التخطي إلى المحتوى

تورم ونزيف سرة المولود تقلق الكثير من الأمهات من ظاهرة النزيف وتورم السرة للمولود، فهي ترتبط بالطفل في أيامه الأولى لذلك تخاف من أن يحدث لطفلها أي مكروه، كما تخشى أن يحدث أي مشكلة في الحبل السري ويذهب القلق وقت سقوطه تماما دون إلحاق الضرر بالطفل المولود ولكن يوجد أسباب مختلفة حول تورم السرة ونزيفها سنتناولها على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

تورم ونزيف سرة المولود

تورم ونزيف سرة المولود

يوجد بعض المشاكل التي تواجه الأم في مولدها الأول ومن أهمها مشاكل السرة، فيحدث في كثير من الأحيان بعض التورمات مثل ورم السرة الحبيبي وهو عبارة عن جزء لحمي ومرتبط بالسرة ويكون موجود بعد سقوط الحبل السري فلذلك تقلق الأم من الورم لأنه يفرز بعض الإفرازات ذات اللون الأصفر .

فلذلك يجب أن تقوم الأم بربط عنق النسيج لمنع النزيف وربطه بخيط ويجب أن يكون معقم من قبل الطبيب حتى يجف الحبل ويسقط دون داعي لإجراء أي شيء آخر، ولكن يلجأ الطبيب أحياناً في حالات مختلفة إلى نيترات الفضة للتخلص من الحبل السري للمولود بسبب عدم سقوطه .

كما يمكن أن تقوم باستخدام مضاد حيوي في مكان السرة حتى تجف تماماً وتضعه مكان الورم السري ويحدث هذا الأمر لدى المواليد الإناث أكثر من المواليد الذكور، فلذلك تنتظر كل أم حدث سقوط السرة دون داعي لتدخل لطبيب حتى تطمئن تماماً على مولدوها .

إقرأ ايضاً :   زراعة الشعر كيف تتم وما هي مخاطرها والفوائد

نزيف الدم لسرة المولود

يتعرض الكثير من الأطفال إلى نزيف الدم ولكن بدرجات مختلفة فمن الممكن أن تكون من خلال وجود بقعة دم واحدة ولك بعد أن يسقط الحبل وسقوط السرة، وتحتاج إلى حوالي ما قدره 10 أيام للشفاء تماما وهو أمر طبيعي، وفي أحيان أخرى يكون النزيف مستمر وهذا قبل سقوطها بسبب إصابة الطفل بالالتهابات أو وجود ربط غير جيد للسرة، بسبب احتوائها على أوعية دموية ومن الممكن أن يكون الطفل مصاب بداء النزفي عند المواليد .

من الممكن أن يحدث النزيف بسبب وجود نقص فيتامين ك لدى الطفل المولود، أو بسبب وجود صعوبة كبيرة في وصلوه للام وقت الرضاعة الطبيعية أو بسبب مروره في المشيمة، وهي من المشاكل التي تواجه الكثير من الأمهات فلذلك يجب أن تقوم باستشارة الطبيب إذا وجد أمر غريب .

يوجد طرق مختلفة لتنظيف سرة المولود دائماً ومن أهمها :

يجب أن تهتم كل أم بجرح مولدها فلذلك يجب معرفة أساليب العناية المختلفة للجرح الذي يوجد في السرة فيجب أن تهتم بالنظافة الشخصية والحفاظ على مناعته لأنها تكون ضعيفة للغاية في هذا السن، فيجب غسل اليدين جيدا بمطهر قبل تنظيف السرة، كما يجب غلق الحفاضة التي توجد تحت السرة، ولا يجب رفعها حتى لا يتلوث الجرح .

إقرأ ايضاً :   فوائد النعناع .. تعرف علي جميع الفوائد التي تجنيها من تناول النعناع

يجب أن تقومي بتنظيف منطقة السرة بمحلول يكتبه الطبيب لطفلك وبرش على السرة حتى تقع بعد ذلك، ويجب أن تقومي باستخدام قطعه مغموسة في الكحول الطبي عدة مرات للتنظيف في اليوم الواحد ومن كل الاتجاهات، الاستحمام الجيد للطفل من خلال الماء الدافئ للحفاظ على درجة حرارة جسم الطفل .

يوجد بعض الأعراض التي أن حدثت يجب أن تذهب ي للطبيب فوراً حتى لا يصاب طفلك بالأمراض المختلفة، مثل ارتخاء المشبك الخاص بالسرة الذي يقوم الدكتور بوضعه بعد أن يقوم بقص الحبل السري، في حالة وجود أي نوع من أنواع الالتهابات للسرة يجب أن تذهبي للطبيب المعالج والمتابعة معه من الحين للآخر حتى لا يصاب طفلك بمكروه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.