التخطي إلى المحتوى

بحث عن مرض السكر تعرف علية وعلى انواع مرض السكري حيث يعد داء السكري من بين أكثر الأمراض المنتشرة خاصة على مستوى العالم العربي نتيجة الكثير من العادات الصحية الخاطئة، ويذكر أن منظمة الصحية العالمية من المتوقع أن يتم وضع المرض ضمن قائمة الكشوفات التي تتسبب في الوفاة.

وعن المرض فهو يحدث نتيجة وجود خلل في نسبة السكر في الدم نظرا لتعرض هرمون الأنسولين وهو المسؤول عن نسبة السكر في الدم ويوجد لمرض الأنسولين عدة أشكال وهم الأول والثاني وسكر الحمل.

بحث عن مرض السكر

يوجد ثلاثة أشكال من مرض السكر وهما الأول والثاني والسكر خلال الحمل وهو مرض عرضي من الممكن أن تتعرض له السيدات خلال فترة الحمل:

النمط الأول: والذي يحدث نتيجة حدوث نقص في الخلايا التي تنتج هرمون الأنسولين في الدم وعلى الرغم من التقدم الطبي لا يوجد حتى يومنا هذا وقاية من ذلك النمط على وجه التحديد، وهنا يتوجب على المريض أن يظل يأخذ العلاج طوال الحياة وهو عبارة عن حقنه الأنسولين كل فترة مع مراعاة الكشف عن نسبة السكر في الدم بين الحين والآخر، مع ضرورة التزام المريض بنظام غذائي صحي لتجنب الكثير من المضاعفات.

بحث عن مرض السكر
بحث عن مرض السكر

النمط الثاني: والذي دائما تحدث نتيجة تعرض المريض إلى السمنة الشديدة في منطقة البطن حيث أن تراكم الدهون في تلك المنطقة على وجه التحديد تحد من مقاومة الجسم للأنسولين، كما أن تقدم الإنسان في العمر من بين العوامل المؤثرة فقط في الإصابة بذلك المرض.

إقرأ ايضاً :   السعرات الحرارية في الخبز

سكر الحمل: وهو مثل النمط الثاني ولكن هذا النوع يتم الشفاء منه بعد الولادة بشكل مباشر ولكن يتوجب على الأم أن تتابع مع الطبيب المعالج خلال فترة الحمل للعمل على الحد من المضاعفات التي من الوارد حدوثها.

بحث عن مرض السكر واعراضة

بحث عن مرض السكر
بحث عن مرض السكر

يظهر على المريض الكثير من الأعراض التي تؤكد إصابته بداء السكري والتي من بينها ما يلي:

  • زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام أو زيادة كمية السوائل التي تخرج من الجسم.
  • أن يعاني المريض من العطش والحاجة الملحة إلى الماء.
  • تناول كمية كبيرة من الطعام في ظل فقدان الوزن بشكل كبير جدا.
  • أن يعاني المريض من التعب والإرهاق بشكل شديد.
  • معاناة المريض مع عدم الرؤية بشكل واضح.
  • كما أن المريض بعد الإصابة بداء السكري لا تلتئم الجروح الخاصة به بشكل سريع مع المعاناة من الحكة الجلدية والكثير من المشاكل الأخرى.
  • وفي حالة الأطفال فنلاحظ أن الطفل قد أصبح بطيء في النمو ويعاني من قصر القامة مع التقدم في العمر.
  • زيادة الوزن أيضا بشكل كبير من بين علامات الإصابة بداء السكري.
إقرأ ايضاً :   طرق الإجهاض في الشهر الأول بالأعشاب وكيفية العناية بالمرأة بعد الإجهاض

الوقاية من مرض السكر

من الممكن أن يقي الشخص نفسه من داء السكري من خلال أتباع الكثير من الخطوات مع قيام الشخص بتناول الأدوية التي توصف من قبل الطبيب المعالج، حيث أن مرض السكر من الأمراض المزمنة والتي تستوجب متابعة من قبل الطبيب المعالج وتناول الدواء الخاص به والجرعات بشكل يومي أو على حسب حالة المريض ومن بين الإجراءات الوقائية التي يتم اللجوء لها في حالة الإصابة بداء السكري ما يلي:

  • ممارسة المزيد من التمارين الرياضية التي تهدف إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • أن يقوم الشخص بتغيير نمط التغذية الخاصة بكم وذلك من خلال قلب النظام الغذائي إلى نظام غني بالألياف وخالي من الدهون.
  • منع التدخين في حالة ان كنت من المدخنين مع التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على المنبهات وعدم تناول المشروبات الكحولية نظرا لخطورتها الشديدة على صحة الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.