أدوية وعقارات

جليميبرايد بلس Glimepiride لعلاج مرض السكر

جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر ، هذا الدواء ليس له علاقة بالأنسولين وله دور فعال في خفض كمية السكر في الدم وهذا الدواء حديث وله فاعلية كبيرة عن الأدوية القديمة، وهو يساعد على عملية إفراز الأنسولين من خلايا البنكرياس وله دور فعال على نقل السكر في الدم داخل أنسجة الجسم ومن الممكن استخدام هذا الدواء بالإضافة إلى تناول الأنسولين جنبا إلى جنب مع الحفاظ على التقليل من النشويات والدهون، إضافة إلى أنها تعمل على تثبيت عملية الكوكوز في الكبد وبهذا يتوقف زيادة السكر في الدم ويرجع مرة أخرى إلى ما كان عليه للوضع الطبيعي له وينصح بإتباع نظام غذائي والمداومة على مزاولة التمارين الرياضية. قدمنا من قبل مواضيع مميزه عن افضل الادوية واستخدامها على موقعنا دار الطب ، كان اخرها هو كليندامايسين كريم ، واليوم نقدم مقال جديد عن جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر.

دواعي الاستعمال لعلاج جليمبيرايد Glimepiride

جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر
جليميبرايد Glimepiride لعلاج مرض السكر
  • جليميبرايد هو عبارة عن  أقراص يتم تناولها لخفض كمية السكر فى الدم وعلى هذا يتم تناول جليمبيرايد وهو لا يعتمد على الأنسولين.
  • وعدد الجرعات : يتناول المريض هذا الدواء مرة واحدة في اليوم مع تناول وجبة الإفطار.
  • الجرعة : عدد 4:1 مليجرام أو 8 مليجرام في اليوم الواحد.

موانع الاستعمال لجليمبيراىد  Glimepiride

يمنع استعمال جليمبيراى في حالات الحساسية الزائدة، لأن هذا الدواء لن يكون له دور فعال فى زيادة وفرط الحساسية، وأيضا يمنع استعماله فى حالات قصور الكبد والكلى ومرضى السكري وفى حالات الغيبوبة التي تسبب انخفاض معدل أو زيادة السكر.

الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد

الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد
الآثار الجانبية لاستعمال جليمبيرايد

من أهم الآثار الجانبية لجليمييراى هي انخفاض معدل السكر بشكل مفاجئ مما يشعر الإنسان بالاحتياج الشديد للأكل والشرب مع عدم اتزان وإرهاق وتعب شديد والإحساس بالتوتر والاكتئاب، وهناك شعور بالغثيان والشعور بالنوم والكسل الشديد يصاحبه رعشه وعدم انتظام في ضربا ت القلب.

 الآثار الجانبية عند المرأة الحامل لاستعمال أقراص جليمبيرايد

يتسبب في انخفاض معدل السكر لدى الحامل وهذا مؤشر خطر عليها وعلى الجنين وعلى هذا لا يمكن استعماله أبدا للحامل ومن الممكن استبداله بالأنسولين وهذا بعد استشارة الطبيب المعالج.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

واحد مليجرام مبدئيا ومرة واحده في اليوم، ويتم هذا قبل وجبة الإفطار Glimepirideتكون البداية لتناول أقراص جليميبرايد، ثم تتم الزيادة تدريجيا وحسب تعليمات الطبيب وهذا الدواء له استجابة عاليه لاستقرار الحالة المرضية مع العودة الدائمة لاستشارة الطبيب حتى يتم تقرير استمرار تناول هذا الدواء أو القيام بغيره.

سعر دواء جليميبرايد بلس

  • سعر دواء جليميبرايد بلس 30/2 اقراص 32.50 جنيه مصري.
  • سعر دواء جليميبرايد بلس 30/4اقراص 72 جنيه مصري.

Originally posted on 6 مارس، 2020 @ 3:18 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق