التخطي إلى المحتوى

تحليل سرعة الترسيب هو عبارة عن تحليل مخبري يتم من خلاله اكتشاف إن كان هناك نشاط التهابي في الجسم أم لا،  فهذا التحليل يقع ضمن عدة إجراءات أخرى يجريها الطبيب لتحديد المرض الذي يعاني منه المريض أي أنه لا يتم الاعتماد عليه بشكل كلي،  حيث يقدم للطبيب فكرة كلية عن تطور النشاط الالتهابي في جسم المريض.

تحليل سرعة الترسيب

تحليل سرعة الترسيب

وفي بعض الأحيان يمكن أن يساعد الطبيب على الوصول إلى التشخيص الصحيح لذلك فهو يلعب دوراً هاماً للغاية،  حيث يتم هذا التحليل عن طريق سحب عينه من دم المريض ثم يتم وضع الدم في أنبوب ذو مواصفات معينة، بعد ذلك يتم قياس سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء في قاع هذا الأنبوب، فكلما كان ترسب الخلايا سريع كلما كان هناك نشاط التهابي داخل جسم الإنسان،  ويُذكر أنه ينتج عن العدوى والالتهابات وجود بروتينات غير مألوفة في الدم وهو الأمر الذي يسبب تراكم خلايا الدم الحمراء بشرعة شديدة.

أسباب سرعة ترسب الدم :

هناك عدة أسباب أخرى ينتج عنها سرعة ترسب الدم فمثلاً يعد ارتفاع نسب كرات الدم الحمراء أو ارتفاع نسبة كرات الدم البيضاء من أهم الأسباب التي ينتج عنها ترسب الدم بشكل سريع للغاية، كما يمكن أن يؤدى وجود البروتينات الغير مألوفة في الدم إلي انخفاض في سرعة ترسيب الدم فضلاً عن وجود الكثير من الأسباب الطبية الأخرى.

من ناحية أخرى، يعرف تحليل سرعة الترسيب بأنه واحداً من ضمن الفحوصات التشخيصية أو التي يتم إجرائها من أجل مراقبة احتمالية الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والتي تؤثر بشكل سلبي على حياة الإنسان مثل مرض الروماتيزم أو الإصابة بالعدوى بمختلف أنواعها وأمراض السرطان ، ويمكن القول بأن تحليل سرعة الترسيب لم يعد الحل الأمثل كما كان من قبل وذلك بسبب تطور العلم والطب حيث أنه هناك الكثير من التحاليل والفحوصات الأخرى التي تعطي نتائج أكثر فاعلية ودقة فيما يتعلق بالنشاط الالتهابي والأمراض السرطانية ومدى تطورها.

إقرأ ايضاً :   التريبانوسوما "مرض النوم " ما هى الأعراض والعلاج

كيفية عمل تحليل سرعة الترسيب :

تقوم فكرة تحليل سرعة الترسيب في الأصل على سحب عينة من دم المريض في أنبوب ذات مواصفات معينة والتي يتم من خلالها حساب سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء في هذه الأنبوب وذلك خلال ساعة واحدة، والجدير بالذكر أن هذا الأنبوب يكون بمواصفات معينة فمثلاً يكون رفيعاً ومدرجاً ليتمكن الطبيب من حساب نسبة سرعة الترسيب،  وتعرف نسبة الترسيب بأنه كلما زادت مسافة الهبوط زادت نسبة النشاط الالتهابي في الجسم، حيث يكون السبب الرئيسي للالتهابات هو تواجد بروتينات أو أجسام غير مألوفة في الدم مما ينتج عنه تراكم كرات الدم الحمراء على شكل كتل ومن ثم كلما زاد تراكمها كلما زادت سرعة الترسيب.

النسب الطبيعية لتحليل سرعة الترسيب :

  • تبلغ النسبة الطبيعية لسرعة الترسيب عند الذكور تحت سن الخمسين عاماً أقل من 15 ملم في الساعة الواحدة، أما عند الذكور البالغين أكثر من خمسين عاماً فيجب أن تكون أقل من 20 ملم في الساعة الواحدة.
  • وبالنسبة للإناث فتبلغ النسبة الطبيعية للإناث اللذين لم تبلغن الخمسين عاماً أقل من 20 ملم في الساعة الواحدة، وبالنسبة للإناث البالغات فوق الخمسين عاماً فالنسبة الطبيعية لهن تكون 30 ملم في الساعة الواحدة.
  • وفيما يتعلق بالأطفال فتكون نسبة الترسيب الطبيعية لهم بين 3ملم إلى 13 ملم في الساعة.
إقرأ ايضاً :   التهاب الاعصاب وطرق علاجه

العوامل المؤثرة على تحليل سرعة الترسيب :

هناك عدة عوامل تؤثر في تحليل سرعة الترسيب ومنها الإصابة بالأنيميا كأنيميا نقص الحديد والتي  ينتج عنها حدوث انخفاض كاذب في سرعة الترسيب،  كما أن القيام بالتحليل أثناء الدورة الشهرية أو فترة الحمل أيضاً يؤثر على تحليل سرعة الترسيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.