التخطي إلى المحتوى

بحث عن المغناطيس يعد المغناطيس هو خام الحديد وهو مكون من الصخر الناري، ينجذب إليه بعض المواد المصنعة من مواد معينة، ويعتقد بعض العلماء أنه تكون من أكسيد الحديد الأسود، ولذلك تكون هذه الحجارة ممغنطة بصورة دائمة، ويعود تاريخه للعصور القديمة .

بحث عن المغناطيس

بحث عن المغناطيس

يوجد للمغناطيس 3 أنواع وهم، المغناطيس الدائم والذي تتولد فيه مجال الجذب دون أن تحتاج لأي مصدر آخر، المغناطيس الموت تصبح مغناطيس عندما تلامس مجال خارجي مغناطيس، المغناطيس الكهربائي ويتم تحويل الحديد للمغناطيس من خلال لفه سلك معزول .

خصائص المغناطيس

يوجد بعض الخصائص التي تخص المغناطيس من أهمها :

-المجال المغناطيسي وهو القوة المغناطيسية التي تولد في المجال .

-المغناطيسية : يمكن أن تجد قوتها في الاعتماد على قيمة العزم المغناطيسي .

-الأقطاب : يتكون المغناطيس من قطبين؛ شمالي وجنوبي وهي توجد على طرفي القضيب المغناطيسي اللون الأحمر فيها يدل على القطب الشمالي والأزرق القطب الجنوبي وهي تتجاذب مع اختلافها .

-الحركة الأفقية : يتميز المغناطيس بهذه الحركة وهي أفقياً متجها دائما نحو الشمال في حالة وضعه على شكل حر، وفي حالة التعليق في المنتصف سوف يتحرك في الاتجاهين حتى يصبح في شكل متزن ومتساو .

-قوة جذب المغناطيس : يعتبر طرفي المغناطيس هم الأقوى في حالة المقارنة مع الأجزاء الأخرى، فهو يتكون من محور يصل بين قطبيه .

إقرأ ايضاً :   بحث حول مجتمع النحل

استخدامات المغناطيس

يمكن أن تستخدم المغناطيس في الكثير من الصناعات الحديثة ومن أهم استخداماته :

-يمكنك من خلاله رفع الأثقال الحديدية والفولاذية الثقيلة مثل الردم والخردة وغيرها من الأشياء الأخرى.

-يمكن استخدامه في حالة صناعة المحركات الكهربائية وصناعة الجرس الكهربائي الدينامو .

-يدخل المغناطيس أيضاً في صناعة الملف اللولبي و معجلات الجسيمات .

-كما يستخدم المغناطيس في تصنيع هياكل القطار المغناطيسي وهذه الصناعة الأقوى على الإطلاق وأحد التطبيقات الهامة التي دخلت في علم الفيزياء، وبذلك يكون التيار الكهربائي والتيار المغناطيسي هما المحركان الأساسيان ويعتمد المغناطيس في ذلك على المواد المختلفة ذات القدرة العالية التي تقوم بتوصيل الكهرباء للتحكم في القطارات من خلال عملية الجذب والتنافر التي تنشأ من القوة المغناطيسية تصل سرعة القطار في هذا الوقت إلى 431 كيلو متر لكل ساعة .

-كما يستخدم المغناطيس في المجال الطبي يعتبر جهاز الرنين المغناطيسي هو أحد أهم الأجهزة التي تستخدم في المجالات الطبية المختلفة وهو ابتكار قوي ومهم، لأنه ساعد في رؤية الأعضاء الداخلية للجسم بشكل أفضل من الأشعة السينية من أجل عمل تشخيص لحالة المريض .

إقرأ ايضاً :   الكهرباء الساكنة وأنواع مقاييس النزعة المركزية

-دخل المغناطيس أيضا في الأجهزة الإلكترونية وصناعة مكبرات الصوت الكهربائية والميكروفونات والأجهزة الخاصة بقراءة شريط الفيديو .

ولذلك يعتبر المغناطيس هام للكثير من الصناعات المختلفة وهو لا غنى عنه على الإطلاق في الكثير من المجالات الأخرى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.