التخطي إلى المحتوى

حلول مشكلة البطالة بافكار مبتكرة الكثير من المجتمعات في كل مكان بالعالم لديها مشكلة البطالة والتي أصبحت من الظواهر الإقتصادية المنتشرة وهي قضية مقلقة حينما لا يكون هناك فرص متاحة للشباب الراغبين في العمل، ويبحث الكثيرون عن حلول لذلك ولكن بدون فائدة وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض الحلول لهذه المشكلة بأفكار مبتكرة تابعوا معنا.

حلول مشكلة البطالة بافكار مبتكرة

قبل أن نتحدث عن الحلول علينا أن نعرف أسباب هذه المشكلة ومن أهمها ما يلي:

الأسباب السياسية والاقتصادية: إن التكنولوجيا أثرت بصورة كبيرة في زيادة معدل البطالة، حيث أن وجود وضع سياسي أيضاً سيء بالدولة والعلاقات الغير جيدة مع الدول الأخرى أدى إلى عدم وجود اهتمام من الدولة بالقضايا الداخلية مثل زيادة البطالة وبعد تطور التكنولوجيا لم يعد هناك فرصة للشباب في العمل وتم استبدال العنصر البشري بالتكنولوجيا الفنية.

الأسباب الإجتماعية

وهي أسباب لها علاقة بالمجتمع نفسه حيث أن زيادة السكان وأعدادهم في كل مكان خصوصا في المجتمع العربي أصبح سبب أساسي في زيادة مشكلة البطالة ولم يعد هناك تلبية لإحتياجات السوق أو حتى وعي بالآثار المترتبة على وجود هذه المشكلة وزيادتها في المستقبل مما زاد ذلك من الجهل بالتعامل مع البطالة في الوقت الحالي.

إقرأ ايضاً :   بحث عن تطوير مدينتك

أهم حلول مشكلة البطالة بافكار مبتكرة

  • من الضروري أن تهتم الدولة بفئة الشباب من خلال إيجاد مشاريع حتى وإن كانت صغيرة تستوعب طاقتهم وحتى يتمكنوا من الإبداع فيها.
  • من الأفضل الاستغناء عن العمالة الوافدة من الدول الأخرى والإهتمام بتوظيف الشباب من الدولة نفسها حتى لا تزيد البطالة لديهم.
  • العمل على تطوير التعليم في الدول جميعها بالمستوى الذي يتناسب مع متطلبات السوق ومواكبة العصر.
  • العمل على حل مشكلة زيادة السكان من خلال التوعية بتنظيم عملية النسل.
  • تسهيل عمليات الإستثمار بالدولة حتى يجد كل شخص الوظيفة المناسبة له.
  • تخفيض المرتبات على بعض الموظفين من الذين يأخذون مرتبات عالية غير مناسبة مع جهودهم وتوفير فرص أخرى للشباب بمرتبات تناسبهم.
  • العمل على تشجيع التعاون ودعم القطاع الخاص حتى يساهم في حل مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والقيام بتطوير مهاراتهم ومواهبهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.