد به أي غدد ومغطى ببعض الألواح التي تسمى دروع بأحجام مختلفة تساعد على حماية جسم الحيوان من أي خطر خارجي.
  • إن بعض الزواحف تعيش بصورة دائمة أو مؤقتة في الماء وتتجمع في أكثر الأماكن في العالم جفافاً ودفئاً.
  • إن معظم الزواحف تتحرك عن طريق الزحف مثل السحالي فهي لا تتمكن من رفع جسمها من على الأرض ولكن الثعابين يمكنها التنقل من مكان لأخر سواء بالزحف أو التموج بشكل جانبي أو اللف على الجانبين.
  • إن جسم السحالي يحتوي على رأس وجسم وعنق وذيل وسيقان ولكنها ضعيفة تكون على جانبي الجسم، ولكن الأفعى متساوية لا يوجد لها أطراف، أما التمساح يتميز بأنه من أثقل الزواحف حيث يصل وزنه إلى 529 كيلو جرام، بينما أصغر الزواحف هو أبو بريص ويشبه السحالي ولكن طوله لا يزيد عن 17 سم.
إقرأ ايضاً :   بحث عن علاج البطالة في المجتمع جاهز للطباعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.