التخطي إلى المحتوى

تحليل صورة الدم الكاملة من التحاليل الهامة التي تساعد على كشف الأمراض التي تصيب الدم بسهولة أو أي مرض أخر يؤثر على الدم، وهي من أول التحاليل التي يقوم الطبيب بطلبها من المريض، ويتم هذا التحليل عن طريق وضع عينة دم في الجهاز في المعمل ومن خلاله يمكن معرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء، تابعوا معنا في هذا المقال للتعرف أكثر عن معلومات أكثر عن تحليل صورة الدم.

 ماهو تحليل صورة الدم الكاملة؟

تحليل صورة الدم الكاملة من أكثر التحاليل إنتشاراً ويعتمد على تقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم ويتم تحديد الحسابات بإستخدام أجهزة خاصة تساعد على إكمال التجليل في أقل من دقيقة، وهناك مكونات لهذا التحليل سوف نتعرف عليها في هذا المقال تابعوا معنا.

 مكونات تحليل صورة الدم

يشتمل هذا التحليل على مكونات أساسية وهي كما يلي:

 عدد خلايا الدم البيضاء: ويرمز لها بالرمز (WBC)، وهي في المعدل الطبيعي تكون ما بين 4300 و 10800 خلايا في كل مليمتر مكعب، ويتألف الدم الأبيض في الجسم من أكثر من نوع مختلف يتميز كل منهم عن الاخر في الحجم والشكل.

إقرأ ايضاً :   فوائد بذور البطيخ الأحمر وأضراره

وزيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود عدوى أو ورم خبيث إذا كانت الحالة متقدمة، وإذا كان هناك نقص بها فقد يكون السبب وجود مشاكل في النخاع العظمي أو تناول أدوية مثل العلاج الكيماوي.

عدد خلايا الدم الحمراء: ويشير إلى عدد خلايا الدم الحمراء في الدم وحجمها، والمعدل الطبيعي لها يتراوح بين 4.2 إلى 5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب.

نسبة الهيموجلوبين: والمقدار الطبيعي له في الدم يكون ما بين 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر بالنسبة للرجال، أما النساء يكون بين 12 إلى 16.

حجم الكرية الوسطي: والمقصود به حجم خلية الدم الحمراء و المعدل الطبيعي لها ما بين 80 إلى 100 فيمتوليتر.

الهيماتوكريت: وهو عبارة عن نسبة حجم خلايا الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم بالكامل والمعدل الطبيعي له يكون ما بين 45% إلى 52% بالنسبة للرجال، أما النساء يكون ما بين 37% إلى 48%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.