التخطي إلى المحتوى

بحث عن النباتات الزهرية حيث تُعتبر تلك النباتات هي التي تُنتج أزهار وتنقسم إلى قسمين نباتات مغطاة البذور وأخرى لا غير مغطاة ولابد من أن نشير هنا إلى أن الزهرة هي أهم جزء في النبات لأنها المسؤولة عن التكاثر ووظيفتها الأساسية أنها تقوم بمزج حبوب اللقاح الذكرية مع بويضة أنثوية حتى تنتج البذور وسوف نتعرف اليوم في هذا المقال عن النباتات الزهرية بالتفصيل فتابعوا معنا.

بحث عن النباتات الزهرية

بحث عن النباتات الزهرية
بحث عن النباتات الزهرية
  • تتميز النباتات الزهرية بأنها كبيرة في الحجم وبها لزوجة عالية لأني تحتوي على مادة البروتين والتي تعتبر ميزة أساسية لناقلات حبوب اللقاح وتعرف الأزهار حشرية التلقيح، أما الأزهار ريحية التلقيح ففي الغالب تتميز بأنها صغيرة في الحجم.
  • النباتات الزهرية تقوم بإنتاج نوعين من الأبواغ التناسلية وهي البويضات الأنثوية وحبوب اللقاح الذكرية ويتم تلقيحها في أماكن مختلفة من النبات، ويوجد نوع من هذه النباتات ثنائي الأبواغ أي يحتوي على البويضات وحبوب اللقاح معاً في نفس النبتة ويطلق عليها الزهرة النموذجية.
  • يوجد نوعان من الأزهار وهما الأزهار ذاتية التلقيح والأخرة تلقيحها ريحي، والنوع الأول بعض أوراقها تقوم بالتفتح بعد عملية التلقيح مباشرة والبعض منها لا يتفتح مطلقاً ومن أهم أمثلة هذه النباتات زهرة البنفسج وزهرة الميرمية، ويوجد في أغلب النباتات ذاتية التلقيح عدد من الغدد الرحيقية وتعتبر ناقلات حبوب اللقاح وهي تقوم بدور أساسي في جذب الكثير من الحيوانات إليها.
  • الأزهار التي يكون تلقيحها ريحي أي التي يتم تلقيحها بإستخدام الرياح تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى ولكنها لا تعمل على جذب ناقلات حبوب اللقاح إليها ولذلك في الغالب تكون غير جذابة من ناحية الرائحة أو اللون أو الشكل ومن أهم أمثلة هذه النباتات أشجار البتولا القيقب وفي الغالب تنفصل فيها مناطق تواجد حبوب اللقاح عن بويضة الأنثى.
إقرأ ايضاً :   بحث عن قناة السويس الجديدة جاهز للطباعة

النباتات اللازهرية

هي عبارة عن نباتات لها نسيجين الأول منها وعائي خشبي والآخر وعائي لحائي وهي نباتات لا تخرج أزهار ولا تنتج بذور مثل نبات السرخس ومثل الطحالب التي يتم استخدامها لأغراض الزينة، وعملية التكاثر بها معقدة بالمقارنة بالنباتات الزهرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.