التخطي إلى المحتوى

بحث عن تطوير العشوائيات أصبحت العشوائيات من أكثر الآفات التي يعاني منها المجتمع، وتلك العشوائيات من أخطر المشكلات نظراً لكونها بيئة خصبة للجهل والمرض والفقر العوامل التي تؤثر على الكثير من صفات وحياة الأجيال القادمة وبهذا تتأثر سياسات المجتمع على مدار أعوام عديدة قادمة.

نقدم اليوم لزوار موقع دار الطب من طلاب العلم بحث هام جدا عن تطوير العشوائيات نتمني ان يعجبكم

بحث عن تطوير العشوائيات

بحث عن تطوير العشوائيات

أسباب ظهور العشوائيات

من المؤكد أن أي ظاهرة توجد لها عدة عوامل مع مرور الوقت تصبح تلك العوامل لمجموعة من المشكلات ثم تزداد ويصعب السيطرة عليها لتكون ظاهرة تنعكس على المجتمع، ومن أهم اسباب حدوث ظاهرة العشوائيات ما يلي :

1- المشكلات المادية التي تتسبب في البحث عن أي مكان للمعيشة حتى وإن كان في مكان غير مناسب للمعيشة أو وجوده بشكل قانوني.

2- استغلال بعض ضعاف النفوس لتلك الظروف الاقتصادية بإقامة مساكن وأعشاش بمناطق لا يمتلكونها بشكل قانوني فتكون غير مناسبة للمعيشة الطبيعة.

3- وجود بعض الأشخاص التي تمتهن البلطجة لتلك المناطق استغلالا للشكل الغير قانوني مما يسبب الكثير من التجاوزات والمشكلات الأخلاقية.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن النظافة جاهز للطباعة

4- الفقر المنتشر بتلك المناطق الذي ينعكس على التعليم والثقافة لضيق ذات اليد وبهذا ينتشر الجهل والمرض.

تعد تلك الأسباب بعض من مسببات تلك الظاهرة ومن المؤكد أن مع مرور الوقت تكون تلك الظاهرة بمثابة ورم خبيث يصعب السيطرة عليه لأنه يحتاج لإمكانيات مادية كبيرة لا تستطيع الحكومات تحملها لهذا يكون العلاج بطئ للغاية وفي المقابل تتزايد مشكلات تلك الظاهرة.

 حل وتطوير مشكلة العشوائيات

تطوير العشوائيات pdf
تطوير العشوائيات pdf

قضية العشوائيات من بين القضايا التي تعبر عن التكدس السكاني في الكثير من المدن، فظاهرة العشوائيات من الظواهر التي توجد في الكثير من الدول النامية والتي تعوق تقدم تلك الدول خاصة وأن أصحاب تلك المناطق العشوائية لا يحظون بالتعليم والصحة وغيرها من الخدمات التي تقدمها الدولة.

تسعى اليوم الحكومات والكثير من الدول النامية التي توجد بها ظاهرة العشوائيات على وضع الخطط المدروسة جيدا من أجل القضاء على تلك المشكلة، وهنا العبء لا يتوقف فقط على الدولة بل يوجد على الأفراد الكثير من المسئوليات لمساعدة الدولة على تخطي مشكلة العشوائيات ومن بين الخطوات الهامة للتخلص من تلك المشكلة ما يلي:

  • لابد على الدولة من إدخال مفهوم التنمية العمرانية فالهدف الذي تسعى له جميع الدول اليوم هو ليس التخلص من العشوائيات فحسب بل أنها تعمل على المحافظة على مستقبل الأجيال القادمة أيضا.
  • ولابد على الدولة أيضاً من تنمية المناطق الريفية والعمل على وضع منظومة توفر فرص عمل في تلك المناطق عملا على تشجيع الشباب على العطاء ومنع الهجرة الغير شرعية.
  • أن يتم تحفيز الشباب الصغار على البناء على الأراضي الصحراوية واستصلاح تلك المناطق ومنع البناء على المناطق الزراعية بشكل مخالف مما ينتج عنه العشوائيات كما نرى اليوم.
  • ولابد على الدولة من تحديد قيمة الأراضي الحالية والقيمة المضافة أيضاً من إعادة استخدام تلك الأراضي ودراسة الأوضاع القانونية من حيث امتلاك تلك الأرض.
  • ولابد من النهوض أولا بمستوى المواطنين المتواجدين في تلك المناطق العشوائية وفي حالة أن أرادت الدولة التخلص من تلك المناطق لابد في سابق الأمر من توفير سكن أدمي لهؤلاء المواطنين ومن ثم إخلاء تلك المناطق من أجل التوسع العمراني الحديث.
إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن نهر النيل جاهز للطباعة

وقد نلاحظ أن الدول النامية فقط هي من تعاني من تلك المشكلة نتيجة طبيعية لتدني مستوى دخل الفرد ومستوى المعيشة، مما يجبر الكثير من الناس على العيش في تلك المناطق العشوائية كما ظهرت أيضا ظاهرة التعدي على المناطق الزراعية والبناء بدون تراخيص والكثير من المشاكل التي من الواجب حلها اليوم قبل حل مشكلة العشوائيات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.