التخطي إلى المحتوى

بحث عن تلوث الماء يعتبر التلوث  ناتج عن دخول بعض المواد إلى البيئة التي لا تنتمي إليها، أما بالنسبة لتلوث الماء فهو تراكم مادة أو أكثر في المياه المختلفة مثل  الأنهار والمحيطات والبحار، مما يسبب دمار ومشاكل في الثروة السمكية والحيوانية والبشرية، كما يوجد تقرير من الأمم المتحدة يقول بأن إدخال المواد إلى الماء بصورة مباشرة وغير مباشرة عن طريق الأنشطة الإنسانية تؤدي إلى أضرار خطيرة .

بحث عن تلوث الماء

بحث عن تلوث الماء

يلحق الضرر على العالم كله عند تلوث الماء، حيث أن المواد المضرة التي يقوم بوضعها الإنسان في الماء تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الاسمرار وبالتالي تهديد صحة الإنسان، وإعاقة الأنشطة البحرية مثل صيد الأسماك والذي يؤدي إلى انخفاض جودة استخدام مياه البحر، بسبب المواد الكيميائية التي توجد في الماء سواء في الأنهار أو البحار أو المحيطات فإنها تسبب الكثير من الأمراض .

أنواع التلوث المائي

1-مياه المجاري : يحدث تلوث في مياه المجاري  بسبب الصابون والمنظفات الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية، كما يوجد بعض الأنواع من البكتيريا والميكروبات الضارة والتي تنتقل من مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات، مما تؤدي إلى تلوثها .

2-المخلفات الصناعية : تشمل مخلفات المصانع الكيميائية والغذائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالكثير من البكتيريا والدهون والقلويات والأحماض والنفط الأصباغ والكيماويات ومركبات البترول والأملاح السامة مثل أملاح الزئبق والمعادن والزرنيخ والرصاص والكادميوم .

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن العمل

3-المفاعلات النووية التي تؤدي إلى تلوث حراري للماء، مما يؤثر على البيئة وعلى الكائنات الحية، ومن الممكن أن يحدث ضرر إشعاعي للأجيال اللاحقة من البشر ومن الكائنات الحية الأخرى .

4-المبيدات الحشرية التي ترش على المحاصيل الزراعية للتخلص من الحشرات والأعشاب الضارة، فمن الممكن أن تتسرب بعض هذه المبيدات إلى مياه الصرف الصحي من خلال المصارف وبالتالي تتلوث مياه الترع والقنوات بسبب غسيل معدات الرش والتي تؤدي إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية الحية، كما يمكن أن يؤدي إلى موت الكثير من الحيوانات والماشية التي من الممكن أن تشرب من المياه الملوثة بالمبيدات الحشرية.

ويوجد مثال حدث في الحقيقة في العراق بين عامي 1971 و 1972، عند استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على الزئبق والتي تسبب في دخول 6000 شخص إلى المستشفى، وتم لحق 500 شخص منهم بالحقن .

5-التلوث الناتج عن تسرب البترول، حيث ينتج هذا التلوث بسبب أحد مشتقات البترول والبترول نفسه إلى مياه البحار والأنهار والمحيطات، وذلك يكون نتيجة إلى حوادث غرق الناقلات التي تتكرر بشكل سنوي، أو يحدث نتيجة التنظيف الناقلات وغسلها خزاناتها، وبعد ذلك تلقي مخلفات الغسيل في المحيطات والبحار والأنهار.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن الربيع

وتسبب الموت لكثير من الكائنات الحية التي تتغذى على الكائنات، ويوحد حادثة حدثت في شواطئ كاليفورنيا في نهاية التسعينات، حيث أنها من أشهر الحوادث التي حدثت في تسرب البترول ومشتقاته إلى المحيطات، كما تسرب زيت البترول أثناء عملية البحث والتنقيب عن البترول.

وترتب على ذلك تكون بقعة من الزيت كبيرة في الحجم على سطح المحيط الهادي والتي 5 قدر طولها إلى 800 ميل، مما أدى إلى موت العديد من طيور البحر والأسماك والكائنات البحرية والدرافيل .

6-الاسمدة الكيمياوية حيث أنها تنقسم الأسمدة الكيميائية التي تستخدم في الزراعة إلى نوعين وهما : –

-أسمدة عضوية :- فهي الأسمدة التي تنتج عن مخلفات الإنسان والطيور والحيوانات، وبالتالي تعتبر هذه الأسمدة من الأسمدة التي تقوم بزيادة في قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء .

-الأسمدة غير العضوية  وهي من الأسمدة التي يصنعها الإنسان من العديد من مركبات كيميائية وذلك بهدف زيادة إنتاج الأراضي الزراعية، وبالرغم من ذلك فإنها تعمل على تلوث التربة، ويوجد دراسات أثبتت أن الأسمدة الكيميائية تقوم بتغطية التربة بطبقة غير مسامية التي تمنع امتصاص الأرض لمياه الأمطار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.