التخطي إلى المحتوى

تشريح جسم الانسان لم يتم التوزيع ماذا تعلم عنه تابعنا عبر موسوعة دار الطب لمعرفة المزيد حيث يٌعرف علم التشريح بأنه واحد من بين الفروع الهامة لعلم الأحياء والذي يتناول دراسة البنية الداخلي للكائنات الحية على سطح الأرض، ومن الممكن أن يتم تقسيم التشريح إلى فروع مختلفة من بينها التشريح الحيواني والنباتي ويتضمن التشريح التشريح البشري حيث يتم تقسيم جسم الإنسان لعدة أشياء خلال مرحلة التشريح للتعرف على أدق التفاصيل.

تشريح جسم الانسان لم يتم التوزيع

تم تقسيم الجسم البشري إلى الأقسام التالية لسهولة تشريحة وهي:

الطرف العلوي: ويتكون من الذراع والأيدي وما تحتوى عليه من العضلات وأيضا الأوردة والأعصاب وغيرها ويتكون السيد من ثلاثة عظمات هامين وهما الزند والكعبرة والعضد.

الطرف السفلي: والذي يتكون من الفخذ والساقين وما يحتوى عليهم من الأوردة والشرايين والعظام التي توجد في الجسم من الأسفل.

الرأس: والتي تحتوي على الجمجمة والأسنان والفك وتحتوي الجمجمة على عدة أعضاء هامين وهما من الأذن والمخ واللسان وأنف وعيون، كما تحتوي الجمجمة أيضا على أجزاء خارجية وهما الشعر والفم والوجه كما يوجد بها الغدد اللعابية.

إقرأ ايضاً :   مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب
تشريح جسم الانسان لم يتم التوزيع
تشريح جسم الانسان لم يتم التوزيع

العنق: والذي يحتوي على الفقرات العنقية في الجسد البشري والتي تتكون من 7 فقرات كما يحتوي على أشياء هامة لحياة الإنسان وهما المرئ والبلعوم والقصبة والحنجرة.

الصدر: والذي يحتوي على الأضلاع والترقوة كما يوجد به أهم الأعضاء لحياة الشخص وهو القلب والرئة والحجاب الحاجز

الجذع: وقد أشار الأطباء إلى أن منطقة البطن قد تم تقسيمها إلى 9 أجزاء وهي تحتوي على كل من الكبد والطحال والبنكرياس والأمعاء الدقيقة والغليظة والمعدة والقولون وأخيرا الزائدة الدودية.

الحوض: وهنا يختلف المكونات الداخلية للحوض من ذكر إلى أنثي ولكن في المجمل العام فأن الحوض يحتوي على المكونات التالية المبيض والمشيمة والقضيب وأخيرا الرحم.

عند القيام بتشريح الجثة يتم تشريح الدماغ أولا ومن ثم يتم الدخول على العنق وبعدها الصدر والجذع وأخيرا الحوض، ودائما ما يتم اللجوء إلى تشريح الجثث من أجل التعرف على السبب الرئيسي للوفاة وعن شريح الدماغ البشرية فهو يتم على النحو التالي:

تشريح الدماغ البشرية

ينقسم الدماغ إلى اللوزة المخية والجذع والقشرة وتحت المهاد والدماغ الأوسط، والنخاع المستطيل وتجدر الإشارة إلى أن الدماغ هي المنطقة المسؤولة عن الحواس والمشاعر الخاصة بالشخص وهو المتحكم الرئيسي بالجسد كلة لذا نجد عند تشريح الدماغ أن الله عز وجل قد وضع المخ البشري في مكان آمن بعيدا عن الصدمات وتحمية طبقات مختلفة.

إقرأ ايضاً :   علاج المغص الكلوي والاسباب المؤدية اليه

تشريح القلب

وعلى الجانب الأخر نجد أن القلب من الأعضاء الهامة جدا في الجسد البشري فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى الجسم والأعضاء في الجسم كله، وعند حدوث خلل في القلب يتعرض الجسم إلى خلل وهو عبار عن عضلة مجوفة تتخذ الشكل المخروطي ويغطيها غشاء يطلق عليه التأمور، وينقسم إلى قسمين التأمور الليفي والتأمور المصلي وينقسم القلب من الداخل إلى بطين أيمن وأذين أيمن وبطين ايسر وأذن أيسر ويفصل بين كل من الأذين والبطين صمام وبين كل من البطينين والأذينين يوجد الحاجز البطيني الأذيني.

تشريح الهيكل العظمي

الهيكل العظمي هو عبارة عن مجموعة كبيرة من العظام تشكل قوام الجسد البشري والتي ترتبط مع بعضها البعض من خلال المفاصل وعدد العظام التي توجد في الجسد البالغ هي 206 عظمة ولكن قد تختلف من شخص إلى أخر على حسب العظام الصغير التي التحمت سويا في الجسم وللهيكل العظمي عدة وظائف هامة في الجسم وهي:

  • مقوي للجسم حيث أنه يعطي الجسم الشكل والقوام الذي يميزه.
  • هو المحور الرئيسي للحركة في الجسم البشري.
  • الحماية للأعضاء الحيوية داخل الجسم البشري حيث نجد أن أهم الأعضاء داخل الجسم والتي من بينها المخ والقلب في تجويف عظمي يحميها من العوامل الخارجية.
  • تكوين كرات الدم الحمراء حيث أنه يتم داخل العظام.
إقرأ ايضاً :   اطلس جسم الانسان معلومات هامة عن التشريح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.