التخطي إلى المحتوى

بحث عن عثمان بن عفان يعتبر الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه من الصحابة الذين قاموا بالدعوة إلى الإيمان والإسلام وهو يعد رابع من أسلم من الرجال، وذلك كان بعد أن قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعرض الإيمان بالرسالة عليها وعندما سمع الكلام الذي قاله عن الإسلام شرح الله صدره وذهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه .

بحث عن عثمان بن عفان

بحث عن عثمان بن عفان

عندما علم عم عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو “الحكم بن أبي العاص بن أمية ” غضب كثيرا عليه وبعد ذلك قام بحبسه في مكان مغلق وقيده بالسلاسل حتى يتراجع عن ما فعله، ولكن بقي رضي الله عنه ثابتا على الدين ولم ييأس أبدا مما حدث له، وبعد أن يأس عمه منه قام بتركه وبقي ثابت على ما هو عليه فهو لديه صلابة على الدين .

يعد الصحابة الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه أفضل الناس قبل الجاهلية، فكان محبوب من خلق الله جميعا ويحبونه ويثقون فيما يقول دائما وفي حالة الحيرة في أي أمر يقوموا باستشارة فورا في كل أمور حياتهم، كما أن أخلاقه كانت قيمة وحسنه وطيبة .

كما ان رضي الله عنه لم يسجد لأي صنم طوال فترة حياته، وكان يبتعد عن كل ما هو حرام مثل شرب الخمر أيضا، فكان ذات عقلية ذكية وتاجر ناجحا وكان يسافر في كل مكان مثل الحبشة والشام من أجل التجارة وكسب المال والرزق الحلال .

إقرأ ايضاً :   بحث عن الزواحف

اكتملت هذه الأخلاق الحميدة لدى عثمان بن عفان رضي الله عنه وتزينت بالإسلام والإيمان بالله عز وجل، كما كان متميز في الكرم وحسن الضيافة والإنفاق في سبيل الله دائما فهو من الصحابة المميزين الذين لديهم الكثير من الصفات الطيبة والطباع الحسنة القوية .

قام عثمان بن عفان في غزوة تبوك بتجهيز حوالي 1/3 الجيش وبعد أن فعل ذلك قال النبي عليه افضل الصلاة والسلام أن ما ضر عثمان ما فعل بعد ذلك وعندما ذهب المسلمون للمدينة المنورة كان يوجد هناك بئر يسمى بئر معونة ولكن كان يملكه يهودي فقام عثمان بن عفان رضي الله عنه بشرائه منه بثمن 35.000 درهم وبقيت ملكا للمسلمين جميعا .

بعد أن توفي الخليفة الثاني عمر بن الخطاب تولى الخلافة بعده رضي الله عنه عثمان بن عفان فقام بنفس العمل السابق وأستن بسنتهم ولكن اختلف في بعض الأمور مثل سياسته في التعيين وسياسته في العطاء لكل صحابه منهم أمر مختلفة وسياسة مختلفة .

إنجازات عثمان بن عفان

ومن أهم الإنجازات التي قام بها عثمان بن عفان رضي الله عنه الاستكمال في الفتوحات الإسلامية المختلفة وذلك كان في الأمصار وتم فتح كلا من “خراسان وأرمينيا وقبرص وسجستان”، وتم عمل الكثير من الإنجازات الأخرى مثل انه تم إنشاء أول أسطول بحري إسلامي في عهد عثمان بن عفان حتى يعمل على حماية الشواطئ الإسلامية من الهجمات الأخرى .

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن العمل

قام أيضا عثمان بن عفان بجمع القرآن الكريم ولكن على لهجة واحدة “لهجة قريش”، وعمل على التوسعة الخاصة بالمسجد النبوي، فتعددت إنجازاته المتميزة والتي لها قيمة ومعنى في وقت الخلافة، ولكن في أثناء خلافته التي استمرت حوالي 12 عام حدثت بعض الفتن وتم محاصرة منزله من قبل جماعة من الخارجين واستشهد رضي الله عنه وكان عمره 82 عام في السنه الـ 35 من الهجرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.