التخطي إلى المحتوى

جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر ، هذا الدواء ليس له علاقة بالأنسولين وله دور فعال في خفض كمية السكر في الدم وهذا الدواء حديث وله فاعلية كبيرة عن الأدوية القديمة، وهو يساعد على عملية إفراز الأنسولين من خلايا البنكرياس وله دور فعال على نقل السكر في الدم داخل أنسجة الجسم ومن الممكن استخدام هذا الدواء بالإضافة إلى تناول الأنسولين جنبا إلى جنب مع الحفاظ على التقليل من النشويات والدهون، إضافة إلى أنها تعمل على تثبيت عملية الكوكوز في الكبد وبهذا يتوقف زيادة السكر في الدم ويرجع مرة أخرى إلى ما كان عليه للوضع الطبيعي له وينصح بإتباع نظام غذائي والمداومة على مزاولة التمارين الرياضية. قدمنا من قبل مواضيع مميزه عن افضل الادوية واستخدامها على موقعنا دار الطب ، كان اخرها هو كليندامايسين كريم ، واليوم نقدم مقال جديد عن جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر.

دواعي الاستعمال لعلاج جليمبيرايد Glimepiride

جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر
جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر
  • جليميبرايد هو عبارة عن  أقراص يتم تناولها لخفض كمية السكر فى الدم وعلى هذا يتم تناول جليمبيرايد وهو لا يعتمد على الأنسولين.
  • وعدد الجرعات : يتناول المريض هذا الدواء مرة واحدة في اليوم مع تناول وجبة الإفطار.
  • الجرعة : عدد 4:1 مليجرام أو 8 مليجرام في اليوم الواحد.
إقرأ ايضاً :   زيبركسا اقراص zyprexa لعلاج مرضي الفصام العقلي والأثار الجانبية له

موانع الاستعمال لجليمبيراىد  Glimepiride

يمنع استعمال جليمبيراى في حالات الحساسية الزائدة، لأن هذا الدواء لن يكون له دور فعال فى زيادة وفرط الحساسية، وأيضا يمنع استعماله فى حالات قصور الكبد والكلى ومرضى السكري وفى حالات الغيبوبة التي تسبب انخفاض معدل أو زيادة السكر.

الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد

الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد
الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد

من أهم الآثار الجانبية لجليمييراى هي انخفاض معدل السكر بشكل مفاجئ مما يشعر الإنسان بالاحتياج الشديد للأكل والشرب مع عدم اتزان وإرهاق وتعب شديد والإحساس بالتوتر والاكتئاب، وهناك شعور بالغثيان والشعور بالنوم والكسل الشديد يصاحبه رعشه وعدم انتظام في ضربا ت القلب.

 الآثار الجانبية عند المرأة الحامل لاستعمال أقراص جليمبيرايد

يتسبب في انخفاض معدل السكر لدى الحامل وهذا مؤشر خطر عليها وعلى الجنين وعلى هذا لا يمكن استعماله أبدا للحامل ومن الممكن استبداله بالأنسولين وهذا بعد استشارة الطبيب المعالج.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

واحد مليجرام مبدئيا ومرة واحده في اليوم، ويتم هذا قبل وجبة الإفطار Glimepirideتكون البداية لتناول أقراص جليميبرايد، ثم تتم الزيادة تدريجيا وحسب تعليمات الطبيب وهذا الدواء له استجابة عاليه لاستقرار الحالة المرضية مع العودة الدائمة لاستشارة الطبيب حتى يتم تقرير استمرار تناول هذا الدواء أو القيام بغيره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.