التخطي إلى المحتوى

دعامات القلب انواعها واسعارها وفوائدها يتساءل الكثير من الناس عن معنى دعامات القلب وذلك لعدم علمهم بماهيتها الحقيقية، فيمكن تعريفها على أنها أداة على شكل أنبوب  يتم صنعها من المعادن أو المواد المصنعة خصيصاً لها، وفيما يلي نقدم لكم أنواع دعامات القلب وأسعارها وفوائدها.

دعامات القلب انواعها واسعارها وفوائدها

دعامات القلب انواعها واسعارها وفوائدها

دعامات القلب :

كما أوضحنا سابقاً أن دعامات هي عبارة عن أداة أنبوبية يتم استخدامها من قبل الأطباء لإدخالها في الشرين التاجي وذلك من خلال عملية تعرف باسم القسطرة، حيث تهدف هذه العملية إلى توسيع الشرايين، ويذكر أن عملية القسطرة بدون هذه الدعامات لا تفيد بشكل كلي حيث أن الشرايين تعاود الانسداد مرة أخرى إذ لم يتم تركيب دعامة القلب، إذا فلها دور مؤثر للغاية وهو العمل على توسيع الشرايين بعد تعرضها للانسداد.

أنواع دعامات القلب :

لدعامات القلب أنواع عديدة نقدمها لكم في السطور القادمة، وقبل البدء في سرد التفاصيل الخاصة بكل نوع نود أن نؤكد بأن كل نوع يختلف عن الآخر من حيث السعر والجودة، وهم كالآتي :

  • الدعامة المعدنية : وهي أحد الأنواع المشهورة حيث تكون عبارة عن شكل من الأشكال الشبكية الأنبوبية الدقيقة، ويستخدمها الأطباء لوضعها في الشريان المصاب بالانسداد وذلك بغرض حل هذه المشكلة التي يخلفها عواقب صحية وخيمة .
  • الدعامة المعدنية الدوائية : وهو نوع آخر من أنواع الدعامات حيث تشتمل هذه الدعامة على كميات محددة من الدواء التي تعمل على منع انسداد الشريان، وهو آمن بنسبة عالية لا يسبب أي مخاطر صحية ولكن يجب الحرص الشديد عند تركيبة لأنه يتطلب عدة ضوابط وشروط يجب مراعاتها لتجنب حدوث أي أخطاء.
  • الدعامات الحيوية الدوائية : حيث تتكون من شبكات دقيقة للغاية حيث يتم تشكيلها على هيئة أنبوب ومن ثم يتم تركيبها في مكان الأوعية المصابة بالانسداد وهو ما يتيح الفرصة للشريان التاجي أن يعاود العمل بصورة صحيحة، والجدير بالذكر أن هذه الدعامات تذوب بعد مرور فترة من تركيبها مما يتيح الفرصة للشريان التاجي للعمل بكفاءة مرة أخرى.
إقرأ ايضاً :   استسقاء البطن بسبب تشميع البطن اعراضة واسبابة

على صعيد آخر، شهدت الدعامات الحيوية نجاحاً ملحوظاً فيما يقرب من 100 دوله حول العالم كما حققت الأهداف المرجوة منها، فهي عبارة عن أنابيب دقيقة الشكل يتم تصنيعها من المواد القابلة للذوبان حيث أنه لا يمر ثلاث شهور إلا وتكون قد ذابت تماماً.

وقد قام الجسم بامتصاصها خلال هذه المدة، وتلعب هذه الدعامة دوراً حيوياً للغاية إذ تعاون الشريان على العودة للعمل بصورة طبيعية للغاية، وتعرف هذه الدعامة بكونها أكبر في الحجم من الدعامات الأخرى.

أسعار الدعامات :

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الدعامات متفاوتة ومختلفة، فكل دعامه تختلف عن الأخرى من حيث التركيب والتكوين، لذا يختلف سعر الدعامات حسب جودتها لذا كل دعامة لها سعر مختلف عن الأخرى حيث يتم اختيار الدعامة أولاً وتحديد طولها وعرضها ومقاسها من قبل الطبيب المعالج،  والجدير بالذكر أن أسعار دعامات القلب قد ارتفعت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ لذا أصبح الكثير من المرضى غير قادرين على إجراء هذه العملية، لذا يلجئون  إلى عملها على نفقه الدولة.

إقرأ ايضاً :   انثقاب طبلة الأذن اعراضة واسبابة

فوائد الدعامات :

لدعامات القلب فوائد عديدة للغاية والتي تتمثل فيما يلي :

  • حل مشكلة انسداد الشريان التاجي وهي المشكلة التي يسفر عنها الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.
  • تعمل الدعامات على الحد من حدوث الجلطات.
  • تعمل الدعامات المعدنية على إبقاء الشرايين مفتوحة ،بينما تعمل الدعامات المعدنية الدوائية على إطلاق الدواء اللازم لحل مشكلة انسداد الشرايين والحد منها مستقبلاً بل ومحاربتها وبالتالي يتدفق الدم بسهولة ملحوظة.
  • تسهم الدعامات في التقليل من تكرار عمليات جراحة الأوعية الدموية وبالتالي تقل من حدوث مضاعفات أخرى مثل الأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.