التخطي إلى المحتوى

تجميل الشفة الارنبية ، الشفة الأرنبية هي عبارة عن عيب خلقي موجود في منطقة الفم وقد يمتد إلى الأنف كذلك وغالباً ما يولد به الطفل لأنها يحدث للجين في بطن والدته بسبب عدم اكتمال مو النسيج الذي يعمل على تكوي مطقة الفم والأف في الوجه، تكو هذه الشفة بصورة شق في الفم ممتداً إلى الأنف ليعطي شكلاً يشبه شفة الأرب وهذا سبب تسميتها بهذا الإسم، موقع دار الطب يعرفكم على كيفية تجميل الشفة الارنبية وأهم تفاصيلها.

تجميل الشفة الارنبية

تجميل الشفة الارنوبية
تجميل الشفة الارنوبية

لا تعد الشفة الأرنبية من المشاكل الخطيرة التي تواجه الطفل ولكن تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة للطفل والمضاعفات الثانوية لهذه الحالة وأبرز مضاعفات الشفة الأرنبية ما يلي:-

  • معاناة الطفل من التغذية الغير سليمة نتيجة صعوبة الرضاعة وتناول الطعام بسبب الشفة الأرنبية مع حدوث ارتجاع للسوائل والأطعمة التي يتناولها الطفل.
  • التعرض لحدوث عدوى الأذن الوسطى والتي تؤدي لفقدان السمع عند إهمالها.
  • قد يمتد الشق الموجود في الشفة إلى الأسنان ويؤثر على ظهور الأسنان ونموها.
  • مشاكل نفسية تؤثر على الطفل وذلك بسبب حدوث مشاكل في الصوت وعدم امتلاكه لشكل وجه طبيعي أو نتيجة حديث الأهل عنه واهتمامهم المبالغ فيه فيشعر الطفل أنه مختلف عن غيره ويتأذى من ذلك.
إقرأ ايضاً :   نزول الدم بعد العلاقة الزوجية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

يعد العامل الوراثي هو السبب الرئيسي لظهور الشفة الأرنبية ولم يتم تحديد ما هو السبب المحدد في ذلك أو ما هي الجينات المسؤولة عن ظهور الشفة الأررنبية وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن العرق الأسود أقل إصابة بهذا العرض وكذلك الإناث نسبة إصابتهم بالمرض قليلة مقارنة بالذكور.

هناك بعض العوامل الخاصة بالبيئة التي تتسبب في حدوث الشفة الأرنبية التدخين وتناول الكحول بشكل مفرط ومبالغ كما أن هناك بعض أنواع الأدوية التي تتسبب بهذه المشكلة من أبرزها أدوية السرطان، الصرع والسكري وجميعها تخص الأم بالطبع وتتسبب في المشكلة لجنينها.

عملية تجميل الشفة الارنبية

تجميل الشفة الارنوبية
تجميل الشفة الارنوبية

يعتمد علاج الشفة الارنبية على إجراء مجموعة من العلاجات الجراحية والتي تبدأ لدى الطفل منذ عمر 3 سنوات وحتى يبلغ الثامنة عشر من عمره ويبدأ الطبيب بإعطاء الأم مجموعة من التعليمات والتوجيهات التي يجب عليها اتباعها قبل عمل الجراحة وبعدها وكذلك أثناء إرضاعها للطفل.

تتم جراحة الشفة الأرنبية تحت التخدير الكامل للطفل ويبدأ الأطباء بوضع جدول زمني محدد للعملية يشترط خلاله ألا يقل وزن الطفل عن 4 كيلو ونصف وعمره عن 10 أسابيع كما يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين في دمه 10 جم/ديسل.

إقرأ ايضاً :   علاج حرقة المعدة طبيعيا للتخلص من آلامها المزعجة

تحدث العملية في البداية من خلال عملية مبدأية بإحداث فتحة على جانبي الشق الموجود في الشفة والبدء بوضع مجموعة من شرائح الأنسجة وخياطة الشفة مع بعضها لإخفاء الشق الموجود بالمنتصف.

تأتي بعد ذلك الجراحات التي تعمل على استكمال عملية الجؤاحة المبدئية للشفة الأرنوبية، يأتي فيما بعد جراحة التجميل التي يقوم الطبيب بإجرائها بهدف التجميل النهائي لشكل الشفة والحصول على شكل طبيعي.

تأتي الجراحة الخاصة بأنبوب الأذن والتي تساعد في الحماية من عدوى الأذن الوسطى التي تؤثر على حاسة السمع بصورة ملحوظة وتنتج هذه العدوى عن تجمع العديد من السوائل في الأذن ويبدأ هذا الأنبوب بتفريغ هذه السوائل والحفاظ على سلامة الأذن من العدوى.

الوقاية من الإصابة بالشفة الأرنبية لدى الحامل

تجميل الشفة الارنوبية
تجميل الشفة الارنوبية

يجب على الحامل أن تتجنب تناول الكحول والتدخين خلال فترة الحمل وكذلك الابتعاد عن تناول الأدوية التي تضر الجنين بالإضافة لتناول الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ب12 وكذلك حمض الفوليك، كما يجب على الأم المتابعة مع الطبيب وعمل التحاليل والفحوصات الجينية المختلفة ولاسيما إذا كانت هناك حالة سابقة في العائلة تمت إصابتها بالشفة الأرنوبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.