التخطي إلى المحتوى

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها يقوم الكثير من المرضى بعمل التحاليل المختلفة للكشف عن الأمراض المختلفة في الجسم أو للاطمئنان علي صحتهم ولكن تقف الرموز الطبية عائق بينهم وبين تشخيص ما لديهم ويوجد الكثير من الرموز الطبية التي تكون شائعة في معظم التحاليل ومن أهمها ما سوف نتعرف عليه على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

من الرموز الطبية الشائعة بين الكثير من المرضى والتي توجد في معظم التحاليل الطبية ومن أهمها :

يعبر رمز “سي بي سي” عن صورة الدم الكاملة ويقوم هذا التحليل بقياس مكونات الدم وهي تشمل كريات الدم الحمراء ويرمز لها “RBC”، ويرمز لكرات الدم البيضاء “WBC”، ويتم الرمز إلى الصفائح الدموية برمز “platelets” في حين انه يرمز الى الهيموجلوبين برمز “Hgb” ويتم عمله لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من فقر دم أو أي نزيف .

كما يوجد تحاليل أخرى وهي خاصة بترسب الكريات الحمراء أو سرعة ترسب الدم ويرمز إليها “ESR”، تزيد قيمة هذا النوع من التحاليل في حالات الحمل أو الدورة الشهرية أو حدوث التهابات في الدم مثل الأنيميا والمناعة ولكن لا يطلب هذا التحليل كثيرا .

إقرأ ايضاً :   أسباب تنميل الشفايف وما هي الأعراض المرضية والأمراض التي تصاحب هذا التنميل

يوجد تحاليل تجلط الدم ويتم الرمز إليها “PT”، وهي تفيد في معرفة سيولة الدم سواء زيادة أو نقص، وإذا كان زيادة كثيرا يمكن أن يصاب المريض بنزيف وهو يطلب كثيراً لكبار السن وهم أكثر عرضة للجلطات وقليلا يتم طلبه في صغار السن .

كما يوجد اختبارات كيميائية وهي تضمن تحليل الجلوكوز ويرمز له “Glucose” وتحليل الكرياتين ويرمز له “Creatinine”، كما يوجد تحاليل تخص يوريا الدم ويرمز له “Plasma Uria”، وهو تحليل ينتج عن تكسير البروتين في الجسم ويرتفع في حالة الاصابة بالحمى والغيبوبة الخاصة بالسكر .

كما يوجد تحليل الكوليسترول “HDL” وهو من التحاليل الأكثر شهرة ويقوم بعمله الكثير من الأشخاص وهو كوليسترول منخفض او مرتفع، تحليل الحديد ويرمز له “IRON”، وهو خاص بأمراض فقر الدم ونسبة الحديد في الجسم ومن الممكن أن يعاني من الأنيميا بسبب نقص الحديد أو حالات فقر الدم .

أقرأ

يرمز الي الاس الهيدروجيني للدم “PH” وهو يوضح النسبة الطبيعية في الدم والنسبة الطبيعية 7.4 إذا قلت هذه النسبة يعني وجود حموضة كبيرة في الدم وهي تزيد إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي، كما يرمز إلى الانزيمات برمز “GOT” في التحليل الطبي وهو يوجد في الكبد أو الكلى أو القلب وإذا ارتفع يدل على وجود خلل كبير في الأعضاء أو الالتهابات المختلفة .

إقرأ ايضاً :   وسواس الموت اسبابه وأعراضة

كما يوجد رموز أخرى مختلفة توضح الكثير من الأمراض والآلام التي يعاني منها المريض والتي لا يعرفها الكثير منا ولكن الطبيب يستطيع التفريق بين بعضها البعض ولكل تحليل سبب محدد لكي تقوم به في المعامل المتخصصة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.