الصحة العامة

جدول اوزان الاطفال الطبيعي

جدول اوزان الاطفال الطبيعي تحاول كل أم جاهدة الوصول بصغيرها إلى المعدل الطبيعي والصحة الجيدة في كل شيء مثل الطول والوزن وتحاول أيضاً جاهدة في تنمية معدل الذكاء لدى الأطفال والتفوق الرياضي، ولكن الأهم هو الصحة العامة للطفل للوصول إلى المعدل الطبيعي في الوزن .

جدول اوزان الاطفال الطبيعي

جدول اوزان الاطفال الطبيعي

أولاً :- يعتمد وزن الطفل عند الولادة على نوعية طعام الأم والكمية التي كانت تتناولها وقت الحمل بصفة عامة وخصوصاً في الأشهر الأخيرة بالإضافة للعامل الوراثي لكلا من الوزن والطول عوامل وراثية يتم تحديدها على هذا الأساس، فعندما تكون الأم مصابة بالسكر فسوف يكون وزن المولود كبير، وسوف يكون وزنه ضئيل عندما يكون من مواليد الشهر السابع .

ثانياً :- كما يمكن أن يولد الطفل بوزن أقل من الطبيعي في حالة استمرار الحمل لمدة كبيرة أو تعرض الأم لعدوى في حالة التوأم، فيجب على الأم التأكد من أن وزن الطفل طبيعي من خلال وزنه بعد الولادة مرة كل أسبوعين وخصوصاً في أول شهين من عمره ثم مرة شهريا بعد ذلك للحرص على صحته .

ثالثاً :- يكون وزن الطفل عند الولادة حوالي 2.5 كيلو جرام حتى 4 كيلو جرام، وبعد ذلك يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية ويزيد وزنه بمعدل قدره 196 جرام أسبوعياً في الـ 3 شهور الأولى من عمره، ويزيد بمعدل 148 جرام في الـ 3 شهور التالية، ثم 113 جرام في الـ 3 شهور التي تليهم، ثم 42 جرام أسبوعياً .

رابعاً :- يوجد بعض العوامل التي تؤثر في وزن الطفل مثل العوامل الوراثية ووزن الوالدين وخصوصا الأم وقت الرضاعة الطبيعية، ويعتمد طول الطفل على العامل الوراثي ولكن في أغلب الأحيان يكون طوله 80 سم في نهاية السنة الثانية من عمر الطفل، ولا يخلف الوزن للطفل حسب نوعه فلا يتحدد حسب كونه ذكر أو أنثى .

تكون أوزان الطفل بعد الولادة كالآتي :

أولاً :- يكون وزن الطفل عند الولادة ما بين 2.5 كيلو جرام حتى حوالي 4.3 كيلو جرام وهو يختلف من طفل لآخر حسب التغذية للأم أو حسب العوامل الوراثية للطفل، أما بالنسبة لوزن الطفل عند بلوغ شهر من عمره يكون من 3.4 كيلو جرام حتى 5.7 كيلو جرام، ويصل وزن الطفل في عمر شهرين إلى 4.4 كيلو جرام حتى 7 كيلو جرام .

ثانياً :- ويصل وزن الطفل في عمر 3 شهور حوالي 5.1 كيلو جرام إلى 7.9 كيلو جرام وذلك يعتمد على تغذية الطفل والبعد عن الأطعمة التي تنقص الوزن، أما يكون وزن الطفل عند إتمامه حوالي 4 شهور يكون كالأتي 5.6 كيلو جرام حتى 8.6 كيلو جرام .

ثالثاً:- يزداد وزن الطفل فور التقدم في العمر فيكون وزنه في سن 5 شهور 6.1 كيلو جرام حتى 9.7 كيلو جرام وهي نسب تختلف حسب وزن الآباء وحسب الطعام، يزن الطفل في عمر 7 شهور إلى حوالي 6.7 كيلو جرام ويصل إلى 10.2 كيلو جرام، أما في عمر 8 شهور يكون وزن الطفل من 7 كيلو جرام حتى 10.5 كيلو جرام تقريباً.

رابعاًَ :- عندما يصل الطفل إلى عمر 9 شهور سوف يكون وزنه الطبيعي من 7.5 كيلو جرام حتى 10.9 كيلو جرام وهذا هو الوزن الطبيعي له، في حالة وصول الطفل إلى عمر 10 شهور يصل وزنه أيضا إلى 8 كيلو جرام وحتى 11.5 كيلوغرام .

خامساً :- أما في عمر 11 شهر يكون وزن الطفل الطبيعي 8.5 كيلو جرام حتى 12 كيلو جرام، فيزيد وزنها مع زيادة عمره، وفي عمر 12 شهر يكون وزنه 9 حتى 12.5 كيلو جرام، ويصل وزنه في عمر السنتين إلى 10 كيلو جرام حتى 15.5 كيلو جرام، أما عمر الـ 3 سنوات يكون وزنه 11 كيلو جرام حتى ما قدره تحديداً 17.5 كيلو جرام.

جدول اوزان الاطفال الطبيعي
جدول اوزان الاطفال الطبيعي

Originally posted on 25 أغسطس، 2019 @ 1:10 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق