الصحة العامة

علاج أورام المسالك البولية بالروبوت الجراحى لدكتور محمود عبد الحكيم

أخذ استخدام الروبوت الجراحي في الجراحات المختلفة في الانتشار والاستخدام بصورة أكبر في الآونة الأخيرة، مما يشير إلى تعدد وكثرة الفوائد والمميزات التي يقدمها الروبوت الجراحي، واستخدامه في الكثير من العمليات الجراحية، والتي منها العمليات المستخدمة من أجل علاج أورام المسالك البولية، وهذا ما سوف يحدثنا عنه الدكتور محمود عبد الحكيم بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي الجراحة باستخدام الروبوت الجراحي؟

قبل أن نتعرف بالتفصيل على علاج أورام المسالك البولية باستخدام الروبوت الجراحي، دعونا نتعرف بصورة مبسطة على الجراحة الروبوتية في البداية، فالجراحة باستخدام الروبوت الجراحي، أو المعروفة كذلك بالجراحة الروبوتية هي إحدى الطرق الجراحية التي تتيح وتوفر للأطباء إجراء العمليات الجراحية المعقدة بدقة ومرونة وقدرة عالية على التحكم، وذلك بصورة أكبر من الجراحات التقليدية، ويقوم استخدام الجراحة الروبوتية على الذكاء الاصطناعي، وذلك يعمل على تزويد الجراحين بمجموعة من الأدوات الروبوتية الذكية، والتي تكون عبارة عن أذرع ميكانيكية ملحق بها مجموعة من الأدوات الجراحية، والتي يتحكم فيها الجراح وتمنحه دقة عالية في التنقل داخل جسم المريض.

كيف تتم الجراحة باستخدام الروبوت الجراحي؟ 

يوضح لنا الدكتور محمود عبد الحكيم أنه حتى يتمكن الجراح من القيام بالعمليات الجراحية باستخدام الروبوت الجراحي، يقوم في البداية بعمل مجموعة من الشقوق الصغيرة في الجسم، ومن ثم يقوم بإدخال الأدوات الخاصة بالروبوت الجراحي بالإضافة إلى كاميرا ثلاثية الأبعاد وعالية الدقة، وتساعد هذه الكاميرا بدقتها العالية على التحكم في الأدوات الخاصة بالروبوت الجراحي، والتي يتعامل معها الطبيب من خلال وحدة خاصة بالتحكم في الروبوت.

ما هي فائدة استخدام الروبوت الجراحي؟ 

يساعد الروبوت الجراحي الأطباء الجراحين بصورة كبيرة، حيث يستطيع الوصول إلى أماكن يصعب على الجراح البشري الوصول إليها، حيث يستطيع الانحناء في كل الاتجاهات، كما أن أذرع الروبوت تتميز بدرجة عالية من الثبات مع عدم وجود أي رعشة مما يعطي دقة أكبر أثناء العملية.

ما هي فائدة استخدام الروبوت الجراحي في علاج أورام المسالك البولية؟ 

علاج أورام المسالك البولية يحتاج إلى جراحات، وهذه الجراحات تحتاج إلى مهارة عالية وتدريب من الجراح، ويلزم خلال هذه الجراحة أن يحافظ الجراح الصمامات الخاصة بالتحكم، وكذلك أعصاب الانتصاب خلال إزالة الأورام الخاصة بالبروستاتا، وكذلك يتطلب الأمر تخليق مثانة جديدة من الأمعاء، والتي تقوم بعمل المثانة الطبيعية في حالة وجود أورام في المثانة، وكذلك في حالة أورام الكلى يتطلب الأمر إزالة الورم مع المحافظة على نسيج الكلى.

 

ومما سبق يتضح لنا مدى الدقة ومدى حساسية الوضع في هذه الجراحات، ولذلك كان للروبوت الجراحي دورًا بالغ الأهمية في الوصول لهذه الدقة العالية، ورؤية الكثير من التفاصيل التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة وبصورة واضحة.

ما هي المتطلبات التي يجب توافرها في الجراح قبل استخدام الروبوت الجراحي؟ 

يعتمد استخدام الروبوت الجراحي على الجراح بصورة مباشرة، حيث يستشعر الروبوت الجراحي قبضة اليد وأصابع الجراح، ولا تتم أي حركة إلا بأمر من الجراح، ويكون الجراح موجودًا داخل غرفة العمليات، وما على الروبوت الجراحي إلا تنفيذ أوامر الجراح، ولا يستطيع الروبوت تنفيذ أي قرارات ذاتية دون إذن من الجراح، ولذلك من أجل استخدام هذا الجهاز لابد أن يتوفر لدى الجراح مجموعة من الشروط، وهي ما يلي:

 

  • أن يكون الجراح متخصصًا في مجال الأورام، وعلى دراية بالتشريح الخاص بكل الأعضاء، ومعرفة كل طرق التعامل مع الأورام المختلفة.
  • أن يكون الجراح متدربًا بصورة كبيرة على الجراحات التقليدية وجراحات المناظير، وكيفية إدخال جهاز المنظار داخل الجسم من خلال ثقوب صغيرة جدًا داخل الجسم.
  • أن يكون الجراح على دراية واسعة بتركيب الروبوت الجراحي، وكذلك نظام التشغيل الخاص به، ومعرفة الخصائص والوظائف الخاصة به.
  • لابد أن يعمل مع الجراح فريق ذو خبرة عالية في الجراحات بصورة عامة، وجراحات أورام المسالك البولية بصورة خاصة.

 

والجدير بالذكر أن الدكتور محمود عبد الحكيم يعد واحدًا من الجراحين اللامعين في هذا المجال، وله خبرة واسعة وشاملة، فهو أحد رواد هذا المجال في مصر والوطن العربي، ويمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني أو الواتساب من أجل معرفة المزيد من التفاصيل وحجز موعد للاستشارة.

ما هي تكلفة إجراء العمليات الجراحية باستخدام الروبوت الجراحي؟ 

في البداية كانت التكلفة عالية نظرًا لقلة انتشار الروبوت الجراحي وقلة استخدامه، ولكن مع التوسع في استخدامه وانتشاره ومعرفة المرضى به وبفوائده المتعددة أصبحت تكلفة إجراء العمليات الجراحية باستخدامه أقل، وكذلك التدريب على استخدامه، وإجراء الجراحة بهذه الطريقة جعل المريض في عدم الحاجة للإقامة لأسابيع داخل المستشفى، وكذلك يتمكن المريض من العودة لعمله بصورة طبيعية بعد أيام قليلة، واختفت أي مخاطر خاصة بنقل الدم بصورة خاطئة، والكثير من المضاعفات الأخرى.

 

في النهاية عزيزي القارئ، بعد معرفتك بصورة تفصيلية على الفوائد الكبيرة لاستخدام الروبوت الجراحي، يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب من أجل معرفة أي تفاصيل أخرى تود السؤال عنها، وكذلك من أجل التواصل مع الدكتور محمود عبد الحكيم، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

 

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق