التخطي إلى المحتوى

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل يعد الحقن المجهري أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي خارج الجسم، يتم فيه تجميع البويضات من الزوجة، والحيوانات المنوية من الزوج، ثم يتم حقن كل حيوان منوي واحد مباشر في كل بويضة من خلال إبرة رفيعة، حيث تختلف معدلات نجاح وفاعلية الحقن المجهري باختلاف الحالات، ومن الممكن أن تنجح في المرة الأولى أو تحتاج إلى عدة محاولات، كما أظهرت الدراسات أن نسبة النجاح تقل كلما تقدمن المرأة في العمر .

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل

خطوات الحقن المجهرى بالتفصيل

تعد عملية الحقن المجهري من العمليات التي يتم اللجوء إليها في بعض الحالات مثل انسداد الأنابيب، والضعف الشديد للحيوانات المنوية، أو العقم، وفشل التلقيح الصناعي، وفي حالات تكيس المبيض، ومن خطوات الحقن المجهري :

أولاً:-يتم الذهاب إلى الطبيب للفحص في ثاني أيام الدورة الشهرية، ويقوم الطبيب بعمل السونار حتى يتأكد من أن الزوجة جاهزة للدخول في هذه العملية، وللتأكد من عدم وجود أي أكياس في المبيض، ولا يوجد سماكة في جدار الرحم، ويطلب الطبيب من الزوجة بعمل تحاليل هرمونات، ومن الزوج تحليل السائل المنوي .

ثانياً:-يبدأ الطبيب بتنشيط المبيض، وهذه الخطوة هامة من أجل زيادة عدد البويضات، من خلال تناول الحقن وتستمر لمدة تتراوح بين 8 إلى 14 يوم، حتى يصل عدد البويضات من 5 إلى 15 بويضة، ويكون الهدف من هذه الخطوة هو نقل ما يقارب من 2 إلى 3 أجنة، وتجميد الأجنة الباقية .

إقرأ ايضاً :   اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق علاجها عند الفتاة والمتزوجة

ثالثاً:-يقوم الدكتور بإعطاء الزوجة حقن تحت الجلد، وتعمل هذه الحقن إلى وقف عمل الغدة النخامية بشكل مؤقت، ومن الممكن أن تكون هذه الحقن قبل الدورة بأسبوع ولمدة شهر، وهناك نوع من أنواع الحقن يعطي سابع يوم من أيام الدورة الشهرية ويستمر لمدة أسبوع  .

رابعاً:-يبدأ الطبيب المعالج بمتابعة البويضة، ويكون ذلك من خلال عمل السونار، وتحليل استراديول، وفى هذا الأمر يجب المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر من أجل متابعة التنشيط، ويكون هذا السونار المهبلي .

خامساً:- في هذه الفترة يجب أن تصل عدد البويضات إلى 3 بويضات، ويكون اقل شئ في الحجم 18 مل، فيقوم الطبيب بإعطاء الزوجة الإبر التفجيرية، ويكون الهدف من ذلك أن تستمر البويضات في النضج قبل أن يتم سحبها للعملية .

سادساً:-يتم سحب البويضات في هذه الخطوة،وذلك بعد مرور 36 ساعة من الإبرة، وتحدث هذه الخطوة تحت تأثير بنج كلى .

سابعاً:-يتم من خلال بعض الحقن المخصص لسحب الحويصلات من المبيض، ويتم تسليمها المتخصص فى علاج الأجنة .

ثامناً:-في صباح يوم العملية يقوم الزوج بتسليم عينة من الحيوانات المنوية، حتى يتم التأكد من سلامتها .

إقرأ ايضاً :   حساسية الانف ما هى الاسباب والأعراض والعلاج

عاشراً :-في هذه الخطوة يقوم أخصائي المختبر بحقن البويضات، ويتم بعد ذلك حقن كل البويضات الناتجة، ويتم حفظها في محضن خاص، ويتم متابعتها بشكل يومي من اجل تحديد عدد الأجنة الجيدة، ويتم تحديد الوقت المناسب للتلقيح .

إحدى عشر:-يتم نقل الأجنة في هذه الخطوة، وهي أهم الخطوات ولا تحتاج هذه الخطوة إلى تخدير فقط يتم ملء المثانة الزوجية .

وأخيراً:-يتم إعطاء أدوية مثبتة للأجنة، ويتم تتناول الزوجة هذه الأدوية لمدة لا تقل عن 14 يوم، وهذا بعد مرور المدة المحددة، ثم تقوم الزوجة بعمل تحليل رقمي للتأكد من نجاح العملية .

أسباب اللجوء للحقن المجهري :

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى الحقن المجهري ومن تلك الأسباب الرئيسية ما يلي:-

أولاً :-انسداد قناة فالوب .

ثانياً:-ضعف الحيوانات المنوية .

ثالثاً:-وجود تكيسات المبيض .

رابعاً:-مرض البطانة الرحمية .

خامساً :-قلة عدد الحيوانات المنوية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.