التخطي إلى المحتوى

خلع ضرس العقل وطريقة التخلص من الآلام يعد ضرس العقل إحدى أنواع الأضراس المتواجدة في فم الإنسان، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه آخر الأضراس بزوغا في الفم، حيث أنها تظهر في عمر متأخر أي عندما يصل الإنسان إلى سن الرشد، وعادة تبدأ بالظهور في الفترة العمرية من 17 إلى 25 سنة، حيث أن ضرس العقل يتميز بطريقة نموه المختلفة عن باقي الأضراس في بعض الحالات، فمن الممكن أن ينمو بشكل مائل إلى الأمام .

خلع ضرس العقل وطريقة التخلص من الآلام

خلع ضرس العقل وطريقة التخلص من الآلام

أسباب خلع ضرس العقل :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خلع ضرس العقل ومنها :

أولاً :-وجود الألم .

ثانياً:-تم تكرار حدوث الالتهابات في الأنسجة المحيطة بضرس العقل، وحدوث التهاب اللثة، وتنتفخ، وبالتالي من الصعب بعد ذلك تنظيفها .

ثالثاً:-يحدث ضرر في الأسنان المجاورة، لان ضرس العقل يسبب حدوث مشاكل في الأطباق، ويسبب العديد من الآلام .

رابعاً:-وجود أكياس في منطقة ضرس العقل، وتسبب الأكياس بإلحاق الضرر بعظم الفك، وذلك عن طريق تجاويف في العظم، بالإضافة إلى قدرتها بالحاق الضرر بالأعصاب المجاورة .

إقرأ ايضاً :   علاج التولال وأهم الأسباب المؤدية اليه

خامساً:-حدوث مشاكل في الجيوب القريبة من ضروس العقل مثل الألم، والاحتقان، والضغط .

سادساً:-بسبب وجود تسوس عميق في ضرس العقل، الذي لا يمكن بوجوده إصلاح الضرس، وعادة يصاب ضرس العقل بالتسوس نتيجة التهاب جزء من اللثة المجاورة له، والذي يسمح بتكون فراغ بين الضرس واللثة، وبالتالي يتجمع فيها بقايا الطعام المؤدية لحدوث التسوس .

سابعاً:-من الممكن أن يكون خلع ضرس العقل سبب علاجي، مثل عملية تقويم الأسنان .

مضاعفات خلع ضرس العقل :

يوجد بعض المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد خلع ضرس العقل ومن هذه المضاعفات :

أولاً:-التهاب السنخ الجاف، ويتسبب ضرس العقل في حدوث التهاب السنخ الجاف فقدان الخثرة الدموية المتكونة مكان الخلع، مما يسبب حدوث التهاب في عظم الفك، و التهاب السنخ الجاف العديد من الأعراض، ومن أهمها رائحة الفم وطعم سيئين، وعادة يحدث بعد يومين إلى 4 أيام على خلع الضرس، ويعد التهاب السنخ الجاف من أكثر المضاعفات التي تحدث بعد خلع ضرس العقل، ويكون المريض في ذلك الوقت أكثر عرضة لحدوث الحالات الآتية :

إقرأ ايضاً :   اعراض تضخم الطحال وطرق العلاج

1:-عدم اتباع تعليمات الطبيب بعد خلع ضرس العقل .

2:-التدخين يسبب ذلك الأمر .

3:-عند زيادة العمر عن 25 سنة .

4:-عندما يكون عملية خلع الضرس عملية معقدة وصعبة .

5:-عند حدوث التهاب السنخ الجاف من قبل .

ثانياً:-يتم الحاق الضرر بالأعصاب المجاورة، مما يؤدي ذلك إلى حدوث الم وتخدير في المنطقة المتضررة، حيث أن يكون هذا الضرر دائماً أو مؤقتاً، وبالتالي يؤثر ذلك في نمط الحياة اليومية، ويجد الشخص صعوبة في الأكل والشرب، ولكن من الممكن أن تكون هذه المضاعفات قليلة الحدوث .

ثالثاً:-حدوث التهابات، وهلا علامة من علاماته، ويسبب الألم، والانتفاخ، وارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى خروج راشح من مكان الخلع، وينتج ذلك نتيجة الالتهاب من دخول البكتيريا وبقايا الطعام إلى مكان الخلع .

رابعاً:-حدوث نزيف في مكان الخلع .

طرق التخلص من آلام ضرس العقل :

1-استخدام القرنفل : حيث أن القرنفل يحتوي على مركبات تساعد على تسكين الآلام الأسنان، ويتم وضعه على ضرس العقل .

2-البصل : يحتوى البصل على مركب ثنائي السلفيدات والفينيل، المعروف منهم على قدرتهم على تسكين الآلام، عن طريق مضغ البصل، أو الغرغرة بماء البصل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.