التخطي إلى المحتوى

حشرة الفراش بالصور أو بق الفراش من الحشرات الغير مرئية تقريبًا وعند رؤيتها تجدها تملك لونًا بنيًا مائلًا للاحمرار، وتعد واحدة من الحشرات التي لا يرتبط وجودها بالنظافة العامة أو الشخصية من عدمها، حيث أنها بحاجة فقط إلى مكان للاختباء وبيئة دافئة لتتواجد وتتكاثر، ويجب الانتباه لوجودها منذ أنها تتسبب ببعض المشاكل الصحية التي ربما لا تكون خطيرة لكن آثارها مزعجة ومؤلمة.

حشرة الفراش بالصور

بالرغم من صغر حجم تلك الحشرة، ولكنها قد تؤرق حياتك بشكل كامل، فهي تتغذى على دم فريستها وتسبب لدغتها حكة شديدة، وقد تؤدي تلك اللدغة إلى أصابتك بحساسية مزمنة، لذلك إذا شعرا بوجود حشرة الفراش في منزلك فعليك أن تتخلص منها سريعًا.

أين تتواجد حشرة الفراش؟

يظن بعض الناس أن هذه الحشرة تتواجد في بيوتهم بسبب القذارة أو قلة التنظيف، لكن في الحقيقة كل ما تحتاجه حشرة الفراش هي أماكن مجوفة ودافئة، بإمكانها أن تتواجد بين الشقوق الخشبية في السرير أو في قطع الأثاث، أو بين شقوق الحائط والطلاء المتقشر، كما يوجد بداخل المراتب حيث يمكن إيجاد آثار سوداء أو داكنة عند آثار الخياطة في المراتب وما ذلك إلا فضلات الحشرة.

كما أن حشرة الفراش تتواجد بكثرة في الأثاث أو الفراش الذي لا يتعرض للتهوية والشمس بصفة دورية، أيضًا توجد في بعض المستشفيات والفنادق، وربما مساكن الطلبة والملاجئ، وتعيش حشرة الفراش في مجموعات كبيرة، تضع الإناث فيها مئات البيوض على مدار حياتها لتفرز الكثير من الحشرات الصغيرة الجديدة التي تواصل وجود مستعمرة الحشرات.

إقرأ ايضاً :   انواع اسماك الزينه وكيفية تربيتها
حشرة الفراش بالصور
حشرة الفراش بالصور

 

يمكن الاستدلال على مكانها من خلال بعض الآثار التي تتركها خلفها، مثل آثار الدماء من أثر اللدغات على الوسادة أو ملابس الشخص النائم، أو آثار براز الحشرة داكن اللون الذي يتواجد على الأثاث أو جوانب المراتب والوسائد أو الجدران المتقشرة، أيضًا يمكن العثور على بعض البيوض أو الجلد المنسلخ عن حشرة الفراش كما يمكن الشعور برائحة سيئة في ذات الأماكن نتيجة إفرازاتها.

ما هو شكل لدغات حشرة الفراش؟

لدغة حشرة الفراش لا تؤلم في البداية أبدًا بسبب الإفرازات المخدرة التي تخرجها الحشرة في أثناء عضها للشخص النائم، لذا لا يمكن الشعور بها وقتها، وتمتاز الحشرة بأنها تمتص الدماء من النائم لفترة طويلة جدًا مقارنةً بغيرها من الحشرات التي تتغذى على الدم، حيث تصل مدة مصها للدم لفترة قد تصل لسبع دقائق كاملة، تاركةً خلفها أثرًا محمرًا منتفخًا ومتورمًا يثير الرغبة بالحك.

في العادة لا يمكن تمييز اثر اللدغة فعليًا على الجلد منذ أنها تشابه لكثير من اللدغات الأخرى، لكن يمكن الاستدلال عليها بكونها حمراء اللون مع وجود نقطة أكثر احمرارًا بالوسط، مع تواجدها في مجموعات أو خطوط تقريبية، كما أنها تتواجد في الرأس والعنق والذراعين واليدين بشكل عام، وبعض الأماكن الظاهرة الأخرى في وقت النوم وتكون مثيرة للحكة جدًا، وفي بعض الأحيان قد تثير الحساسية لبعض الأشخاص.

