التخطي إلى المحتوى

الغدة الدرقية هي الغدة المسئولة عن إنتاج الهرمونات الحيوية والتي من أهمها هرمو الثيروكسين والذي يجري في مجري الدم ويتحول إلي ثلاثي يود الثيرونين الأكثر نشاط، لذا تعمد الغدة الدرقية كلياً علي  اليود لكي تنتج تلك الهرمونات الحيوية، ويتحكم في الغدة النخامية والتي تتواجد أسفل الرقبة الغدة النخامية كما تتحكم بها أيضاً الغدة تحت المهاد، ومن خلال السطور القادمة علي موقع دار الطب سنعرض بعض من المعلومات عن تحليل الغدة الدرقية العامة.

الأمراض الناتجة عن فرط الغدة الدرقية

الأمراض الناتجة عن فرط الغدة الدرقية
الأمراض الناتجة عن فرط الغدة الدرقية
  • قد يتسبب فرط إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات لعدة أمراض منها نمو خلايا سرطانية بالغدة الدرقية.
  • تسبب خلل في وظيفة الغدة النخامية.
  • الإصابة بمرض غريفز وهي الحالة الناتجة عن زيادة إنتاج الهرمونات.
  • التهاب الغدة الدرقية إذ يتسبب هذا الالتهاب إلي زيادة إفراز الهرمونات.
  • عندما تزيد إنتاج الهرمونات من الغدة الدرقية يحدث خلل في التوازن الكيميائي في الجسم مما يسبب تطور في عقيدات الغدة الدرقية وينتج عن ذلك الإصابة بمرض ” الورم العُدي السٌمي.”
إقرأ ايضاً :   الحزام الناري والاستحمام

ماهو قصور الغدة الدرقية

وهي حالة عكسية لما سبق ذكرها فعندما لا تنتج الغدة الدرقية الهرمونات تحدث حالة القصور في الغدة الدرقية وهذا يحدث نتيجة لأسباب متعددة مثل:-

  • تدمير الغدة الدرقية باستخدام العلاج الكيميائي أو استئصالها جراحياً.
  • كثرة استعمال دواء الليثيوم.
  • التعرض الكبير لمادة اليوديد والتي يدخل في أدوية نزلات البرد والجيوب الأنفية ودواء القلب ويوجد أيضاً في الأصباغ التي توضع قبل الأشعة السينية.

تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية tsh
تحليل الغدة الدرقية tsh

توجد العديد من الفحوصات التي تجري للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية ومعرفة ما إذا كانت تعاني من فرط في إنتاج الهرمونات أم تعاني من قصور الغدة الدرقية وتتمثل تلك الفحوصات فيما يلي:-

أولاً فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية:

وهو فحص أولي لاختبار الغدة الدرقية وفية تأخذ عينة دم لفحصها  فإذا أشارت نتائجه للارتفاع يدل ذلك علي وجود قصور أما إذا  أظهرت النتائج انخفاض في مستوي النتائج دل ذلك علي فرط في إنتاج الغدة.

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية
كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية

ثانياً  فحص t4:

وفية يتم فحص مستوي هرمون الثيروكسين فإذا أظهرت النتائج ارتفاع في مستوي هذا الهرمون بالإضافة لانخفاض مستوي هرمون المنبة دل ذلك علي فرط في إنتاج الغدة، أما انخفاضه يدل علي وجود قصور في الغدة الدرقية.

ثالثاً فحص t3 :

ويقوم هذا الفحص علي تحليل هرمون ثلاثي يود الثيرونين، فإذا أظهرت النتائج ارتفاع في هذا الهرمون دل ذلك علي وجود فرط في نشاط الغدة.

إقرأ ايضاً :   علاج الغدة الدرقية بالأعشاب بطرق ووصفات فعالة وتعرف على أسبابها

رابعاً مسح الغدة الدرقية:

ويعرف هذا الفحص باسم الفحص النووي للغدة الدرقية حيث يتم إعطاء المريض كمية من اليود ويقوم الطبيب بتتبعه وتحديد موقع جزيئاته وقياس الكمية التي تمتصها الغدة الدرقية  فإذا ظهرت النتائج بان هناك ارتفاع في امتصاص الغدة لليود دل ذلك علي الإصابة بفرط نشاطها  أما انخفاض امتصاص الغدة يدل ذلك علي وجود قصور في الغدة الدرقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.