التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم أهم خطوات الحقن المجهري بالتفصيل بشكل تفصيلي، وفي البداية نود أن نتحدث عن مشكلة تأخر الحمل لأنها تعتبر من المشاكل الكبيرة التي قد يتعرض لها المتزوجين، وازداد الأمر في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ وتتعدد العلاجات ومن أهمها اللجوء إلى الحقن المجهري بعد تشخيص الحالة، وعن الخطوات المرتبطة بها نوضحها لكم في هذا المقال فتابعوا معنا.

خطوات الحقن المجهري بالتفصيل

تعتبر عملية الحقن المجهري من العمليات التي قد يلجأ إليها بعض الأشخاص حينما يستدعى الأمر ذلك حيث تكون الحيوانات المنوية لدى الرجل ضعيفة جداً أو بسبب إصابة المرأة بتكيس المبايض وبعد الخضوع إلى التلقيح الصناعي وعدم الحصول على نتائج جيدة فيه يتم اللجوء إلى الحقن المجهري وأهم خطواته نذكرها لكم كما يلي:

في اليوم الثاني من الدورة الشهرية يتم العرض على الطبيب ويقوم بعمل سونار حتى يتأكد أن الحالة على إستعداد تام كي تدخل إلى العمليات، ثم يتأكد من أنه لا يوجد أي كيس على المبيض ولا يوجد سمك شديد في جدار الرحم يعيق إجراء العملية، ثم يطلب الطبيب من المريضة أن تخضع لتحاليل هرمونات ومن الزوج أيضاً تحليل خاص بالسائل المنوي.

يقوم الطبيب بالخطوة الأولى وهي عملية تنشيط المبيض بهدف زيادة عدد البويضات عن طريق الحقن لمدة ثمانية أيام وحتى أربعة عشر يوماً حتى يصل عدد البويضات من خمس إلى خمسة عشر بويضة.

إقرأ ايضاً :   أسباب الاكتئاب بعد الولادة وطرق التخلص منه

يعطي الطبيب للزوجة حقن أسفل الجلد حتى يقوم بوقف عمل الغدة النخامية بصورة مؤقتة، وقد تأخذ الحقن قبل الدورة الشهرية بأسبوع فقط وحتى شهر كامل، وهناك نوع آخر يتم أخذه سابع يوم من الدورة الشهرية وحتى أسبوع كامل.

يقوم الطبيب بعد ذلك بمتابعة عملية التبويض عن طريق السونار وتحليل هرموني وهذا السونار يكون مهبلي، لابد أن تصل عدد البويضات إلى ثلاث بويضات وأقل حجم لها لا يقل عن 18 مل، فيعطي الطبيب للزوجة إبرة تفجيرية الهدف منها إستمرار البويضات في النضج قبل سحبها للعملية.

يتم سحب البويضات بعد مرور 36 ساعة من أخذ الإبرة وتكون السيدة تحت تأثير البنج الكلي، وفي صباح اليوم التالي للعملية يقوم الزوج بتسليم عينة تحليل الحيوانات المنوية حتى يتم التأكد من سلامتها، ويتم حقن البويضات بها وحفظها في مكان مخصص ثم يقوم الطبيب بتحديد يوم للتلقيح بيه وهي نقل الأجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.