كيف تبحث عن حشرة الفراش؟

أولًا يجب معرفة ما يجب البحث عنه، منذ أن أي أثر منهم سيكون علامة على وجود مستعمرة للحشرة في هذا المكان، حيث أن أي أثر للحشرة البالغة أو البيوض، أو ربما آثار البراز أو الجلود المتخلفة عنها ستكون دليلًا كافيًا، ويجب البدا بتفقد الفراش أولًا، المراتب والوسائد، كل الأماكن المرئية من السرير وإطاره وحوافه المختلفة، كما يجب تفقد ما تحت الأغطية والملاءات.

إقرأ ايضاً :   علاج براغيث القطط وطرق التخلص منها نهائياً

الإطارات الخشبية للسرير تكون أكثر عرضة لوجود الحشرات من الإطارات المعدنية، لكن هذا لا يعني أنها محمية من وجود الحشرات، كما يجب تفقد المفاصل والأجزاء المتداخلة، وشقوق المسامير وأي شقوق متواجدة في هيكل السرير سواء بسبب التآكل أو موجود في التصميم الأصلي، ولا يجب نسيان تفقد ظهر السرير وقاعه بعد إزالة ما تحته.

بعد تفقد السرير كاملًا بعناية يجب تفقد بقية الأثاث الخشبي بالذات في الغرفة بذات الطريقة، مع تحريكه والنظر بين الشقوق والفتحات المتواجدة فيه، ثم البحث في أي أجزاء متآكلة أو متشققة من الجدران سواء في الجدار نفسه أو بين آثار الطلاء، ويجب أخذ الحذر أن بق الفراش يعد من الحشرات السريعة والتي يمكنها الهرب والاختباء في أي مكان متوفر سواء كان أثاث أو أمتعة أو حتى ملابس.

كيف يمكن التخلص من حشرة الفراش؟

في البداية يجب تنظيف أغطية السرير والوسائد والملاءات وأحيانًا الستائر أيضًا من خلال غسلها بالماء الساخن وتجفيفها في الشمس، وتعريض الغرفة المصابة بالحشرة للشمس والتهوية المستمرة، ثم تفقد الأثاث والحرص على تغطية الأثاث الذي لا يتم تفقده في اللحظة حتى لا يهرب البق إليه ويبدأ بنقل مستعمراته وبيوضه إليه.

استخدام المكنسة الكهربائية على الأثاث وشفطه بطريقة جيدة يساعد أيضًا في التخلص من البيوض وبعض الحشرات وبقاياها، كما يجب الحرص على تفريغ محتوياتها بعد كل تنظيف حتى لا تبدأ الحشرة بالتكاثر في داخلها منذ أنها تتحمل الجوع لأيام طويلة، ويجب أيضًا استخدام الفرش المناسبة والمخصصة لإزالة البق وبيوضه وفضلاته عن الفراش والأثاث.

إقرأ ايضاً :   كيفية ازالة القلم الجاف من الملابس

كيف أقي نفسي من اللدغات وماذا أفعل إذا أُصبت بلدغة حشرة الفراش؟

بدايةً، لدغات حشرة الفراش ليست خطيرة للحد الذي يستدعي علاجها لكن في بعض الأحيان تكون مزعجة أو تسبب الكثير من الحكة وتثير الحساسية، في الواقع هي تختفي في غضون أسبوعين على الأكثر بدون أي تدخل طبي أو استخدام أي أدوية، حيث أنها مجرد تفاعل للعضة فقط والتهاب صغير في مكانها بدون أي أثر آخر لها.

في حال رغبة تسريع التخلص من الآثار سيجب استخدام كريم للجلد يحتوي على الهيدروكورتيزون مثل كريم كوراتيد، بالإضافة لدواء للحساسية مضاد للهيستامين عن طريق الفم مثل بينادريل، هذا في حالة عدم الإصابة بعدوى جلدية، أما إذا حدثت إصابة بسبب الخدش فيُرجى مراجعة الطبيب المختص وعلى الأغلب سيتم وصف أحد المضادات الحيوية من أجل الاحتياط.

أما إذا كنت قد أُصبت قبلًا بالفعل وأردت الاحتياط أكثر فهناك بعض احتياطات السلامة والتي تتضمن ارتداء الملابس في وقت النوم منذ أنه لا يدخل إلى داخلها ليقوم باللدغ، واستخدام بعض النباتات الطبيعية التي تسهم في طرد الحشرات بسبب رائحتها النفاذة والمنفرة لحشرة الفراش مثل النعناع والريحان اللذان يساعدان في طردها والتخلص منها بأمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.